• الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1438هـ - 28 مارس 2017م
  12:28     البنتاغون يحقق في الغارات على الموصل وسط مخاوف من ارتفاع اعداد الضحايا المدنيين         12:28    الدفاعات السعودية تدمر 4 صواريخ باليستية أطلقتها الميليشيات في سماء أبها وخميس مشيط        12:29     بريطانيا تطرح جنيها جديدا في التداول         12:29    إسرائيل تعتقل 6 آخرين من حراس المسجد الأقصى     

يضم لوحات تاريخية تسرد دور المرأة الإماراتية في الحياة العامة

نهيان بن مبارك يزور متحف المرأة بمنطقة الأسواق الشعبية بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 ديسمبر 2012

دبي (وام) - زار معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الاول متحف المرأة في منطقة الأسواق الشعبية بدبي. وتجول معاليه في أرجاء المتحف الذي يضم ثلاثة طوابق، مستمعا لشرح من الدكتورة رفيعة غباش مؤسسة المتحف عن مكوناته ومقتنياته ذات الأهمية التاريخية لحقبة مهمة من تاريخ الدولة .

ويضم الدور الأرضي من المتحف لوحة “ ذاكرة المكان “ وصورا قديمة ونادرة للشيوخ المؤسسين مع شخصيات وطنية عاشوا في تلك الحقبة ولوحة جوازات سفر قديمة من حقبة الاستعمار البريطاني عائدة لنساء إماراتيات ذوات شأن في المجتمع الإماراتي القديم .

كما يضم لوحة مخصصة للمرأة والسياسة، وهي منصة تحكي دور المرأة الإماراتية في السياسة المحلية، والتي امتدت من سنة 1819 وحتى عصرنا الحاضر، ومن بين تلك النساء اللواتي يذكرهن تاريخ الإمارات بالفخر والاعتزاز الشيخة حصة بنت المر “ أم الشيخ راشد “ رحمهما الله والشيخة سلامة بنت زايد الأول، والشيخة لطيفة بنت حمدان آل نهيان حرم الشيخ راشد رحمهما الله، والسيدة عائشة بنت محمد بن علي بن هويدن، والسيدة ميرة بنت محمد بن سالم السويدي رحمهن الله جميعا. وممن لهن بصمة ودور كبير في التاريخ الحديث للإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات” وسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

ويشتمل المتحف على لوحة للمرأة والتعليم، والتي يمتد تاريخ تعليم المرأة من 1953 حتى يومنا هذا وأخرى تبين إحصاءات تعليم المرأة منذ العام 1959 ولوحة لنماذج من البراقع النسائية المستعملة من قبل نساء الإمارات في حقب مختلفة ثم الأزياء الشعبية القديمة وأدوات الزينة .

ويضم الدور الأرضي للمتحف ايضاً لوحة جدارية توضح دور المرأة في الاقتصاد، وأخرى لتاريخ الجمعيات النسائية التي بدأت عام 1968 وحتى 2008 إلى جانب صورة قديمة لمنزل عائلة عبيد غباش في سوق الذهب القديم بدبي .

وشملت جولة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ايضا الدور الأول للمتحف الذي يوثق تاريخ المرأة الإماراتية بالرسوم واللوحات التشكيلية والصور، منها صور قديمة وتاريخية للمغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، خلال جولاته ولقاءاته في الجمعيات النسائية والمشاريع والمناسبات التي أحيتها المرأة في عهده، وقد خصص ركن لهذا التاريخ سمي “بركن تمكين زايد للمرأة”. ... المزيد

     
 

اللهم بارك في الشيخ نهيان

اللهم بارك في الشيخ نهيان وطول عمره وجازيه خير

طارق | 2012-12-16

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض