• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

300% نمواً في عدد كشوف الاختراعات العام الجاري

معهد مصدر يعزز منظومة الابتكار الوطنية عبر الأبحاث المبتكرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نجح معهد مصدر في مضاعفة عدد مشاريع التعاون البحثي المشتركة الذي تجمعه مع شركاء من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية، وذلك منذ إقرار القيادة الإماراتية عام 2015 عاماً للابتكار في الدولة.

ويقوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا بدور فاعل ومحوري في إرساء ركائز منظومة الابتكار في دولة الإمارات، ودعم تحقيق الأهداف الطموحة للاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أقرتها الحكومة الإماراتية.

وانطلاقاً من كونه أول جامعة بحثية للدراسات العليا تستهدف بشكل أساسي على مجالات الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة، يسعى معهد مصدر إلى إجراء أبحاث علمية متقدمة وإبرام شراكات مهمة تفضي إلى حلول حقيقة لمواجهة مختلف القضايا التي تواجه العالم، مع التركيز بشكل خاص على القطاعات التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للابتكار وهي الطاقة المتجددة، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، والفضاء، والنقل، والصحة.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر «تقوم منظومة الابتكار الناجحة والمزدهرة على ضمان وجود صلة وثيقة بين عمليات البحث والتطوير وإمكانية الترجمة التجارية لمخرجاتها، ونحن في معهد مصدر نحرص على تقوية هذه الصلة الحيوية من خلال العمل بشكل مباشر مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص لدعم تطوير ابتكارات قائمة على التكنولوجيا ومؤهلة لدخول الحيز التجاري».

وتشمل القائمة الطويلة للابتكارات التقنية البارزة التي توصل إليها معهد مصدر عبر تعاونه البحثي مع شركاء القطاع تطوير أنابيب مقاومة للصدأ تسهم في تحسين نظم وشبكات توزيع منتجات النفط والغاز في الدولة، وإطلاق أطلس الرياح وأطلس الطاقة الشمسية لتوفير بيانات مهمة حول مصادر الرياح والطاقة الشمسية للاستفادة منها في عمليات تخطيط وإنشاء محطات الطاقة الشمسية ومزارع طاقة الرياح، وتطوير نظام مبتكر قادر على كشف التشققات والأضرار في هياكل الطائرات يوفر آلية سريعة وفعالة للتحقق من سلامة الطائرات التجارية في الدولة وجاهزيتها للطيران. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا