الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مناولة 174 ألف حاوية نمطية بميناء خليفة منذ تشغيله

مناولة 174 ألف حاوية نمطية بميناء خليفة منذ تشغيله
22 ديسمبر 2012
حقق ميناء خليفة منذ تشغيله في سبتمبر الماضي ولغاية منتصف ديسمبر الحالي مناولة نحو 174 ألف حاوية نمطية، بحسب تقرير الأعمال لمحطة الحاويات في الميناء والصادر عن شركة مرافئ أبوظبي، المشغل للمحطة. وتوزعت أحجام المناولة على سبتمبر بواقع 20,4 ألف حاوية، ونحو 43,1 ألف حاوية في أكتوبر، و71,9 ألف حاوية في نوفمبر، فيما بلغت حركة المناولة خلال النصف الأول من شهر ديسمبر الحالي نحو 38,4 ألف حاوية. وقال الكابتن محمد الشامسي نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الموانئ في شركة أبوظبي للموانئ، رئيس مجلس إدارة "مرافئ أبوظبي"، إن مناولة الحاويات تشهد ارتفاعاً تدريجياً بشكل شهري، إذ بلغت نسبة الزيادة خلال نوفمبر 167% مقارنة بشهر أكتوبر. وتوقع الشامسي أن تسجل مناولة الحاويات خلال الشهر الحالي نحو 80 ألف حاوية نمطية، لافتاً إلى أن حمولات سفن الحاويات الواردة إلى ميناء خليفة تتراوح بين 2500 حاوية إلى 14 ألف حاوية للسفن العملاقة. وأشار الشامسي إلى أن الطاقة الاستيعابية للميناء تحقق مناولة 50 ألف حاوية نمطية أسبوعياً، ومليون طن من الحمولات العامة شهرياً، ويتم التحكم بهذه الكميات الضخمة من الشحنات من خلال مركز التحكم الأول من نوعه في المنطقة من حيث التقنية المستخدمة فيه، حيث يتميز الميناء بأنه الوحيد الذي يضم محطة الحاويات شبه الآلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأوضح أن محطة الحاويات في الميناء يعمل بها 6 رافعات "بناماكس"، والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم، لنقل الحاويات من السفن إلى رصيف الميناء، وتعد من المعالم البارزة للميناء حالياً. كما تضم المعدات المستخدمة في أعمال الميناء 30 رافعة ترصيص آلية و20 رافعة متحركة. ويضم ميناء خليفة أول غرفة تحكم من نوعها بالمنطقة، تختص بالاطلاع على بيانات السفينة القادمة واستيفائها لجميع الشروط والإجراءات، ومتابعة سير الحاويات، وتحديد مواقع السفن على رصيف البواخر، ومناولة الحاويات للشاحنات القادمة لتسلمها. وتم تصميم ميناء خليفة لاستقبال ما يصل إلى 2,5 مليون حاوية نمطية سنوياً خلال المرحلة الأولى. يشار إلى أن الميزانية المرصودة لإنجاز المرحلة الأولى من مشروع ميناء خليفة ومدينة خليفة الصناعية "كيزاد" بلغت 26,5 مليار درهم، ما يجعله أضخم مشروع بنية تحتية في أبوظبي. وأوضح الشامسي أن السفن الواردة إلى الميناء تابعة لـ24 خطاً ملاحياً عالمياً، أبرزها "يونايتد آراب" و"ايفر جرين" و"أم اس سي". ويتيح تصميم ميناء خليفة القدرة على استقبال أضخم أنواع السفن، سواء تلك الموجودة حالياً أو المزمع بناؤها مستقبلاً. وكان الميناء استقبل خلال شهر نوفمبر من العام 2010، أول سفينة على رصيف شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال"، وهو الرصيف الذي يعمل حالياً بكامل طاقته. وسيكون ميناء خليفة متصلاً بمشروع السكك الحديدية بحلول العام 2016، والذي يجري تطويره من قبل شركة الاتحاد للقطارات، حيث سيعمل الميناء على استيعاب وشحن البضائع بالسكك الحديدية، ما يجعله أول ميناء في المنطقة يوفر لعملائه هذه الوسيلة الحيوية لنقل البضائع. وأفاد الشامسي بأن الميناء يتيح للعملاء وشركات نقل البضائع واللوجستيات من المنطقة والعالم منافع عديدة ومتنوعة ويلعب المشروع دوراً رئيساً في تحقيق خطط إمارة أبوظبي من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي. وتهدف منطقة خليفة الصناعية "كيزاد" إلى المساهمة، بما يصل إلى 15% من الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي بحلول العام 2030، تماشياً مع أهداف تقليل الاعتماد التقليدي على عائدات القطاع النفطي. وخلال الأسبوع الماضي، وقعت شركة مرافئ أبوظبي مع شركة أبوظبي للموانئ اتفاقية لإدارة وتشغيل محطة الحاويات الأولى في ميناء خليفة لمدة 30 عاماً. وبموجب الاتفاقية، تتولى شركة مرافئ أبوظبي إدارة وتشغيل محطة الحاويات الأولى ضمن ميناء خليفة، والتي تشهد أعمالها نمواً مستمراً بفضل مجموعة عوامل الجذب، ومنها أرصفة الميناء العميقة والرافعات الجسرية العملاقة والتقنيات الآلية للميناء. وتضمن الاتفاقية أفضل إدارة وتشغيل لمحطة الحاويات لمدة 30 عاماً، وتتيح فرصاً كبيرة لتنمية القطاع الصناعي وتنويع الموارد الاقتصادية لدولة الإمارات. ويشكل ميناء خليفة بوابة إلى الأسواق العالمية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الشركات الموجودة في مدينة خليفة الصناعية "كيزاد"، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات والنشاطات التجارية إليها، ومنحها ميزة تنافسية إضافية عبر ربطها المباشر مع أسواق التجارة العالمية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©