• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بهدف تحديد المهارات والقدرات المطلوبة للقيام بالمهام والواجبات الوظيفية

«الموارد البشرية»: تزويد الجهات الحكومية بـ99 كفاءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

تعزم الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، تزويد القطاع الحكومي الاتحادي قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، بنحو 99 كفاءة تخصصية تتعلق بـ20 عائلة وظيفية، بهدف توصيف وتحديد المعارف والمهارات والقدرات المطلوبة للقيام بمهام وواجبات ومسؤوليات وظيفية محددة في الجهة، بالإضافة إلى النتائج المتوقعة من جهود الأفراد والطريقة التي يتم بها تنفيذ هذه النشاطات.

وقالت عائشة السويدي، المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية بالهيئة، في تصريح لـ«الاتحاد» «انتهينا من إعداد مواصفات الكفاءات التخصصية، والآن نعتزم ربطها بنظام «بياناتي» الإلكتروني المطبق في الجهات الاتحادية، وسيتم عمل ورش عمل خلال شهر أبريل المقبل، لإطلاع ممثلي الجهات على ما تم إنجازه».

وأشارت إلى أن الهيئة تستهدف تحديد الكفاءات القياسية لكل الموظفين على مستوى الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية وبناء ثقافة تتسم بالإنتاجية العالية، والسمة الأساسية التي تتوقع الجهة من موظفيها تطبيقها أثناء العمل، مؤكدة أن استخدام الكفاءات التخصصية سيدعم جهود الجهات الاتحادية المبذولة في المجالات ذات الصلة برأس المال البشري كالتدريب والتطوير، والاستقطاب والتعيين، والتعاقب الوظيفي، وإدارة الأداء.

وذكرت السويدي، إن الهدف من إعداد الكفاءات التخصصية في الحكومة الاتحادية هو مساعدة الرؤساء المباشرين والموظفين على التعرف على مفهوم الكفاءات التخصصية وتطبيقاتها، وبالتالي فإنه سيساعد الموظفين في اكتساب وتطوير المعارف والمهارات والقدرات المطلوبة للقيام بوظائفهم المحددة. وقالت السويدي: «يعتبر التعاقب الوظيفي منهجية استراتيجية يمكن للجهة من خلالها تحفيز موظفيها على تطوير نموهم المهني، وكذلك دعم استمرارية العمل عبر امتلاكها للعدد المناسب من الموظفين المؤهلين والمدربين وذوي الخبرة والذين لديهم الاستعداد للتحرك الأفقي أو للترقية لوظائف قيادية».

ويشمل دليل الكفاءات التخصصية، اسم الكفاءة، والذي يكون عادة فريداً وسهلاً للفهم والنشر، وتعريف الكفاءة الذي يوضح المقصود من كل كفاءة بحيث تُعطى تفاصيل إضافية حول ماهية الكفاءة وما تشمل عليه، ومستوى المهارة الذي يصف التدرج في الكفاءة وتمثله مؤشرات فنية بحيث يزيد مستوى تعقيد وصعوبة الكفاءة تدريجياً عندما ينتقل الموظف من المستوى الحالي إلى المستوى التالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض