• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«إكسفورد بيزنس جروب»:

اقتصاد أبوظبي يحافظ على زخم النمو القوي رغم تراجع أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 فبراير 2015

مصطفى عبد العظيم (دبي)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تمكن اقتصاد أبوظبي من الحفاظ على زخم النمو خلال عام 2014 رغم التراجع الحاد في أسعار النفط في الربع الأخير من العام، معززاً بالاحتياطات المالية الضخمة التي تتمتع بها الإمارة، ومستويات التنوع الاقتصادي المتزايدة.

وتوقعت «إكسفورد بيزنس جروب» في تقرير صادر عنها أمس، أن تٌبقي حكومة أبوظبي على خططها التوسعية خلال عام 2015، مستفيدة من عوامل القوة السابقة، وإن كانت بوتيرة أقل عما كانت عليه في الأعوام الماضية.

ولفت التقرير إلى توقعات دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي التي أعلنتها في ديسمبر الماضي، والتي توقعت تسجيل اقتصاد الإمارة معدل نمو بحدود 5,5% خلال الفترة من 2014 إلى 2018، مشيرا إلى أن العديد من المؤسسات المالية الدولية، أبرزت قدرة اقتصاد أبوظبي على الاحتفاظ بوتيرة نمو إيجابية خلال العام الجاري تصل إلى 3,8% بالرغم من التقلبات في أسعار النفط، وذلك بحسب توقعات بنك ستانرد تشارترد الأخيرة التي رجحت نمو اقتصاد الإمارة بحو 4,5% في 2014.

وتراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بنحو 60% منذ يونيو الماضي.

وقال التقرير إنه رغم التأثير المتوقع لحالة عدم اليقين في أسواق النفط على العديد من الاقتصادات النفطية، فإن الاحتياطات الحكومية القوية لدى أبوظبي سوف تسهم في امتصاص الضغوط على الحكومة، التي أعلنت التزامها بالإبقاء على مستويات الإنفاق المخطط لها ومواصلة تنفيذ برنامجها للاستثمار في المشاريع الصناعية والبنية التحتية خلال العام 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا