الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

العلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة

العلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة
15 مارس 2008 01:10
صدر كتاب بعنوان ''العلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة: واقع المهنة وخصائص الممارسين'' من تأليف الدكتور محمد قيراط، وهو أستاذ العلاقات العامة و الإعلام بكلية الاتصال، جامعة الشارقة· وجاء في مقدمة الكتاب: تعتبر العلاقات العامة من أكثر المهن انتشارا وتوسعا في العالم· ففي مجتمع مركب، تسوده العولمة والتبعية المتبادلة تحتاج مختلف المنظمات سواء كانت خدمية أو تجارية، عامة أو خاصة سياسية، تجارية، غير ربحية، سياحية أو رياضية إلى موظفين وممارسين ومختصين لإيصال احتياجات المنظمة إلى الجهات والجماهير التي تتعامل معها، وكذلك إيصال مطالب واحتياجات واهتمامات تلك الجهات وتلك الجماهير إلى المنظمة· ففي عالم متغير بسرعة فائقة، وفي عالم تكنولوجية المعلومات والاتصال وفي عالم اقتصاد المعرفة تجد المنظمة نفسها أمام أمرين اثنين: إما مسايرة التغير الاجتماعي السريع والتأقلم والتكيف معه وإما الانقراض والموت البطيء· وأمام هذه التحديات الكبيرة يجد ممارس العلاقات العامة نفسه بحاجة إلى مهارات لا تنحصر في فنون الاتصال المختلفة فحسب، وإنما هو بحاجة ماسة إلى مهارات إدارية ومهارات بحثية وحس اجتماعي كبير جدا لمعايشة ما يدور من حوله من تطور وتغير· ويستعرض الفصل الأول من الكتاب نشأة وتطور العلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة و البيئة الإعلامية التي تعمل فيها هذه المهنة التي انتشرت بسرعة كبيرة جدا تماشيا مع التطور الكبير الذي عرفته الدولة في فترة زمنية وجيزة· كما يستعرض لموضوع تدريس العلاقات العامة في جامعات الإمارات العربية المتحدة و مدى إقبال الطلاب على هذا التخصص· أما الفصل الثاني الموسوم بـ''العلاقات العامة في الإمارات العربية المتحدة: دراسة في خصائص الممارسين وواقع المهنة'' فإنه يستقصي مهنة العلاقات العامة و مكانتها في دولة ناشئة تنمو بوتيرة سريعة في مختلف المجالات وعلى مستوى كل الأصعدة· أما الفصل الثالث فهو دراسة لمكانة وموقع ودور العلاقات العامة في وزارة الصحة ومختلف الهياكل التابعة لها من مناطق طبية ومستشفيات ومراكز صحية بدولة الإمارات العربية المتحدة· تحددت وظائف العلاقات العامة في هذه المؤسسات الخدمية في نموذج الدعاية والنشر والبحث على المنافذ الإعلامية والعلنية على حساب الدراسات والبحوث واستطلاعات رأي الجماهير· يحتوي الفصل الرابع على واقع ممارسة العلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال دراسة ما ورائية تحليلية لـ61 مشروع تخرج تمت مناقشتها في كلية الاتصال، جامعة الشارقة في الفترة الممتدة من 2000 إلى ·2004 يناقش الفصل الخامس البعد الإداري للعلاقات العامة و كذلك تنظيم و هيكلة جهاز العلاقات العامة· يستعرض الفصل موقع جهاز العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمنظمة أساليب الاتصال بأجهزة العلاقات العامة و كذلك الهياكل التنظيمية المختلفة لأجهزة العلاقات العامة· كما يناقش هذا الفصل الوظيفة الإدارية للعلاقات العامة و كذلك الدور الفني و الدور الإداري للعلاقات العامة داخل المنظمة وقرب أو بعد جهاز العلاقات العامة من دائرة صناعة القرار في المنظمة من خلال الهيكل التنظيمي للمؤسسة وكذلك حجمه والصلاحيات الموكلة إليه من خلال استعراض بعض الأمثلة من واقع العلاقات العامة في بلدية دبي، بلدية الشارقة، مؤسسة اتصالات، أدنوك، جامعة الشارقة، هيئة مياه وكهرباء الشارقة، بنك دبي الإسلامي، بريد الإمارات، تلفزيون الشارقة و شرطة الشارقة· صدر الكتاب عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت 2006 ·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©