• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع لـ«الاتحاد»

إصدار تنظيم عقود التحوط المتوافقة مع الشريعة الإسلامية العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 فبراير 2018

حوار- حاتم فاروق

تعتزم هيئة الأوراق المالية والسلع بالتعاون والتنسيق مع الأسواق المالية المحلية، إصدار تنظيم عقود التحوط المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وذلك في إطار تطوير منظومة شاملة لأسواق رأس المال الإسلامي بالدولة، بحسب الدكتور عبيد سيف الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع.

وقال الزعابي في حوار مع «الاتحاد» إن خطة الهيئة لتطوير سوق رأس المال الإسلامي تتوزع على خمس سنوات اعتباراً من عام 2017 تتضمن تطوير نظام عقود التحوط المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، المتوقع صدوره خلال العام 2019، مؤكداً أن الهيئة تخطط لإدراج عقود تحوط في إطار التنظيم الجديد بعد سن التشريعات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وحول أهم عناصر استراتيجية تطوير سوق رأس المال الإسلامي بالدولة ودور الهيئة فيها، أضاف الزعابي أن استحداث الأنظمة الجديدة وتعديل الأنظمة القائمة حالياً مع إصدار ضوابط صناديق الاستثمار وتحديث نظام الصكوك بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية تعد من أهم تلك العناصر، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تم إطلاقها مؤخراً بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

كما تشمل استراتيجية تطوير سوق رأس المال الإسلامي بالدولة، بحسب الدكتور عبيد الزعابي، العمل على إصدار ملحق لنظام الإفصاح الحالي وذلك عن الإفصاح الإضافي للمنتجات الإسلامية، وتنظيم الكيان ذي الغرض الخاص SPV، وتنظيم عقود التحوط المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، فضلاً عن تحديث نظام الملاءة المالية بوضع أوزان للمنتجات الإسلامية، مع تحديد المتطلبات الشرعية لتقييم الأصول المتوافقة مع الشريعة، ووضع الحد الأدنى من المعايير ومتطلبات الإفصاح في نشرة الإصدار مثل تقييم الأصول واستخدامات الأموال والتخصيص وغيرها.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن الهيئة وضعت ضمن خططها لتطوير الاستراتيجية المزمع إطلاقها لتطوير سوق رأس المال الإسلامي، إصدار وثيقة ضوابط للصناعة تشجع الابتكار في مجالات السوق المالية الإسلامية شبيهة بوثيقة التكنولوجيا المالية FinTech، وتطوير نظم الحوكمة، إلى جانب إصدار نظام حوكمة اللجان الشرعية في المؤسسات المالية بالأسواق، مع اعتماد وتأهيل أعضاء لجان الرقابة الشرعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا