• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأرشيف الوطني يؤكد على أهمية الوثائق التاريخية الخاصة بالجزر الثلاث

"وثق" تلتقي أهالي جزيرة طنب الكبرى الإماراتية في مجلس البيت متوحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 فبراير 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)- التقى وفد من الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بعدد من أهالي جزيرة طنب الكبرى الإماراتية في ضيافة مجلس البيت متوحد في إمارة رأس الخيمة، وجاء اللقاء لدعم أهداف الحملة الوطنية لتوثيق السجلات الشخصية "وثق"، وفي إطار الدور الرائد لمجلس البيت متوحد في بث روح المسؤولية الوطنية، وسلوكيات المواطنة الصالحة.

تناولت أهداف الزيارة تعزيز الوعي لدى الأهالي بأهمية حملة وثّق ومدى ملامستها لذاكرة الوطن، باعتبارها همزة وصل بين الماضي والحاضر ونقطة انطلاق للأجيال الحالية والقادمة في مسيرة التطوير نحو بناء مستقبل الوطن بالارتكاز على الإرث التاريخي والمضي قدماً في ركب المدنية الحديثة.

ويولي الأرشيف الوطني الوثائق والمستندات الشخصية التي بحوزة الأهالي اهتماماً كبيراً لما لها من أهمية في الوصول إلى حقائق ووقائع عاشتها الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الصغرى والكبرى وأبو موسى، بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام، وحثّ الأرشيف الوطني الأهالي على الحفاظ على الوثائق في منازلهم داخل صندوق وثّق المصمم وفقاً لأرقى الممارسات العالمية في مجال الأرشفة.

أشار ممثلو الأرشيف الوطني من جانبهم إلى أن الأرشيف يثمن عالياً تلك الوثائق، لما لها من دور كبير في توثيق ماضينا وإثبات وجودنا، ولأنها تعزز من ارتباطنا بجذور أمتنا العريقة وهويتها الثقافية، فهي رسالة تواصل بين أجيالنا تجسد جوهر أصالة ابن الإمارات.

وبيـّن ممثلو الأرشيف الوطني للحاضرين أن أيّ مواطن يمتلك وثيقة تاريخية ولديه الرغبة في ترميمها يمكنه التواصل مع الأرشيف الوطني الذي سيقوم بترميمها، إن لزم الأمر وإعادتها له.

يذكر أن هناك لجنة تقوم بتقييم الوثيقة في حال رغبة مالكها ببيعها، أو إيداع نسخة منها، أو هِبتِهَا للأرشيف الوطني. وكذلك تحديد هوية الجهات التي يمكنها الاطلاع على تلك الوثيقة في حال رغبته بإتاحتها، وذلك بهدف الاستفادة منها في عمليات البحث والدراسات التاريخية والأكاديمية وغير ذلك، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها، مع حفظ ملكيته لتلك الوثيقة.

وأعرب الأهالي من جانبهم عن جزيل شكرهم وتقديرهم لما يقدمه الأرشيف الوطني من جهود مباركة- في ظل توجيهات القيادة الرشيدة- من أجل حفظ ذاكرة الوطن وتأصيل تاريخه وإرثه الثقافي والإنساني. وأثناء الزيارة عرض الأهالي مجموعة من الوثائق النادرة التي بحوزتهم، ثم قاموا بإهدائها إلى الأرشيف الوطني. وفي ختام الزيارة، قام الوفد بتسليم الأهالي صناديق وثّق مع كتيبات عن تاريخ الجزر الإماراتية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا