• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

تراجع إنتاج روسيا من النفط للشهر الثاني على التوالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 فبراير 2013

موسكو (رويترز) - تراجع إنتاج روسيا من النفط الشهر الماضي إلى 10,47 مليون برميل يوميا من 10,48 مليون برميل في ديسمبر من العام الماضي، بنسبة 0,1% مواصلاً بذلك الانخفاض للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية أمس التراجع في الإنتاج الروسي، جاء بسبب انخفاض إنتاج حقول لشركة تي.ان.كيه-بي.بي ثالث اكبر منتج روسي للنفط، مضيفة أن إنتاج الخام الروسي بلغ 44,278 مليون طن الشهر الماضي، لكن الإنتاج يظل أعلى من مستوى 9,1 مليون برميل يوميا الذي ضخته السعودية الشهر الماضي والتي تملك عكس من روسيا طاقة إنتاجية فائضة بعدة ملايين من البراميل يوميا.

وهبط إنتاج تي.ان.كيه-بي.بي ثالث أكبر منتج روسي للنفط 0,5% الشهر الماضي بفعل انخفاض إنتاج حقولها شبه الناضبة في غرب سيبيريا، بما فيها حقل ساموتلور الذي كان يرمز إلى قوة صناعة النفط الروسية، وأحد ستة حقول نفطية فائقة الضخامة في العالم بإنتاج تجاوز المليون برميل يوميا في ذروته خلال السبعينيات والثمانينيات.

وفي الشهر الماضي تراجع إنتاج ساموتلور أكثر من 1% إلى 332 ألفا و782 برميلاً في اليوم، وتراجع إنتاج الغاز الروسي في يناير إلى 2,11 مليار متر مكعب يومياً من 2.12 مليار متر مكعب في ديسمبر الماضي، وهبط إنتاج جازبروم أكبر منتج للغاز في العالم 0,4% إلى 1,58 مليار متر مكعب يومياً، في حين استقر إنتاج نوفاتك دون تغير يذكر عند 0,15 مليار متر مكعب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا