• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكد تحقيق «التحالف العربي» 3 أهداف ودعا إلى بناء يمن جديد

قرقاش لـ«الاتحاد»: دول الخليج لن تقبل بتوغل النفوذ الإيراني في المنطقة العربية وسترد على أي تهديدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 مارس 2016

يسرى عادل (أبوظبي)

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية تحقيق التدخل العسكري لـ«التحالف العربي» في اليمن 3 أهداف، وقال في حوار مع «الاتحاد» بالتزامن مع الذكرى الأولى لعملية «عاصفة الحزم»، إن هذه الأهداف هي إعادة الحكومة الشرعية إلى التراب اليمني، بحيث أصبحت تسيطر على مساحة أكبر من تلك المحسوبة على متمردي الحوثي وصالح، وتأصيل الحل السياسي القائم على أساس القرار 2216 والمبادرة الخليجية، وإرسال رسالة واضحة لإيران بأن دول الخليج لا يمكن أن تقبل بتوغل النفوذ الإيراني في المنطقة العربية دون أن ترد عليه، وتقاتل من أجل هذا الفضاء ومن أجل أي تهديدات مستقبلية، داعياً في الوقت نفسه إلى بناء يمن جديد، يرسم ملامحه اليمنيون.

وأقر قرقاش أن ضعف النظام العربي ككل سمح للأطماع الإيرانية بالتمدد، وقال «إن مواجهة الأطماع الإيرانية بطائفيتها لا يكون بطائفية مضادة لكن يكون بتوجه وطني». وأضاف «إن إيران يجب أن تنظر للعالم العربي كجار وليس كمنطقة نفوذ، لكن للأسف لا مؤشرات بهذا الجانب حالياً». مشدداً على أن العالم العربي غير مستعد للقبول بالتمدد الإيراني، وداعياً إلى ضرورة إبعاد المنطقة عن موضوع الفرز الطائفي، وشدد على ألا حل عسكرياً في سوريا، وأنه لا بد من وجود حل سياسي يؤدي لبناء مرحلة انتقالية.

وفيما يلي نص الحوار:

* كيف تنظرون للوضع في سوريا في ظل الهدنة الموجودة حالياً؟

** الهدنة تمثل تطوراً إيجابياً إذا كان الهدف منها إيقاف المعاناة التي يعيشها الشعب السوري، لكن إلى الآن التقييم العام لها يوصف بنجاحات غير كاملة، ونأمل في استغلالها لإيصال المساعدات للكثير من المعانين والجهات التي تواجه صعوبات، فضلاً عن الأماكن المحاصرة والعديد من المدنيين الذين ليس لهم أي دور في الصراع. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا