• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

«أياتا» يتوقع تباطؤ الطلب على السفر عالمياً العام الجاري نتيجة ارتفاع التكاليف

أسعار وقود الطائرات ترتفع 3,5% خلال يناير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 فبراير 2013

محمود الحضري (دبي) - أنهت أسعار وقود الطائرات شهر يناير 2013 مرتفعة 3,5% عن الأسعار المسجلة في آخر ديسمبر من العام الماضي، بحسب بيانات مؤشر الوقود الصادر عن اتحاد شركات الطيران العالمي «أياتا».

وتوقع “آياتا” حالة من التباطؤ في الطلب على السفر في العالم العام الجاري، نتيجة ارتفاع التكاليف، لافتا إلى أن توقعات النمو في الطلب ستتراجع بنحو 0٫5% إلى 4,5%.

ونوه بأن أرباح شركات الطيران لن تكون جيدة وستتأثر بارتفاع التكاليف الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود.

وتشير أرقام المؤشر إلى أن تكلفة الوقود ستواصل الضغط على أرباح شركات الطيران في مناطق حول العالم خلال العام 2013، مع توقعات أن تتراوح حصة الوقود من التشغيل للناقلات الجوية إلى ما بين 30% إلى 35% من ناقلة إلى أخرى، وفقا لأسعار شراء الوقود، وآلية التشغيل.

وسجل سعر برميل وقود الطيران بنهاية يناير 132,4 دولار مقابل 129,7 دولار للبرميل في آخر ديسمبر 2012، كما توضح أرقام وتوقعات “اياتا” أن انعكاسات أسعار الوقود ستشكل أكبر عامل مؤثر على أرباح شركات الطيران خلال العام 2013، وربما لا تحقق الرقم المتوقع سابقا والمُقدر بنحو 8,4 مليار دولار.

وتوضح بيانات “اياتا” أن قطاع الطيران يدخل العام 2013 وسط تفاؤل حذر، وستظل الأوضاع الاقتصادية في أوروبا والمخاطر السياسية العامل المؤثر على الأسعار، وكذلك على العائدات الصافية للشركات، بالرغم من منطقة اليورو أكثر استقرارا من قبل ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا