• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الحكومة تعرض برنامجها على مجلس النواب اليوم

مصر: إعادة هيكلة الاقتصاد لعلاج العجز المالي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

يكشف البرنامج الاقتصادي الذي تعرضه الحكومة المصرية على مجلس النواب اليوم، حزمة إصلاحات اقتصادية تعتزم الحكومة في تشكيلها الجديد، تطبيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة حتى العام 2018، أول ثلاث سنوات من رؤية مصر 2030 التي أطلقها الرئيس المصري مطلع الشهر الحالي.

ووفقاً للشكل الجديد للحكومة والذي جاء بثلاثة وزراء جدد في المجموعة الاقتصادية وهم وزراء المالية والاستثمار والسياحة، فضلاً عن عودة وزارة قطاع الأعمال العام، تتجه الحكومة نحو إعادة هيكلة شاملة للاقتصاد المصري تركز على وضع حلول جذرية للعجز المزمن في الموازنة العامة للدولة، وتهيئة المناخ الاستثماري لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المباشرة، ومحاولة إنقاذ قطاع السياحة الذي يتهاوى من حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

المالية والاستثمار

ويتوقع حسب البرنامج الحكومي الذي سيعرضه رئيس الوزراء شريف إسماعيل على مجلس النواب أن تعلن الحكومة إجراءات تعتزم تنفيذها في مجال المالية العامة والسياسات الضريبية من خلال رفع كفاءة الحصيلة الضريبية والجمركية، إلى جانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن إحداث تناغم بين السياسات المالية والنقدية، والذي أدى افتقاره في الفترة الأخيرة بين وزارة المالية والبنك المركزي إلى إطاحة وزير المالية هاني قدري الذي كثيراً ما تحفظ على قرارات المركزي المصري بشأن خفض قيمة الجنيه.

وجرى اختيار عمرو الجارحي وزيراً للمالية لتحقيق غرض التناغم المالي والنقدي، حيث شغل الجارحي منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي الذراع المالية والمصرفية للحكومة، فضلاً عن عمله في شركة القلعة للاستثمار، إحدى أبرز شركات الملكية الخاصة، ويمتلكها نجل الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا