الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

لجنة التحكيم تختار السعدي والجمهور يُرشح مشتاق حسين

لجنة التحكيم تختار السعدي والجمهور يُرشح مشتاق حسين
22 يوليو 2007 03:42
شهدت الحلقة الرابعة من حلقات برنامج مسابقة ''أمير الشعراء'' تنافساً حاداً بين الشعراء الذين حاولوا أن يبرزوا الصور المبتكرة والإلقاء والأداء الجيدين، وحسن اختيار الموضوع مستفيدين من تجارب الشعراء في الحلقتين السابقتين، وآراء نقدية جريئة استطاع أعضاء لجنة تحكيم المسابقة من خلالها كشف ''تناص'' بعض الشعراء مع تجارب شعراء كبار، وأخذهم عنهم بعض الصور والتراكيب اللغوية، وارتكاب البعض الآخر من الشعراء لهفوات وهنّات في قصائدهم التي ألقوها أمام أعضاء لجنة التحكيم، وجمهور الشعر في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، مساء يوم أمس الأول· شاعر الأمسية شاعر الأمسية الأول كان خالد السعدي من العراق، الذي قرأ قصيدة بديعة تصور تفاصيل عشق كما رأى د· صلاح فضل، في مقاربة جميلة مع حكاية حياة النبي يوسف ''عليه السلام'' نسجها الشاعر نسجاً جميلاً ومتقناً، حيث اعتبر د· صلاح فضل أن الشاعر أحسن تمثيل التفاصيل الدقيقة للحكاية عندما جعل ''ذئاب أهله ينهشون لحمه، وعندما عبّر عن تفاصيل الحب في زمن الكوليرا، الزمن الصعب، زمن الوجع وألم العراق، في شعرٍ ينضح بالصورة الشعرية القوية والمعبرة· مأساة شاعر بينما رأى د· عبدالملك مرتاض أن في النص مأساة شاعر يعيش أوجاع المنفى ليعبّر عنها بنصٍّ حسنِ اللفظ والنسج والإيقاع· وأشاد د· علي بن تميم بالنص الذي قاوم برأيه فكرة الغرض الشعري والخلط الجميل بين الأغراض في تقنية تقوم على توازن الحواس، كإعطاء صفة الماء للنار، والشجر للموسيقى، ليكون يوسف هو صوت الشاعر حيناً، وحضور النبي ''عليه السلام'' أحياناً· وأخذ الفنان غسان مسعود على الشاعر النبرة العالية التي بدأ بها إلقاءه، مشيراً إلى القلق الذي بدا واضحاً في حضور الشاعر· أما الشاعر نايف الرشدان فقد اعتبر أن الشاعر جميل، وأن قصيدته استوحت من الحرب لغة جميلة عجيبة أسقطت حرف الراء من الكلمة التي تهدم وتدمّر، لتحيلها كلمة حب تبني، والحب مادة الاشتعال والاحتراق، في حياة شاعر إنسان يقوى على مارد الموت الذي يحيل أيام العراقيين نسيجاً متهتكاً· المنافحة وتميز الشاعر عبدالرحيم كنوان بقصيدته في المنافحة عن الرسول الكريم ''صلى الله عليه وسلم'' فجاءت القصيدة عابقة بعطر سيرته الكريمة ومفردات المعجم اللغوي المتداول بين شعراء المديح النبوي، منذ البوصيري حتى يومنا، وأحصى د· علي بن تميم مفردات ''السنا، القمر، إشعاع، النوّار'' مبيناً أن القصيدة لا تضيف جديداً، إذ يبدو الشاعر مقلداً لا مجدداً، ومكرراً أساليب محدودة في بنية النص ولغته· وأشار د· عبد الملك مرتاض إلى أن الشاعر لم يستطع الإفلات من قبضة تأثير مرجعيات شعرية سابقة عليه، وكأنه أراد أن يقول شيئاً ولم يقله، مع أن قصيدته ذات صنعة أسلوبية عالية ولغته جزلة ولكن التصوير فيها جاء ضعيفاً· وأخذ الشاعر نايف الرشدان على القصيدة سلوكها طريقاً متعرجاً إلى الغرض الشعري في المدح، وابتعادها عن القيم التصويرية العميقة وافتقاد الشاعر إلى القدرة على التصوير الجميل، وتشتت الفكرة لديه· أما د· صلاح فضل فرأى أن الشـــــعور الـــــديني لدى الشـــــاعـــــر قــــوي وحقيقي ترجمته قصيدة مفعمة بالنية الحسنة التي لا تصنع فناً عظيماً· نشأة البشرية وقرأ الشاعر عبدالعزيز الزهراني قصيدة ملحمية تميزت بالسرد التاريخي لنشأة البشرية وتطورها، وكانت مباشرة جدا برأي د· عبد الملك مرتاض الذي عبّر عن إعجابه بالمقطع الأخير من القصيدة· وأشار الشاعر نايف الرشدان إلى أن القصيدة خلت من التصوير في جملها الشعرية رغم أنها صوّرت الواقع بصدق، ورصدت تحولاته فوقعت في إسارها، وكأن في فم الشاعر ماءً· واعتبر د· صلاح فضل أن الشاعر تناول غرضه الشعري بشيء من الرشاقة والطرافة التي تتماس مع قدَرٍ من السخرية في حلم شعري وسلاسة سردية· حوارية أما الشاعر عبدالفراج محمد محمود خليفة المعروف باسمه الأدبي ''عبد الله السمطي'' من مصر فقد قرأ حوارية حضر فيها الغرض لكن غاب الشاعر عن موضوع القصيدة· ورأى غسان مسعود أن الشاعر برز حكواتياً في المسرح، متمنياً للشاعر أن يركز على بناء لغة شعرية خاصة بعيداً عن التمثيل المسرحي والحكاية· بينما رأى د· صلاح فضل في القصيدة تجربةً تجمع بين الأشكال الشعرية المختلفة وتتغنى بها، وأن الشاعر يحاول جاداً أن يفتح طريقاً إلى المسرح الشعري الجميل الذي يستحق أن يجربه الشعراء الشباب برأيه· وكشف د· علي بن تميم عن التناص الكبير بين نص الشاعر ونصوص الشاعر محمود درويش، في استخدام أسطورة العنقاء، وإيراد كثير من المفردات المنقولة حرفياً من نصوص محمود درويش، ما يجعل من نص الشاعر نصاً أندلسياً ''درويشياً''· واعتبر الشاعر نايف الرشدان أن نص الشاعر محمد عبد المولى نص شعري جميل جمع بين تجارب الشعراء والفلاسفة، واحتضن أبا العلاء المعري إلى جانب ديكارت في ثنائية الحلم والشك التي قام عليها، وبنى ما سماه بقصيدة ''البرج'' ذات القيم التصويرية الملحمية المحكمة· ووافقه في الرأي د· صلاح فضل الذي أشاد بالقصيدة وعبارة الشاعر التي تميزت بالاقتدار والصياغة المحكمة والابتكار· بينما رأى د· علي بن تميم رمزيةً عالية في لعبة اللون عند الشاعر، المتجددة باستمرار بين الأخضر الأسطوري والتجدد الخصب، والأزرق الرؤيوي، وأخذ على الشاعر تأثره بنص صوفي من المواقف للنفري· وأشاد د· عبد الملك مرتاض بإلقاء الشاعر وقدرته على التأثير بسامعيه، عبر تشكيل لغوي بديع، وصور أسطورية جميلة أظهرت الشاعر قادراً على امتلاك أدوات الشعر والتحكم بلغته كيفما يشاء· أما الفنان غسان مسعود فأشار إلى عذوبة العزف بالشعر، والرسم بالكلمات عند الشاعر، ونظافة حروفه الموسيقية العلامات، كنظافة معانيه وقلبه ورؤاه، حيث أضاف إلى الكتابة نصفها الآخر المتمثل في الإلقاء· الشاعر المفاجأة ألقى الشاعر مشتاق حسين قصيدة حمّلها معاني الوفاء والمودة العالية والتقدير لريادة دولة الإمارات قيادةً وشعباً، وبرز فيها شاعراً مدح باقتدار فحاز على رضى الجمهور الذي انعكس تفاعلاً رائعاً بين الشاعر ومستمعيه الذين صفقوا طويلاً· ما جمع أعضاء لجنة التحكيم على الإشادة بالقصيدة التي جمّلها الممدوح المخاطب فيها، وكمّلها نسغ البلاغة العربية وعطر العود الهندي معاً، فجاءت مدهشةً وبديعةً· اختيار متوقع أعلنت لجنة تحكيم المسابقة في نهاية الحلقة عن ترشيحها الشاعر خالد السعدي ،بينما رشح جمهور المسرح الشاعر مشتاق حسين بأعلى نسبة تصويت، إلى جانب تأهُّل كل من الشاعرين جاسم الصحيح وياسر الأطرش من شعراء الحلقة الماضية من المسابقة، بتصويت الجمهور ونتائج لجنة التحكيم· ووقعت القرعة على الشعراء: الشيخ أبوشيخة ولد محمد ''موريتانيا''، هدى علي حمد السعدي ''الإمارات'' أحمد صلاح كامل بصلة ''مصر'' خالد أبو حمدية ''الأردن''، مريّع علي عبدالله السويدي ''السعودية'' حازم رشك حسوني ''العراق'' الهادي الهادي القمري ''تونس''، للمشاركة في تصفيات الحلقة المقبلة من برنامج ''أمير الشعراء''· حضور جماهيري مميز شهدت الحلقة حضورا كبيرا للجاليات من مختلف الدول العربية لتشجيع الشعراء ومنها السعودية، مصر، الهند، سلطنة عمان، سوريا، العراق، والمغرب· يذكر أن برنامج ''أمير الشعراء'' تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي يوم الجمعة من كل أسبوع الساعة العاشرة مساءً، ويُعاد بثه السبت الساعة 9,30 صباحاً، والأحد الساعة 9,45 مساءً، والثلاثاء الساعة 3,30 عصراً بتوقيت أبوظبي، إضافة إلى بثه عبر قناة ''أمير الشعراء'' التي تبث فعاليات المهرجان والمسابقة على مدار 24 ساعة على تردد 11804 ميجا هيرتز على القمر الاصطناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز 27500 التصحيح · ويستقبل مسرح ''شاطئ الراحة'' الجمهور العام يوم بث الحلقة حتى الساعة 8,30 مساءً·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©