• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الطيران المدني»: التكهنات حول سبب حادث «فلاي دبي» غير دقيقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

دبي (مصطفى عبدالعظيم)

صرحت الهيئة العامة للطيران المدني بأن التحقيق الجوي في حادثة تحطم طائرة فلاي دبي ما يزال في مرحلة دراسة البيانات التي تم جمعها حول الطاقم وسجل الطائرة والصيانة والمراقبة الجوية والطقس، فضلاً عن معاينة حطام الطائرة والتي كانت من نوع بوينج 737-800.

وقال سعادة سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني «إنه من السابق لأوانه تحديد سبب للحادث قبل استكمال معاينة البيانات بشكل شامل»، وأضاف السويدي «إن وسائل الإعلام تناقلت عدداً من الفرضيات والتكهنات حول سبب وقوع الحادث، وزعمت أنها مبنية على تفاصيل واردة في التسجيل الصوتي لقمرة القيادة، وعوضاً عن كون هذه الأخبار غير دقيقة فهي كذلك لا تراعي احترام مشاعر أقارب الضحايا ونزاهة عملية التحقيق».

ويتم في الوقت الراهن مراجعة التسجيل الصوتي لقمرة القيادة، والذي يغطي الساعتين الأخيرتين من الرحلة قبل وقوع الحادث، وقد تم كتابة نص التسجيل الصوتي وترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والروسية، وأشار فرق التحقيق إلى أن جودة الصوت جيدة وواضحة بما فيه الكفاية، وقد تم فحص البيانات الصوتية من قبل خبراء لجنة التحقيق المستمر منذ 5 أيام، وتطلب تحليل البيانات استخدام برامج وتقنيات متقدمة.

وصرح السيد إسماعيل الحوسني، المدير العام المساعد لقطاع التحقيق في الحوادث الجوية، بأن: «عملية معاينة التسجيل الصوتي لقمرة القيادة عملية مفصلة ودقيقة ويتم تنفيذها بعناية فائقة لتحليل التسجيل كلمة بكلمة، ويتضمن أيضاً تحليل الأصوات المسموعة في قمرة القيادة، وسيتم فحص محتويات مسجل بيانات الرحلة في وقت لاحق لتشكيل نظرة شاملة للأسباب المؤدية إلى وقوع الحادث».

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تحميل محتويات مسجل بيانات الرحلة بنجاح الأسبوع الماضي، وسوف تستمر الهيئة العامة للطيران المدني بنشر التحديثات عن التقدم المحرز في التحقيق.

  ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض