الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إقبال كبير على مراكز صيفنا مميز و صيف التحدي في أبوظبي

إقبال كبير على مراكز صيفنا مميز و صيف التحدي في أبوظبي
8 يوليو 2007 02:11
تواصل مراكز الأنشطة الصيفية التي دشنها مجلس أبوظبي للتعليم في إمارة أبوظبي فعالياتها من خلال 67 مركزاً موزعة على المناطق التعليمية الثلاث في أبوظبي والعين و''الغربية'' وتستقطب هذه المراكز حوالي 19 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية مقدمة لهم أنشطة تعليمية وأكاديمية وثقافية وترفيهية· وقد شهدت المراكز إقبالاً كبيراً منذ بدء فعالياتها قبل أسبوعين حيث انخرط الطلاب والطالبات في ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية التي تقدمها هذه المراكز· وأكد سعادة مبارك الشامسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم على أن نجاح استراتيجية الأنشطة الصيفية للمجلس يأتي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، وبمتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم مشيراً إلى حرص المجلس على استثمار طاقات الطلبة واكتشاف مواهبهم خلال الإجازة الصيفية واكسابهم معارف ومهارات متنوعة تقيهم مخاطر أوقات الفراغ أثناء الإجازة الصيفية· وأوضح الشامسي إن الاقبال الكبير الذي شهدته مراكز الأنشطة الصيفية في أبوظبي والعين و''الغربية'' كان متوقعاً إذ أن مشروع ''صيفنا مميز'' الذي دشنته منطقة أبوظبي التعليمية قبل سنوات حصل على جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز كأفضل مشروع على مستوى دول مجلس التعاون، حيث يخاطب هذا المشروع احتياجات شريحة واسعة من أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات ويكسبهم مهارات علمية وفنية وحرفية وهذه كلها تتكامل مع مشروع صيف التحدي الذي أطلقته أيضاً منطقة أبوظبي التعليمية قبل سنوات وسجل نجاحاً كبيراً في أبوظبي والعين و''الغربية''· وأكد الشامسي أن مراكز الأنشطة الصيفية التي يشرف المجلس هذا العام على تنفيذها أتاحت فرصاً واسعة للطلبة لممارسة وتعلم مهارات فنية ومهنية وتقنية ورياضية متنوعة واستقطبت أعداداً كبيرة من الطلبة على فترتين صباحية ومسائية من خلال مشرفين ومدربين متخصصين في مختلف المجالات· ومن جانبه أوضح سعادة محمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية على أهمية استراتيجية الأنشطة الصيفية حيث تضم مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة التي تم التخطيط لها بعناية دقيقة وبعد إجراء دراسات ميدانية للتأكد من ملامستها الاحتياجات الحقيقية للطالب، ومن هنا يأتي نجاح مشروعي صيفنا مميز وصيف التحدي في استثمار أوقات فراغ الطلبة بطريقة ايجابية وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وفق استراتيجية مدروسة على أعلى مستوى علمي وتحت اشراف هيئات إدارية وتدريبية متخصصة· وأشار إلى أن فلسفة استثمار النشاط الصيفي جاءت بتوجيهات من قيادتنا الرشيدة لتوفير البيئة المناسبة للطالب خلال الإجازة الصيفية وتقديم نشاط صيفي يعود عليه بالنفع خلال هذه الإجازة، وفي هذا الصدد تحولت الأنشطة الصيفية في إمارة أبوظبي إلى معلم من المعالم التربوية البارزة ليس على مستوى الدولة فحسب بل على مستوى منطقة الخليج والوطن العربي، حيث نجحت مراكز الأنشطة الصيفية في تقديم بيئة تربوية مشوقة استحوذت على اهتمام الطالب وأسرته بل والمؤسسات المجتمعية ونجحنا في تحقيق توجهات القيادة الرشيدة وأداء رسالة واضحة خلال الصيف تتضمن الارتقاء بمستوى الأنشطة الصيفية وفقاً لأعلى مستويات الجودة والأداء وتوفير الدعم المالي والإداري والفني من خلال فرق عمل مؤهلة تهيئ للطالب أجواء تعليمية وتربوية وترفيهية متميزة· وفي المنطقة الغربية التقت ''الاتحاد'' خلفان المنصوري مدير المنطقة التعليمية في ''الغربية'' الذي أشاد بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس أبوظبي للتعليم لاستراتيجية الأنشطة الصيفية والتي تحولت خلال الفترة الماضية إلى أحد ركائز تطوير التعليم في إمارة أبوظبي والدولة، إذ أن النشاط الصيفي لا تقف آثاره ونتائجه الايجابية فقط عند انتهاء فترة الصيف بل تمتد في نفوس الطلبة وشخصياتهم إلى مراحل مختلفة من حياتهم، فقد لا يتاح للطالب داخل المدرسة ممارسة مختلف الأنشطة التي يجدها محببة إلى نفسه، ولكن هنا في المركز الصيفي يجد أنشطة متنوعة ودورات تدريبية متخصصة منها دورات الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، وكذلك دورة اللغة الإنجليزية، وهما من الدورات التي شهدتها إقبالاً كبيراً من الطلبة على الالتحاق بهما، وكذلك هناك دورات فنية في الرسم، والتصوير، والطباعة، وتنسيق الزهور، وتدوير النفايات، والتشكيل، والتركيب الفني، ودورات مهنية في الكهرباء، والالكترونيات، والنجارة، والحياكة، والتطريز، وصناعة الصابون، والعطور، وإعداد المائدة، ومستلزمات وفنون الطبخ، بالإضافة إلى الفنون التراثية وكذلك فنون ومهارات التجميل والجمال· وأضاف المنصوري أن الأنشطة الصيفية تقدم للطالب أيضاً منظومة متكاملة من الدورات الرياضية في السباحة والكاراتيه والجودو والمبارزة والفروسية بالإضافة إلى دورات ثقافية إجتماعية في فن الاتيكيت وتنظيم الوقت والاسعاف والانقاذ وإطفاء الحرائق وغيرها من الدورات التي تكسب الطالب معارف واسعة وتمكنه من مواجهة المواقف الطارئة التي قد يتعرض لها في حياته اليومية· وحول الأداء اليومي في المراكز الصيفية في منطقة أبوظبي التعليمية وخاصة في مشروع صيفنا مميز الذي يضم 28 مركزاً أكد قاسم سالم الطاهر رئيس لجنة الأنشطة الصيفية في أبوظبي على أن النشاط الصيفي في أبوظبي يخطو من نجاح إلى نجاح في عامه السادس على التوالي إذ نجحت الأنشطة الصيفية في أن تسجل نفسها كعلامة بارزة على خريطة العمل التربوي ليس في موسم الصيف فحسب بل طوال العام الدراسي ومن هنا فإن ''خلية النحل'' التي نشهدها في كل مركز صيفي لم تأت من فراغ بل جاءت نتاج جهد وتخطيط كبيرين من مجلس أبوظبي للتعليم حيث آثر المجلس أن تكون الأنشطة الصيفية هادفة وليست لمجرد الترفيه وبالتالي فقد شهدت عملية اختيار الأنشطة التي يمارسها الطالب تدقيقاً كبيراً من جانب المسؤولين بحيث لا يتم طرح نشاط من الأنشطة لا يقبل عليها الطالب، وإنما تتم طرح الأنشطة التي تجد اهتماماً لدى الطالب ورغبة حقيقية في ممارستها· وفي هذا الصدد تأتي دورة الحاسب الآلي في مقدمة الدورات المتخصصة التي تقدمها المراكز الصيفية ويتم خلالها تدريب الطالب على آلية تشغيل الحاسب الآلي واستخدام بعض التطبيقات الوظيفية التي تهمه في حياته الدراسية وتساعده في استخدام المادة العلمية بصورة جيدة، بالإضافة إلى تدريب الطالب على استخدام الانترنت بل وتصميم صفحات الكترونية ومواقع على الانترنت· أهداف متنوعة تهدف مراكز الأنشطة الصيفية إلى اكساب الطالب معارف ومهارات علمية وثقافية واجتماعية ومهنية وحرفية متنوعة، واكتشاف مواهب الطلبة وصقلها وتدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم المختلفة، والمساهمة في بناء جيل واع متمثل لقيم المجتمع ومتفاعل مع تطورات العصر، وقاية الطلبة من المخاطر المحتملة والسلوكيات الخاطئة التي يمكنهم اكتسابها خلال فترة الفراغ الصيفي، وكذلك إشباع حاجات الطلبة العقلية والجسدية والاجتماعية والترويحية بطريقة تربوية سليمة، وبناء شخصية قادرة على تحمل المسؤولية والمشاركة الاجتماعية الفاعلة، وكذلك اكساب الطالب قيم العمل والتعاون والولاء والالتزام بروح الفريق الواحد وغيرها من القيم والمهارات التي تصقل شخصية الطالب· الطاهر: إقبال الطلبة يترجم نجاح البرامج أكد قاسم الطاهر رئيس قسم الأنشطة الطلابية بمنطقة أبوظبي التعليمية، منسق عام نشاط صيفنا مميز على أن الإقبال الكبير الذي تشهده مراكز صيفنا مميز يترجم نجاح البرامج الموجهة لهؤلاء الطلبة والتي يجد كل طالب من خلالها ما يناسبه من نشاط سواء رياضي أو فني أو ثقافي أو علمي، مشيراً الى حرص اللجنة التنفيذية العليا على اختيار مجموعة من الأنشطة القريبة من اهتمامات الطالب والتي قد لا يكون هناك متسع من الوقت خلال العام الدراسي لممارسة الطالب لهذا النشاط أو ذاك، ومن بين هذه الأنشطة السباحة بأنواعها المختلفة وكذلك المبارزة، وسلاح الشيش، وغيرها من الأنشطة الرياضية التي تقدمها المراكز في أبوظبي وتجد إقبالاً كبيراً من الطلبة· المبارزة نشاط جديد للطالبات دخل نشاط المبارزة كأحد الأنشطة الرياضية التي تمارسها الطالبات في المراكز الصيفية الرياضية ويجد هذا النشاط إقبالاً كبيراً من الطالبات في المرحلة العمرية من سن 12 الى 14سنة، وقد جهزت هذه المراكز الطالبات بمستلزمات اللعبة من قناع الوجه والقفازات في اليدين وغيرها من المعايير المتعارف عليها في ممارسة هذه اللعبة الجديدة على الطالبات· السباحة تستقطب الجميع يعتبر نشاط السباحة أبرز الأنشطة المقدمة في المراكز الصيفية على مستوى إمارة أبوظبي، وعلى الرغم من زيادة أعداد المسابح المخصصة لاستقبال الطلاب والطالبات إلا أن الإقبال على هذا النشاط يفوق غيره من الأنشطة الأخرى، حيث بلغت قوائم الانتظار في بعض المسابح أكثر من 250 طالباً في حين تستقطب هذه المسابح عدداً يتراوح ما بين 300 الى 450 طالباً وطالبة يومياً من خلال الفترات المخصصة للسباحة· وأكد يحيى درويش مشرف مسبح صالة ثانوية أبوظبي على أن السباحة وخاصة خلال موسم الصيف تعتبر الخيار الأول لطلبة المراكز الصيفية، مشيراً الى أن المسابح الرياضية تضم نخبة من المدربين والمدربات في مختلف أنواع السباحة، حيث يتعلم الطالب المبادئ الأولية للسباحة وخاصة عملية الطفو على الماء، بالإضافة الى الأنواع الأخرى للعبة السباحة ومنها سباحة الفراشة، والقفز، والسباحة على الظهر وغيرها·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©