• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

استناداً إلى دراسة علمية حديثة

منطقة الهير في العين تعاني انخفاضاً في المياه الجوفية وزيادة الملوحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 مارس 2016

محسن البوشي (العين)

أظهرت دراسة علمية حديثة انخفاض منسوب المياه الجوفية في منطقة الهير شمال العين، وتردي مستوى جودة المياه بصورة ملحوظة في ضوء نتائج تغير المعاملات الهيدوكيميائية للمياه الجوفية في المنطقة.

وبينت نتائج تحاليل عينات المياه أن هناك زيادة كبيرة في تركيز النيترات بدرجة تفوق في بعض العينات المعدلات المسموح بها عالميا وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وكشف الدكتور أحمد علي مراد الأستاذ المشارك في جيولوجيا المياه في كلية العلوم في جامعة الإمارات ورئيس فريق البحث، أن نتائج الدراسة أظهرت أن غالبية آبار المياه في منطقة الهير تم إغلاقها بعد جفافها نتيجة النقص الشديد في كميات المياه الجوفية؛ ما أثر تأثيراً مباشراً على زيادة معدلات الملوحة وهبوط منسوب المياه.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك زيادة مطردة في تركيزات بعض العناصر، وذلك بسبب التداخل بين مياه الري العالية التبخر العائدة إلى الخزان الجوفي والمياه الحديثة والإقليمية، إضافة إلى المياه الجوفية الحارة.

وأوضح رئيس فريق البحث أن نتائج التحاليل الكيميائية التي أجريت لعينات من المياه الجوفية المتردية في المنطقة، أظهرت وجود انخفاض في معدلات عنصر (البروم) قياساً بالكلور وزيادة معدلات الصوديوم قياساً بالكلور مع زيادة نسب النفايات السائلة في المياه نتيجة تبخر مياه الري العائدة إلى الخزان الجوفي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض