• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأردن وتركيا يستعرضان الأوضاع الإقليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 مارس 2016

جمال إبراهيم (عمان)

أجرى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو مباحثات في عمان مع المسؤولين الأردنيين، حول أوضاع المنطقة و«الحرب على الإرهاب». وقالت وكالة الأنباء الأردنية: إن أوغلو ونظيره الأردني عبد الله النسور بحثا «الأوضاع الإقليمية في المنطقة وجهود محاربة الإرهاب».

وأضافت أن المباحثات تطرقت كذلك إلى «العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية».

ووقع البلدان عشر اتفاقيات تعاون في مجالات النقل والصناعة والصادرات والإعلام والتعليم. ونقلت الوكالة عن النسور قوله إن «البلدين لديهما العديد من القضايا المشتركة والتحديات المفروضة عليهما بسبب الظروف الإقليمية، مما يتطلب زيادة التعاون إلى أقصى درجة ممكنة».

من جهته، أكد أوغلو أن لدى البلدين «نفس التحديات ونفس الرؤية للاستقرار».

وأجرى أوغلو مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وأكد أوغلو أهمية زيادة التعاون بين الأردن وتركيا لمكافحة العصابات الإرهابية التي تسيء إلى صورة الإسلام، مشدداً على أن لدينا تحديات مشتركة تفرضها الجغرافيا، ما يحتم عليهما زيادة التعاون والتنسيق. وقال أوغلو: «لدينا نفس التحديات المتعلقة باستقبال اللاجئين السوريين»، مشدداً على أن:«أمن واستقرار الأردن أمر حيوي ومهم لأمن لاستقرار المنطقة برمتها».

من جانبه، قال النسور: إن:«الأعمال الإرهابية البربرية التي استهدفت العاصمة التركية أنقرة في الثالث عشر من الشهر الحالي أجلت زيارة رئيس الوزراء التركي إلى عمان لمدة أسبوع، وكان لها تأثيرات سلبية علينا جميعاً».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا