الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

25% من موظفي «تعليمية الشارقة» غير راضين عن نتائج أدائهم

30 ديسمبر 2013 00:32
لمياء الهرمودي (الشارقة) ـ عبر 25 % من الموظفين العاملين في مدارس منطقة الشارقة التعليمية عن عدم رضاهم لنتائج أدائهم. جاء ذلك خلال دراسة قدمتها فاطمة حسن محمد مطر آل علي مساعدة مديرة في مدرسة الرماقية للتعليم الأساسي في الشارقة حول “مدى فاعلية نظام إدارة الأداء في مدارس الشارقة”، والتي بدأت المنطقة التعليمية بتطبيقه مطلع مارس 2012، حتى شهر يونيو 2013. وناقشت الدراسة التي شملت 32 مديرا ومديرة مدرسة في مدارس منطقة الشارقة التعليمية، ما يشكل نسبة 25% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 129 في مدارس منطقة الشارقة التعليمية، العلاقة بين عدالة التقييم وتقبل الموظفين لنتائج تقييم أدائهم لتزود الباحثين بالملاحظات والتوصيات التي قد يستفاد منها في تطوير النظام فيما يخص آليات التطبيق، وبحث نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف التي ستساعد على تطوير وتحسين تطبيق النظام من أجل تحقيق نتائج أفضل على مستوى الموظف والمدرسة، ما سينعكس على نتائج أداء المنطقة والجهة الاتحادية. واستهدفت الدراسة تحليل العلاقة بين فاعلية تطبيق نظام إدارة الأداء في مدارس منطقة الشارقة التعليمية وأثره على أداء الموظفين، حيث يعنى النظام الجديد بتحليل أداء العاملين الوظيفية، وحمل في المرحلة الأولى من تنفيذه نتائج وآثار إيجابية قوية، أوضحتها نتائج التحليل في تحقق أهداف النظام في المرحلة التجريبية بنسبة عالية جداً تصل إلى 97%، وعدم رضا بنسبة 25 % من الموظفين لنتائج أدائهم. واعتبرت الباحثة فترة التطبيق غير كافية من أجل تحقيق عدالة في التقييم حيث يتطلب التقييم تقديم الوثائق والدلائل التي لا يحتفظ بها بعض الموظفين، ما أدى إلى الشعور بعدم الرضا والإنصاف، حيث اعتبر الموظفون ذلك إخلالاً بحقوقهم التي يضمنها لهم النظام في اتخاذ الوقت المحدد في تطبيق النظام حسب الفترة التي ينص عليها. ودعت آل علي إلى ضرورة مراقبة ورصد آليات تطبيق النظام التي احتوت على أكثر النقاط ملاحظة وتأثيراً على النتائج، وإعداد دراسة حول مدى فعالية آليات تطبيق نظام إدارة الأداء، لافتة الى أن وجود نظام يدير الأداء لا يكفي لضمان تحقيق الفاعلية ما لم يتبعه تطبيق سليم فعال لآليات موحدة ومتفق عليها، بالإضافة الى إشراك الجوائز التربوية في الدولة في دعم النظام عن طريق الاستفادة من خبراتهم في إعداد الدليل التفسيري الذي يتم من خلاله التعرف على طرق تقييم الممارسات التربوية، وعمليات المفاضلة من أجل تقييم عادل على كافة المستويات في جميع المناطق التعليمية. وأوصت الباحثة بتشكيل لجنة عليا متخصصة في المنطقة التعليمية تكون بمثابة المرجعية وتؤدي مهام متعددة منها: مشاركة لجنة إعداد الدليل التفسيري في تحديد معايير المفاضلة، ضمان إلمام جميع الموظفين في المنطقة التعليمية والمدارس إلماماً جيداً بالنظام، متابعة التظلمات، مراجعة وثائق تقييم الأداء، تقديم الاستشارات والدعم الفني اللازم، التواصل والتنسيق مع المسؤولين عن النظام في وزارة التربية بحيث يتم تقديم الملاحظات اللازمة من أجل المتابعة والتعديل، لضمان أدق النتائج وتحويل البرنامج للنظام الإلكتروني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©