السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الاتحاد للطيران ترعى فريق فيراري

الاتحاد للطيران ترعى فريق فيراري
13 مارس 2008 23:27
وقعت ''الاتحاد للطيران'' على صفقة رعاية جديدة مع فريق فيراري للفورمولا ،1 الذي يحمل في الوقت الحالي لقب بطولة سائقي الفورمولا ·1 وقام جيمس هوجن الرئيس التنفيذي لـ''الاتحاد للطيران'' بالتوقيع على هذه الصفقة، ومدتها 3 سنوات مع فريق فيراري لسباقات الجائزة الكبرى الفورمولا 1 ، قبل افتتاح سباق الفورمولا 1 لهذا الموسم، من ملبورن الأحد المقبل· وسيظهر اسم هذه الشركة بصورة بارزة على الجناح الخلفي واللوحات الجانبية للسيارات الحمراء التابعة لهذا الفريق الذي يعتبر الأشهر في العالم، وذلك خلال الموسم الجاري ،2008 الذي يشتمل على 18 سباقاً· وقال هوجن موضحاً: ''تعد رعاية الأحداث الرياضية جزءاً رئيسياً من استراتيجية التسويق المتبعة من قبل الاتحاد للطيران، كما أن العلاقات المتنامية التي نقوم بتعزيزها مع رياضة الفورمولا 1 تعد الدافع الأساسي التي تتيح لنا الوصول إلى جمهورنا على المستوى العالمي· وبما أن عدد مشاهدي هذه السباقات عبر التلفاز يصل إلى 400 مليون شخص في 200 دولة تقريباً، فإن ارتباط الاتحاد بعلاقة مع فريق فيراري سيتيح لها قدراً عالياً من الانتشار على المستوى العالمي، كما سيساعد على الترويج لإمارة أبوظبي· ويقول لوكا مونتيزيمولو رئيس فريق فيراري والعضو المنتدب: ''إننا نعرب عن بالغ سرورنا للدخول في علاقة شراكة جديدة من شأنها أن تعزز علاقاتنا مع الإمارات· ويعد التعاون مع الاتحاد للطيران إضافة أخرى إلى العلاقة التي قمنا بإبرامها مع شركة مبادلة للتنمية التي تعتبر حالياً الجهة الراعية وأحد المساهمين في شركتنا· وعلاوة على ذلك كله، يتم في الوقت الراهن بناء أول حديقة لـِ ''فيراري'' في أبوظبي''· وسيكون شعار الاتحاد للطيران علامة تجارية بارزة على سيارات فريق فيراري للفورمولا 1 وعلى خوذات السائقين، بدءاً من بطولة الجائزة الكبرى الأسترالية· كما ستظهر علامة الاتحاد على ملابس سائقي فيراري، وهما كيمي رايكونين بطل العالم للفورمولا 1 وشريكه في القيادة فيليب ماسا، بدءاً من بطولة الجائزة الكبرى الماليزية التي تنطلق في نهاية شهر مارس الجاري· وتأتي صفقة رعاية فريق ''فيراري للفورمولا ''1 في أعقاب صفقة منفصلة أخرى لمدة 3 سنوات وقعت عليها الاتحاد للطيران في شهر ديسمبرالماضي لتكون الجهة الراعية لاسم بطولة أبوظبي لسباق الجائزة الكبرى الفورمولا 1 التي ستنطلق دورتها الافتتاحية في العام 2009 على جزيرة ياس· وستشهد هذه الصفقة إطلاق سباق الفورمولا 1 في مدينة أبوظبي ، والذي سيحمل اسم ''بطولة أبوظبي الاتحاد للطيران لسباق الجائزة الكبرى الفورمولا ''1 حتى العام ·2011 وتعتبر علاقة الشراكة التي توصلت إليها الاتحاد للطيران مع فريق فيراري للفورمولا 1 أحدث صفقة مرموقة للرعاية الرياضية تبرمها هذه الشركة، كما أنها تكمل علاقات الشراكة الحالية مع فريق تشيلسي لكرة القدم وفريق هارليكينز لكرة الرجبي وبطولة أبوظبي للجولف· حديقة تزين حلبة فيراري بأبوظبي 2,2 مليار درهم تكلفة مضمار السباق والافتتاح العام المقبل يقوم فريق فيراري في الوقت الحالي بتطوير علاقة وثيقة مع قاعدتنا المحلية في أبوظبي، من خلال حديقة جديدة مثيرة للإعجاب يتم بناؤها حالياً في جزيرة ياس، لذلك فإن هذه الصفقة تمثل شراكة طبيعية بالنسبة إلى الاتحاد للطيران الناقل الوطني للدولة· ومن المتوقع أن يتم افتتاح حلبة السباق العام المقبل لعلامة فيراري البارزة التي تبلغ كلفة إنشائها 2,2 مليار درهم (ما يعادل 600 مليون دولار أمريكي)، في حديقة تبلغ مساحتها 2500 هكتار في العام المقبل ،2009 وستشتمل على 24 عنصراً للجذب· ومن أبرز السمات التي تشتمل عليها هذه الحلبة التي تحمل اسم ''عالم فيراري''، بناء برج ''جي فورس'' G-Force الذي يصل ارتفاعه إلى 70 متراً، وإنشاء أول لعبة ''رولر كوستر'' ثنائية تحمل علامة ''فيراري فورمولا ''1 والتي ستتيح إطلاق السباقات بين العربات إضافة إلى عربات المحاكاة ومضمار للسباقات وفنادق فاخرة وشقق وفلل وملعب للغولف والعشرات من المطاعم· وتحظى فيراري في الوقت الحالي برعاية شركة مبادلة للتنمية، حيث تمتلك حصة قدرها 5 في المئة في بطل الفورمولا 1 العالمي الفائز في بطولة العام ·2007 8 سباقات في المنطقة وأبوظبي في الموعد آسيا والشرق الأوسط يقتحمان عالم فورمولا واحد سنغافورة (ا ف ب) - قبل 48 ساعة على انطلاقة بطولة العالم للفورمولا-1 في نسخة 2008 من أستراليا، اقتحمت قارة آسيا وخصوصاً منطقة الشرق الأوسط عالم سباقات سيارات فورمولا واحد بقوة، بعدما شقت طريقها بثقة عبر إنشاء الحلبات الحديثة التي تطابق المواصفات العالمية، حتى انها تخطت بميزاتها أعرق الحلبات العالمية التي دأبت على احتضان السباقات منذ الماضي البعيد· واراد بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية في الفئة الأولى صاحب عقل توسعي، نقل ''هيستيريا'' فورمولا واحد الى القارة الصفراء والشرق الأوسط التي توجد على رأس مخططاته المستقبلية· وفي الوقت الذي تبدأ فيه البطولة من حلبة البرت بارك في ملبورن التي تستضيف جائزة أستراليا الكبرى الأحد المقبل، تتجه الأنظار الى القسم الآخر من الكرة الأرضية حيث تبدو قارة آسيا أشبه بخلية نحل في بلدانها المضيفة كونها ستشهد استضافة 5 سباقات في سنة واحدة· وبالطبع ستسرق سنغافورة الأضواء بتنظيمها أول سباق ليلي في 28 سبتمبر المقبل على حلبة شوارع في مهرجان يتوقع أن يشهد حضوراً غير مسبوق بين الأحداث الرياضية لعام 2008 وتتضمن روزنامة بطولة فورمولا واحد 18 مرحلة، وهناك امكانية لاستضافة آسيا والشرق الأوسط نصفها في 2010 اذ أن المفاوضات مع كوريا الجنوبية والهند جارية على قدم وساق أو شارفت على النهاية في حين تدخل أبوظبي ضمن الروزنامة الرسمية العام المقبل، بعد أن اعدت العدة عبر حلبة اسثنائية في جزيرة ياس· ويأتي الاهتمام بقارة آسيا دون سواها ضمن سياسة القيمين على فورمولا واحد بالانتشار على مساحة العالم، وقد وضعت الثقة بهذه البلدان حيث تزداد يوما بعد يوم القاعدة الجماهيرية وتكبر الأسواق الترويجية التي تجذب المعلنين وهم أساس ومصدر الأموال المغذي الحقيقي للرياضة، من دون تجاهل تضاعف ثروات اولئك الأغنياء المهتمين بسباقات الفئة الأولى· ويعرف الجميع أن سباق جائزة الصين الكبرى عام 2004 أعاد أرباحا بقيمة 650 مليون دولار، وايكليستون يؤمن بأن هذه المنطقة تقف لتستفيد من فورمولا واحد بشكل غير مسبوق، وهو يقول: ''لن أكون متفاجئاً عندما أرى ما يحصل الآن في آسيا، اذ في ظرف سنتين او ثلاث ستكون الفائدة أكبر عليهم''· ويبقى تحذير ايكليستون الدائم أن أي سباق ستستضيفه آسيا يجب أن يتناسب من ناحية التوقيت مع أوقات المشاهدة في أوروبا، حيث لا تزال فورمولا واحد تتمتع بمتابعة واسعة، لذا فهو اصر على إقامة سنغافورة لسباق ليلي وقد يعتمد الخطوات عينها مع ماليزيا· وتبدو الخطوة الثانية قريبة من الترجمة على أرض الواقع، اذ ان ماليزيا ابدت استعدادها لتنظيم سباق في الفترة المسائية، وبالفعل حصلوا على عقد يمتد لعام ،2015 وذلك بعدما بدت المفاوضات أقل تعقيداً من تلك التي أجراها القيمون مع الأستراليين الذين رفضوا فكرة انارة حلبة البرت بارك لتنفيذ رغبات ايكليستون، الذي يحذر اليوم من امكان خسارة ملبورن للجائزة الكبرى التي دأبت على استضافتها منذ عام 1996 عند الوصول الى تجديد العقد الذي ينتهي في 2010 وحاول الأستراليون مراعاة طلبات ايكليستون فاخروا توقيت سباق الجولة الافتتاحية لموسم 2008 مدة 90 دقيقة، بيد أن الأمر لن يكون كافياً وخصوصا ان الضغوطات تزداد على ملبورن بسبب الخسائر التي تتكبدها جائزة أستراليا الكبرى سنويا، حيث ذكرت حكومة مقاطعة فيكتوريا أن سباق العام الماضي كبدها خسارة مقدارها 8ر31 مليون دولار أميركي· ما يدور في الفلك الآسيوي لا يقتصر فقط على تنظيم السباقات، اذ ستقتحمها الهند هذه السنة عبر فريق ''فورس انديا'' الذي يديره الملياردير الهندي فيجاي ماليا بميزانية تقدر بحوالى 120 مليون دولار، ورغم ان الفريق يأتي من الهند، فإن الايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا والالماني الصاعد ادريان سوتيل سيدافعان عن الوانه، وذلك بعدما اضحت هذه البلاد مهووسة بفورمولا واحد منذ دخول السائق المحلي ناراين كارثيكيان سباقاتها مع فريق جوردان قبل أن ينتقل الى وليامس سائقا للتجارب في العامين الماضيين وجدد عقده للموسم المقبل رغم انه يقود فريق بلاده المنافس في بطولة ''اي وان جران بري''· ويبقى الحضور الياباني قويا عبر ممثليه هوندا وتويوتا، بينما تطرح علامات استفهام حول قدرة سوبر اجوري على الحضور بسبب المشاكل المالية التي يعانيها الفريق· وسيعتمد المصنع العملاق تويوتا على سيارة ''تي اف ''108 لتخطي خيبة الموسم الماضي حيث حل الفريق سادسا على لائحة الترتيب العام لبطولة الصانعين· وتنحصر هذه المهمة بالايطالي يارنو تروللي والالماني تيمو غلوك، فيما سيعمل المحلي كاموي كوباياشي معهما بصفته سائقا للتجارب ضمن برنامج تويوتا لتطوير قدرات المواهب الشابة· كما ستكتشف البطولة سائقين آسيويين آخرين، أمثال الياباني كازوكي ناكاجيما الذي سيلعب دور سائق التجارب ايضا الى جانب الالماني الموهوب نيكو هولكنبرج في فريق وليامس· ويبدو جليا ان فريق هوندا عانى مشاكل مع النظام الهيدروليكي والتوازن في الموسم الماضي فخرج من بطولة الموسم الماضي وفي جعبته ست نقاط فقط، وهو يأمل بقيادة البرازيلي روبنز باريكيللو والبريطاني جنسون باتون ورعاية مواطنه ''العقل المفكر'' روس براون ان يجد مكانا له بين فرق المقدمة· سجل الفائزين نيقوسيا (ا ف ب) - فيما يلي سجل الفائزين في بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد في الأعوام العشرة الأخيرة: 1997: الكندي جاك فيلنوف (وليامس رينو) 1998: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيديس) 1999: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس) 2000: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري) 2001: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري) 2002: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري) 2003: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري) 2004: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري) 2005: الإسباني فرناندو الونسو (رينو) 2006: الإسباني فرناندو الونسو (رينو) 2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©