الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عرس الهجن في ضيافـة الوثبـة اليـوم

عرس الهجن في ضيافـة الوثبـة اليـوم
16 مارس 2008 02:09
بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وانطلاقاً من حرص سموهم الدائم على إحياء التراث الشعبي الأصيل والحفاظ على رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، وبمتابعة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الهجن، تنطلق اليوم فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة على ميادين السباق في الوثبة وتستمر حتى 25 من الشهر الجاري، بمشاركة أكثر من 5 آلاف مطية على مدى عشرة أيام، في هذا العرس التراثي الكبير· وبلغت جملة الأشواط 290 شوطاً، منها 32 شوطاً للحقايق، و20 شوطا لبكار عام محلي ومهجن، و12 للجعدان عام محلي ومهجن للجماعة، و64 شوطاً للقايا، (26 للشيوخ و14 بكار و12 جعدان)، وشوطان مميزان، و34 شوطاً (20 بكار و14 جعدان) وشوطان مميزان للجماعة· 46 شوطاً للايذاع (26 شوطاً للشيوخ 14 بكار و12 جعدان محليات ومهجنات، وشوطان مميزان، و34 شوطاً للجماعة 20 بكار و14 جعدان وشوطان مميزان)· و60 شوطاً للثنايا منها 26 شوطاً (14 بكار و12 جعدان)، وشوطان مميزان لهجن الشيوخ، و30 شوطاً (18 بكار و12 جعدان) وشوطان مميزان للجماعة· أما الزمول، فخصص لها 28 شوطاً (14 شوطا للشيوخ و14 شوطا للجماعة: 7 محليات و7 مهجنات لكل مجموعة)· و42 شوطاً للحول (10 محليات و9 مهجنات) وشوط مميز للشيوخ و21 شوطاً: 11 محلي و10 مهجن بالإضافة لشوط مميز للجماعة· وخصص اليوم الأول (للحقايق) من صغار الهجن التي تشارك لأول مرة على فترتين صباحية ومسائية، بواقع 20 شوطاً و،3 كيلو مترات· وفي المساء بواقع 12 شوطاً لمسافة 4و3 كيلو مترات في الميدان الجنوبي· وقد رصدت جوائز قيمة عبارة عن سيارات وجوائز تقدم للفائزين· أما اليوم الثاني للسباق فيشتمل على 32 شوطاً لفئة اللقايا بكار وجعدان محليات ومهجنات لمسافة 5 كيلو مترات منها 18 شوطاً للهجن الجماعة في الفترة الصباحية و14 شوطاً لهجن الشيوخ في الفترة المسائية بالميدان الجنوبي· وخصص اليوم الثالث لفئة الايذاع بكار وجعدان محليات ومهجنات لمسافة 6 كيلو مترات بواقع 18 شوطاً للجماعة في الفترة الصباحية و14 شوطاً في الفترة المسائية لهجن الشيوخ· ويشهد اليوم الرابع للمهرجان منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقايا للشيوخ وكأس صاحب السمو رئيس الدولة للقايا للجماعة· وفي الفترة المسائية تنطلق منافسات الكأس للشيوخ وفي الصباح للجماعة (ابكار عام) وبجانب الكأس يحصل الفائز على جائزة نقدية مقدارها 500 ألف درهم، كما يحصل الفائز بالشوط الثاني (جعدان عام) على بندقية ومبلغ 250 ألف درهم وهنالك رنج روفر للفائز بالمركز الثالث· وفي اليوم الخامس تتنافس الأصايل على كأس صاحب السمو رئيس الدولة للايذاع للشيوخ والجماعة على مدى 14 شوطاً للشيوخ و18 شوطاً للجماعة يتصدرها شوط الكأس (بكار عام)، والشوط الثاني جعدان عام، ويحصل الفائز بالمركز الأول على الكأس ومبلغ 500 ألف درهم وصاحب المركز الثاني على 250 ألف درهم· والفائز بالشوط الثالث على سيارة رنج روفر ويحصل بقية أوائل الأشواط على سيارات وجوائز نقدية قيمة· وتقام في اليوم السادس سباقات السرعة 14 شوطاً (ثنايا طفح) للشيوخ 16 شوطاً (ثنايا طفح للجماعة) لمسافة 6 كيلو مترات· وفي اليوم السابع تقام أشواط السرعة للكبار حول وزمول للشيوخ والجماعة لمسافة 6 كيلو مترات: 14 شوطاً للشيوخ و16 شوطاً للجماعة· ويبدأ في اليوم الثامن صراع الكبار بالميدان الغربي الكبير لمسافة 8 كيلو مترات للحول والزمول للجماعة في الفترة الصباحية و14 شوطاً يتصدرها شوط حول عام للمرسيدس كما يحصل الفائز بالمركز الثاني على رنج روفر· ويشهد اليوم الثامن للمهرجان الختامي لسباقات الهجن شوط المليون والبيرق، الذي تتنافس عليه نجائب الهجن من حول وزمول للشيوخ، ويحصل الفائز بالمركز الأول المخصص للحول عام على مليون درهم والبيرق، كما يحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 500 ألف درهم، والثالث على 250 ألف درهم، والرابع على 150 ألف درهم، والخامس على 100 ألف درهم· ويعد شوط المليون مميزاً بجوائزه، وبقوة الهجن التي تتنافس لنيل هذا الشرف، ويحصل الفائز بالشوط الثاني على سيارة رنج روفر وبقية الأوائل على سيارات وجوائز نقدية للفائزين· وفي الصباح تنطلق 9 أشواط حول وزمول للجماعة والشيوخ، خصص لها شوطان مميزان على المرسيدس والسيف للحول المحليات للجماعة، وآخر للحول المهجنات للجماعة وجائزتان رنج روفر وسيف، بالإضافة إلى ثلاث سيارات لاند كروزر ستيشن و3 خناجر للزمول مهجنات للشيوخ وزمول محليات ومهجنات للجماعة، بالإضافة إلى سيارات وجوائز نقدية· كأس رئيس الدولة للثنايا تتواصل المنافسات بين العمالقة، حيث يشهد اليوم التاسع قبل الأخير المنافسة على كأس صاحب السمو رئيس الدولة لفئة الثنايا للشيوخ مساء وكأس صاحب السمو رئيس الدولة لفئة الثنايا للجماعة في الفترة الصباحية، وخصص للشوط الأول (بكار عام) في كل فترة، ويحصل الفائز الأول على الكأس و500 ألف درهم، والفائز بالشوط الثاني جعدان عام على بندقية ومبلغ 250 ألف درهم، والفائز بالشوط الثالث على سيارة رنج روفر، وبقية الأوائل على سيارات مختلفة وجوائز نقدية· مسك الختام يسدل الستار على المهرجان الختامي الثلاثاء 25 مارس الجاري بثلاثة أشواط رئيسية لأصحاب السمو الشيوخ لمسافة 10 كيلو مترات· الأول للحول المحليات وجائزته سيف ومرسيدس 500 سي· والشوط الثاني حول مهجنات وجائزته سيف ورنج روفر، والشوط الثالث زمول محليات وجائزته رنج روفر وخنجر· الناموس تعني يحق لك التفاخر تقال كلمة الناموس لصاحب المطية أو لراعيها، عندما تفوز في السباق بالرقم الأول ومعناها (يحق أن تتفاخر وأن ترفع رأسك عالياً)· أيضاً تطلق لكل من حقق عملاً جيداً أو أبدع أو صدرت منه بادرة خير أو مكرمة تستحق تقدير الناس له· وأحلى لحظات السباق هي لحظة الاقتراب من خط النهاية عندما يزداد الأمل في الحصول على (الناموس) جائزة السباق· نجاح تجربة الركبي الآلي نجحت تجربة الركبي الآلي نجاحاً باهراً وسجل ارتياحاً بالغاً لدى ملاك الهجن والمضمرين، بعد أن ساهم هذا الجهاز أي جهاز الركبي الآلي في تطوير هذه الرياضة التراثية، بعد استخدام التقنيات العصرية، حيث قلت الحوادث والأخطار البدنية التي كانت تسبب خطورة على الركبية من المتسابقين وجنب أصحاب الهجن من التكاليف والاعباء الاضافية ونقلهم إلى العصرية في التعامل مع التقنيات الحديثة، وازدارت سرعة المطية لخفة وزنه الذي لا يتجاوز الـ 5 كيلو جرامات· وصمم جهاز الركبي الآلي على شكل مجسم الركبي أو صبي يتلقى تعليماته من قبل (المضمر) بواسطة جهاز تحكم عن بعد مثبت على ظهر الهجن المتسابقة، ويسمح هذا الجهاز بمزوالة كافة المهام والمزايا التي يقوم بها الركبي الآدمي وفقاً للتعليمات التي يتلقاها· 10 كليو مترات طول ميدان الوثبــــة يبلغ طول ميدان الهجن بالوثبة نحو عشرة كيلو مترات، وقد وفرت الدولة في هذا الميدان الاستراحات القريبة وخدمات المياه والكهرباء والخدمات الطبية والغذائية، كما زود بمراكز لوسائل الإعلام التي تنقل أخبار السباق أولا بأول عبر الاذاعة والتلفزيون، وهناك الميدان الجنوبي الذي افتتح حديثاً في العام الماضي ويبلغ طوله 6 كيلو مترات حيث تقام فيه سباقات صغار الهجن من حقايق ولقايا وايذاع وثنايا· الجوائز من غترة ووزار إلى مرسيدس ورنج روفر كانت تجرى السباقات البسيطة خارج القرى ومضارب البدو، وتكون المنافسة محدودة، وتشارك فيها الإبل جميعها دون تحديد السن، فقد كان مبدأ الخلط بين الهجن هو المتبع وتقام السباقات في المناسبات كالأعراس والأعياد ويرصد لها المنظمون (كالمعرس) جوائز عينية كوزار أو غترة للفائزين· أما اليوم فقد تغير الحال، فأصبحت الجوائز قيمة سواء عينية كالسيارات الفارهة من مرسيدس ورنج روفر ولاندكروزر ستيشن وغيرها من السيارات الحديثة، بالإضافة إلى الجوائز النقدية الثمينة· تصنيف هجن السباق لتحقيق مبدأ التكافؤ وضمان فرص المنافسة أمام الجميع بروح طيبة ومقبولة، وضعت اللجنة المنظمة لسباقات الهجن تصنيفاً محدداً للنوع والعمر لذلك تم التسجيل وفق هذه المعايير، على أن لا يشترط في الشوط الواحد أكثر من تصنيف حيث تخصص أشواط معينة لكل فئة من الفئات والتقسيم يتم حسب الأعمار وحسب النوع· فتكون تصنيفات السن على النحو التالي: المفردة: وهي المطية التي يكون عمرها سنة واحدة فقط ذكراَ أو أنثى· الحقة: يكون عمر المطية فيها سنتين· المضربة أو اللقية: يكون عمر المطية فيها ثلاث سنوات· يذاع: يكون عمر المطية فيها 4 سنوات· ثنايا: يكون عمر المطية فيها 5 سنوات· وفي هذه السن تنسب الهجن إلى نوعها وسنها فيقال للذكور جعدان ويكون التصنيف: مفردة جعدان، حق جعدان، لقايا جعدان، والإناث تسمى بكار ويكون التصنيف: مفردة بكار، حق بكار، لقايا بكار، يذاع بكار، أما بعد هذه السن فإن التصنيف يتغير، فيقال للذكور زمول وللإناث حول وبالتالي يقال: رباعية: وتكون المطية قد وصل عمرها إلى 6 سنوات· سداسية: وهي التي وصل عمرها إلى 7 سنوات· أول فطر: وهي المطية التي تعدت 7 سنوات· ثاني فطر: المطية التي تعدى عمرها 8 سنوات· وتكون مفردات التصنيف حسب السن والنوع بعد خمس سنوات من العمر: للذكور رباعية زمول، سداسية زمول، أول فطر زمول، ثاني فطر زمول، أما الإناث فيطلق عليها: رباعية حول، سداسية أول فطر حول، ثاني فطر حول، ويزداد الفطر كلما زادت المطية في العمر· أشهر الملاك من أشهر ملاك الهجن بالدولة فرج بن حمودة وغانم بن حمودة، محمد جمعة النابودة، مصبح راشد الفتان، علي عبيد بالرشيد، محمد سعيد عبيد المزروعي، فارس بن خميس المزروعي، ساري بن بلوش المزروعي، محمد سلطان بن مرخان وغيرهم· أبرز الهجن من أبرز الهجن بالدولة هجن الرئاسة وهجــن صاحــب السمـــو محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وهجن سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وهجن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وهجن سمو الشيـــخ أحمـــد بن محمـــد بن راشد آل مكتوم، وهجن سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان· والشيخ خليفة بن سيف والشيخ ذياب بن سيف آل نهيان· أشهر المضمرين الخبرة والعراقة والصبر والإنجازات اشهرت العديد من المضمرين الذين اعتلوا منصات التتويج وهم يحملون السيوف والكؤوس في هذه المضامير اثبتوا جدارتهم فمنهم: أحمد بن ماجد الخييلي وعيسى بن سعيد الخييلي، جمعة ين عتيق الرميثي، عبيد بن عيد المنصوري، وسالم بن دري الفلاحي، طارش بن قوبع، سعيد بن دري الفلاحي، أحمد بن سلطان بالرشيد، حمد بن راشد بن غدير، محمد مبارك المهيري، خليفة بن زاهرة، محمد بن لويع الخييلي، الشيبة بن علي السبوس، مظفر العامري، فيصل بن طالب، سعيد بن شطيط، مبارك بالجافلة، سعيد بن منانة، سعيد باكليلة العامري، محمد سعيد بن مروشد، علي سلطان بالرشيد، راشد بن خميس الغويص، سالم بن حمد بن نهيان، سالم الغيلاني وعتيق بالعرطي، وراشد بالسم المنصوري، ومسري بالعرطي، وعبد الله بالطيرة العامري· سلطان بن حمدان: حريصـون عـلى تعزيـز ماضــي الآبــاء والأجــداد رحب معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن بالمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، متمنياً لهم طيب الإقامة· وأضاف: ''نجاح المهرجان هو نجاح للذين تواصلوا مع هذه الرياضة التراثية العريقة، متمسكين بقيمها وأصولها العريقة، ويجيء هذا المهرجان ليؤكد حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ودعمه المتواصل والرعاية التي يوليها للتراث الشعبي والمحافظة عليه من الاندثار، وضرورة التواصل مع التقاليد العربية الأصيلة وتعليم الأجيال القادمة وربطها بماضي الأجداد''· وقال: ''حريصون على أن يخرج المهرجان في ثوب قشيب يؤكد مدى الاهتمام والرعاية التي تحظى بها هذه الرياضة من دعم وإقبال كبيرين، متمنياً أن تتكلل هذه التظاهرة التراثية بالنجاح، وأن تحقق الهدف المنشود الذي يغرس مفاهيم الأصالة والتراث في نفوس شبابنا وتربيتهم على أصول العادات العربية الأصيلة، وتعزيز التواصل مع مقومات الماضي لآبائنا وأجدادنا· وقدم الشكر والتقدير للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة ورجال الأعمال والمواطنين على الدور الكبير في دعمهم لإنجاح المهرجان التراثي· من التهزيع إلى الربعان سرعة الجمل 65 كلم في الساعة قدر الخبراء أن سرعة الجمل، قد تصل في الكيلومتر الأول من السباق إلى 65 كيلومتراً في الساعة، وهذه طبعاً ليست لكل الجمال، ولكنها للجمال التي تعد سريعة أو جمال السباق· وسرعة الجمل تتناقص مع طول السباق، أما الناقة التي تستطيع المحافظة على سرعتها ما بين 30 إلى 40 كيلو متراً في الساعة فإنها تكون مرشحة بقوة للفوز· ولكل طريقة جري للجمل في السباق شكل معين، واسم معين، فالجمل لا يستطيع ان يركض طول مسافة السباق على وتيرة واحدة، فهو يبدأ بالركض أو الربعان، وفي هذه السرعة تعد الناقة يديها ورجليها معاً وتجري بأقصى سرعة وكأنها تقفز قفزاً، والاستمرار في هذه الطريقة لأطول مسافة ممكنة يتوقف على قوة الناقة· بعدها تشعر الناقة بالتعب فتخفف السرعة قليلاً، وتسمى هذه السرعة بالدلي، وفيها تمد الناقة يديها على طولهما، والرجلين على طولهما متخالفتين، وقد تبدأ الناقة الجري بهذه السرعة قبل الركض، ثم تنتقل إلى الركض، وتعود إلى الدلي مرة أخرى· وتستطيع الناقة الجري بهذه السرعة مسافة أطول من سرعة الركض، وهذا يتوقف أيضاً على قوة الناقة وقدرتها على التحمل· ومع مواصلة الجري، تتعب الناقة أيضاً فتقل سرعتها، وتسمى السرعة في هذه الحالة، الضعيف أو الدرهام، وهي أقل من الدلي بطبيعة الحال، وفيها ترتاح الهجن، وتستطيع أن تواصل عليها مسافة أطول من مسافة الدلي، ويسميها خبراء الهجن (بالمتجدمة) لأنها تقدم خف الرجل على خف اليد· وإذا تعبت الناقة·· تأتي سرعة الخبيب، وهي بطبيعة الحال أقل بسرعة من الضعيف أو الدرهام، وتختلف المسافة التي يمكن أن تقطعها الناقة وهي تجري بهذه السرعة حسب قدرتها· أما أقل سرعات الناقة فهي التهزيع أو الهذيل أو المشي، وهي أدنى سرعات الناقة، ويمكن أن تواصل الناقة السير عليها لمدة يوم كامل، أو أن تقطع بها مسافات طويلة جداً· أشهر السلالات تعتبر الهجن جزءًا أصيلاَ من بيئة الدولة من الناحيتين الاجتماعية والثقافية، لأنها تعزز ماضي الآباء والأجداد، وتتميز إبل الإمارات عن غيرها من الإبل العربية بميزات عديدة منها: منظرها وشكلها الجميل وقدرتها على الجري بسرعة كبيرة ولمسافات طويلة، اضافة إلى قدرتها على تحمل البرودة والحرارة والرطوبة· وتعتبر الابل من سلالات: ظبيان، صوغان، الورى، مصيحان، من أشهر أنواع الإبل، وأكثرها أصالة في الدولة التضمير فن وعلم وصبر التفحيم يُكْسِب الناقة قوة بدنية قبل السباق التضمير يعني تدريب الهجن، وإكسابها اللياقة البدنية التي تؤهلها لدخول السباقات، وهنالك مفردات كثيرة يتداولها المدربون أو المضمرون وهي، ''المسراح'' الذي يعنى المسافة التي تسيرها الناقة مقلوصة (مربوطة في ناقة أخرى)، وتتراوح ما بين 20 إلى 30 كيلو متراً حسب رغبة وخبرة المضمر، وتمشيها الناقة (خب أو مشي)، والمشي هو السير العادي، والخب هو الإسراع في المشي· أما القلص فهو ربط الناقة في ناقة أخرى، وتسمى القليصة، وذلك لإجبارها على المشي أو الجري حسب رغبة المضمر، الذي يكون راكباً على القليصة لسببين: الأول أن ناقة السباق لا يركبها أحد، والثاني أنه قد يقلص عدة نوق من بعضها البعض، والقلص يجبرها جميعاً على المشي والركض كلما أراد ذلك، ويمنعها في الوقت نفسه من أكل أي شيء وهي في المسراح· ومن أنواع التدريب ''التفحيم''، لاكساب الناقة قوة بدنية، لكنه يختلف عن المسراح في أن التقحيم يكون في ميادين السباق، حيث تجري الناقة وكأنها مشاركة في السباق، ولكن حسب رغبة المضمر من حيث السرعة والمسافة، ويكون التفحيم قبل مشاركة الناقة في السباق بأسبوع، وفيه يتم تجهيزها بدنياً ونفسياً للسباق· وهناك التحفيز وهو عبارة عن نوع آخر من تهيئة الناقة نفسياً للسباق لتلقي ما في بطنها من بقايا طعام، ويحدث ذلك بمجرد توصيلها إلى الميدان وتنويخها، فإنها تلقي ما في بطنها، وقد يحتاج الأمر مع بعض النوق إلى بعض الوقت، ولكنه لا يتعدى خمس دقائق من تنويخها، وقد يخب بها المضمر في الميدان لمسافة قصيرة بعد ذلك، أو يعود بها إلى العزبة· هناك أنواع كثيرة لتدريب للناقة، وهناك طقوس أخرى لتناول الوجبات، ومثلا التدريب المضحي يعني أن الناقة تسير في المسراح للمسافة المطلوبة، يقدم لها المضحي، وهو أكلها الذي يقدم لها في الفترة الصباحية، وغالباً ما يكون في التاسعة صباحاً وهو يحتوي على التمر والشعير واللبن· والمعشى يعني طعام العشاء ويكون غالباً في الساعة الخامسة مساء، وهو يختلف حسب خبرة المضمر ووضع الناقلة، وفيه الجت والتمر والشعير، وكميته تكون أكثر من المضحى· اما السعوط فيكون بعد انتهاء السباق، حيث تبذل الناقة مجهوداً كبيراً وتكون قد استنفدت الكثير من قوتها وقدرتها وصحتها، فيلجأ المضمر إلى السعوط لتعويضها عما فقدته، وهو يتم مرة واحدة بعد السباق حتى لا تتضرر، وترتاح بعده حتى يستفيد جسمها من هذه الوجبة الدسمة·
المصدر: الوثبة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©