• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

اختتم أعماله بمناقشة 50 ورقة علمية حول أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية

مؤتمر «المفرق» يدعو للحد من التدخل الجراحي في مشاكل العظام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 فبراير 2013

إبراهيم سليم (أبوظبي) - أكد عدد من أطباء جراحة العظام العرب والأجانب أهمية الاستفادة من وجود طفرة علمية في مجال جراحات العظام باستخدام المناظير، وأشاروا إلى التوجه العالمي للحد من التدخل الجراحي باستخدام تقنيات حديثة للعمليات دون تدخل جراحي.

جاء ذلك في ختام أعمال “المؤتمر الدولي لجراحات العظام” أمس، الذي نظمه مستشفى المفرق برعاية شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” بفندق جميرا في أبراج الاتحاد بأبوظبي.

شاركت في المؤتمر نخبة مرموقة من أطباء جراحة العظام المرموقين ذوي الخبرة العالمية وهم: 250 طبيباً، و30 محاضراً، بينهم 12 محاضراً دولياً من بريطانيا وألمانيا والهند وتركيا ومصر، وأثنى المشاركون على الجهود المبذولة في جراحات العظام بمستشفى المفرق، وكذلك التطور اللافت في عدد العمليات التي أجرتها أقسام العظام التابعة لـ “صحة” والتي بلغت العام الماضي 35 ألف جراحة عظام.

وناقش المؤتمر على مدى يومين 50 ورقة علمية تناولت أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في مجالات إصابات وكسور العظام، وجراحة عظام الأطفال، وجراحة القدم والكاحل، وعدوى التهابات العظام والمفاصل، ومناظير وتغيير المفاصل، وإصلاح الاعوجاجات وتشوهات العظام، والإصابات الرياضية، وجراحة الإصابات والروماتيزم، والعلاج الطبيعي، بحسب الدكتور محمد الباز أخصائي أول العظام ومنسق المؤتمر.

وأكد الدكتور راشد آل شعيل، رئيس المؤتمر في ختام المؤتمر، أنه تم خلال المؤتمر الشامل لجراحة العظام، تسليط الضوء على آفاق واسعة من التخصصات والجوانب الطبية المتعلقة بالعظام، ووفر فرصة مهمة للكادر الطبي العاملين في مستشفيات دولة الإمارات، للاستفادة من خبرات وتجارب المختصين الذين شاركوا في المؤتمر.

وشهد اليوم الثاني للمؤتمر خمس جلسات عمل، تحدث خلالها قرابة 20 طبيباً، وركزوا على موضوعات مهمة، إذ رأس الدكتور مارتن سارونجي من بريطانيا جلسة “جراحة الكتف واليد”، وتحدث خلالها الدكتور محمد دميرتاز من تركيا حول عمليات المناظير، وقدم الدكتور محمد الباز من أبوظبي عرضاً لحالة أحد الأطفال المصابين بمرض “كينبوك”، وهي لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات وكانت حالة لأصغر طفل يتم تسجيلها في أوراق علمية عالمياً، لضمور أحد عظام مفصل الرسغ والذي تم علاجه بعد التشخيص دون تدخل جراحي في مستشفى المفرق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا