• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«اللجنة العليا» تعتمد 69 صنفاً دوائياً

دواء جديد لعلاج 3 أنواع من سرطان الدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

سامي عبد الرؤوف (دبي)

اعتمدت اللجنة العليا لتسجيل الأدوية، عقاراً جديداً لعلاج ثلاثة أنواع من سرطان الدم دفعة واحدة، ومن أبرزها اللوكيميا الليمفاوية المزمنة أحد الأمراض السرطانية الخطيرة التي تصيب الدم والنخاع العظمي، حيث سيتوفر في السوق الدوائي المحلي خلال شهر مايو المقبل، لتكون ودولة الإمارات أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا تسجل هذا الدواء، حيث اعتمد في أميركا وأوروبا قبل شهرين من الآن.

وأقرت اللجنة، تسجيل 69 صنفاً دوائياً جديداً بناء على الموافقات العالمية، وذلك بعد استكمالها كل المتطلبات الفنية المختلفة، وتشمل الأدوية المعتمدة علاجات مختلفة كأدوية لعلاج ضغط الدم، والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وأمراض نسائية، كما تتضمن عدد 4 أدوية بيولوجية أهمها تطعيم لشلل الأطفال من نوعي 1 & 3، ومنتجات لأمراض مختلفة مثل سرطان الدم.

ورفضت اللجنة، رفضاً نهائياً، في اجتماعها الذي عقد يوم الخميس الماضي، في مختبر جودة رقابة الأدوية بمجمع دبي للأبحاث والتقنية الحيوية في دبي، 4 أصناف دوائية، وذلك لعدم مطابقة معايير الجودة المطلوبة، مؤكدة عدم تسجيل أي نوع من الأدوية غير مكتمل الشروط والمعايير العالمية في التصنيع والإنتاج.

وبلغ عدد الأدوية التي تم تسجيلها في وزارة الصحة ووقاية المجتمع حتى الآن 8327 صنفاً دوائياً ومنها 5218 صنفاً مثيلاً و3109 أصناف مبتكرة.

تأجيل 11 صنفاً ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض