• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

اشتركن في تأليف كتاب في طب الأسرة

طبيبات مواطنات يعززن تطوير التعليم في القطاع الصحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

اشتركت مجموعة من الطبيبات المواطنات في تأليف كتاب في طب الأسرة يهدف إلى دفع عجلة تطوير التعليم والتدريب في القطاع الصحي بالدولة، وتعزيز دور طبيب الأسرة.

وقالت الدكتورة شيماء لاري اختصاصي طب الأسرة «جاءت فكرة تأليف الكتاب عندما كنت أقوم بإعداد مادة تحضيرية لاجتياز اختبارات «البورد العربي لطب الأسرة»، وأدركت أن المهمة صعبة ولن أستطيع إتمامها بشكل فردي، حيث تطورت الفكرة نظراً لإيماني بأهمية العمل بروح الفريق، فقمت بطرح الفكرة على زميلاتي الطبيبات وبعد أربعة أشهر كانت المادة الأولية للكتاب جاهزة تلتها عملية التدقيق والتبويب».

وأشارت إلى أن طموح فريق العمل عندما قام بتحضير الكتاب كان لا يستهدف فقط تقديم مادة علمية تساعد الزملاء على اجتياز الاختبارات الخاصة بـ«البورد العربي لطب الأسرة»، بل كان يؤمن بأن مثل هذا الإنجاز سيكون جزءاً من رسالة العطاء التي سبق وأن تعهد بها لخدمة مجتمعه.

وقالت الدكتورة دانة المرزوقي طبيب مقيم «على الرغم من أن بذرة الكتاب نشأت من الرغبة في مساعدة الأطباء المتخصصين في طب الأسرة من اجتياز الامتحان السريري لطب الأسرة إلا أن طريقته السلسة والمبسطة في طرح ومناقشة المواضيع مع عرض الاحتمالات الطبية في شكل نقاط بحيث يسهل الوصول لها في مرجع واحد، جعله مرجعاً فورياً لأطباء الأسرة الممارسين في عياداتهم بشكل يومي.

وأوضحت الدكتورة شما المعمري طبيب مقيم «الكتاب يتضمن ثلاثة فصول تتحدث عن كيفية فحص كل جهاز في جسم الإنسان ابتداء من الرأس إلى أخمص القدمين، وسرد معظم الأعراض التي من الممكن أن يشتكي منها المريض، بالإضافة إلى كيفية أخذ تاريخ مرضي من المريض بسهولة للوصول إلى التشخيص المناسب». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض