• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

النيجيرية فلورنيشو الاكيجا أغنى سمراء في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تمكنت النيجيرية فلورنيشو الأكيجا البالغة من العمر 64 عاما، والتي كونت ثروتها بنفسها، من الاحتفاظ بلقب أغنى امرأة سمراء في العالم، وهي واحدة من اثنتين من السيدات الثريات في أفريقيا والتي تقدر ثروتها بالمليارات.

استطاعات الأكيجا تأسيس شركتها المعروفة باسم فامفا للنفط بعدما حصلت على رخصة مزاولة نشاطها التجاري في العام 1993، وهي تمتلك الآن حصة قدرها 60% من مربع للنفط في ما يدعى حقل «127-OML» الواقع قبالة الساحل، والذي ينتج 200.000 برميل من النفط يوميا. وتقدر قيمة الحصة مبلغ 7.3 مليار دولار وهي بتلك الثروة أزاحت مقدمة البرامج الأميركية الشهيرة «أوبرا وينفري» كأغنى سيدة أعمال سمراء في العالم.

أسست السيدة الاكيجا مؤسسة خيرية أطلقت عليها اسم روز شارون وتعنى بالأعمال الخيرية على نطاق واسع، كما تترأس لجنة الفنون في الحكومة النيجيرية التي عينتها في منصب وزيرة الثقافة والسياحة.

عرف عن الاكيجا حبها لأسرتها ووصفت بأنها سيدة الأسرة، تزوجت في نوفمبر عام 1976، وأنجبت أربعة من الأبناء، جميعهم ذكور، وقد احتلت الاكيجا المرتبة الأولى من بين 87 امرأة الأكثر نفوذاً في العالم خلال العام الماضي حسب تصنيف مجلة فوربس الأميركية.

ولدت الأكيجا في عائلة ثرية متعددة الزيجات في العام 1951 قاد والدها شؤون العائلة، وكانت لجدها 8 زوجات انجبن له 52 من الأبناء، وأكملت الاكيجا تعليمها الابتدائي في بريطانيا قبل أن تعود إلى نيجيريا، حيث استكملت دراستها الثانوية لتعود بعدها مجدداً إلى بريطانيا لدراسة السكرتارية في كلية بيتمان سنترال في العاصمة لندن، وتدرس بعدها تصميم الأزياء، إلا أنها رفضت إكمال دراستها الجامعية واكتفت بدراسة السكرتارية وتصميم الأزياء فقط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا