• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

حمى المضادات الحيوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 مارس 2016

لايزال البشر في معركة يمكن وصفها بحروب الكر والفر مع ملايين الفيروسات والبكتيريا التي نجحت في ظروف وأوقات كثيرة عبر التاريخ من إحداث الأوبئة والكوارث التي أودت بحياة مئات بل آلاف من البشر.

وكلما تطور العلم وتقدمت الدراسات والأبحاث الطبية يزداد الأمر تعقيداً ويصعب مواجهة هذا الكم الهائل من الفيروسات والبكتيريا التي تتمحور وتتحول إلى أنماط وأنواع أكثر فتكاً وشراسة وهي المعركة التي لا تتوقف رحاها.

فقد كشفت دراسة حديثة أجريت في مركز الأبحاث التابع لجامعة كوينزلاند الأسترالية عن انتشار تسع طفرات جينية جديدة لـ«بكتيريا الزنجارية» التي تقاوم المضادات الحيوية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المضادات الحيوية تعد من أكثر التحديات الصحية في القرن الواحد والعشرين، كما يستوجب تغيير السلوك العالمي من قبل الأفراد والمجتمعات، حيث تعد المقاومة المتزايدة للمضادات الحيوية أزمة صحية عالمية.

ويرى خبراء منظمة الصحة العالمية في إطار التحذير من الاستخدام العشوائي للمضادات أن زيادة أعداد الكائنات الحية المقاومة للمضادات الحيوية تهدد بعودتنا إلى حقبة ما قبل البنسلين في عشرينيات القرن الماضي، حيث يمكن لأقل عدوى أن تكون مميتة.

لذلك يؤكد الأطباء وخبراء الطب الوقائي والمتخصصون في مجالات الصيدلة والمصل واللقاح أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى رفع مقاومة الجراثيم لها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا