• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اكتشفت احتياطيات غاز طبيعي في تنزانيا

«دودسال»: دبي حلقة وصل بين موارد الطاقة النظيفة بالعالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مارس 2016

دبي (الاتحاد)

أكدت مجموعة «دودسال»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، عن استفادتها الكبيرة من ممارسة أنشطة أعمالها الإقليمية انطلاقاً من دبي، الأمر الذي مكنها من أن تصبح حلقة وصل بين موارد الطاقة النظيفة في أفريقيا والأسواق ذات النمو المرتفع حول العالم.

وأعلنت المجموعة التي تدير عملياتها الحالية في العديد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا والهند، خلال اجتماع عقد أمس، عن اكتشافها احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي يصل حجمها لأكثر من 2.7 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في البر الرئيسي لجمهورية تنزانيا، وذلك بموجب امتياز لاستكشاف النفط والغاز منحته لها الحكومة التنزانية.

وكانت «دودسال» قد أعلنت في يوليو 2015 عن أول اكتشاف للغاز الطبيعي في تنزانيا بحجم 2.17 تريليون قدم مكعب تقريباً ضمن منطقتي مامباكوفي ومتيني. لكنه، وبحسب المعطيات والدراسات الأخيرة، فقد ارتفعت التوقعات التقديرية لحجم الاحتياطيات المكتشفة لتصل إلى 2.7 تريليون قدم مكعب، مع إمكانية متوقعة لارتفاع هذا الرقم إلى 3.8 تريليون قدم مكعبة.

وبحسب أسعار السوق الحالية، تقدر قيمة مخزون الغاز المكتشف بنحو 8 مليارات دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فقد عثرت دودسال أثناء تنقيبها في القطاع الغربي من الحقل، على عمود ضخم من الغاز من المتوقع أن يحتوي على أكثر من 5.9 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وبعد الحصول على امتيازات التنقيب عن النفط والغاز من جانب الحكومة التنزانية، في أعقاب إبرام اتفاقية تقاسم للإنتاج عام 2007، تقوم مجموعة «دودسال» حالياً بدراسة موارد الغاز المتوقعة في البلاد، والتي من الممكن أن يتم زيادة حجم إنتاج الغاز منها لتسهم في ترسيخ مكانة تنزانيا كلاعب رائد في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة شرق أفريقيا. وقد قامت المجموعة حتى اليوم باستثمار أكثر من 200 مليون دولار أميركي في تنزانيا، وتعتزم استثمار 300 مليون دولار إضافية أخرى خلال الأشهر الأربع والعشرين المقبلة لدعم نشاطات التنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في تنزانيا، بما في ذلك تأسيس نظام إنتاج مبكر في الدولة لضخ الغاز في السوق.

وقال الدكتور راجين كيلاتشاند، رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجموعة «دودسال»: «إن اكتشاف احتياطيات الغاز الطبيعي في تنزانيا يدعم التزامنا بأن نصبح شريكاً في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه البلاد التي تمتلك إمكانات هائلة على صعيد النفط والغاز».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا