الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تفتح المدارس الحكومية أمام طلبة متلازمة داون

«التربية» تفتح المدارس الحكومية أمام طلبة متلازمة داون
26 مارس 2016 01:14
دينا جوني (دبي) أعلنت وزارة التربية والتعليم فتح باب تقديم طلبات الالتحاق في برامج التربية الخاصة للعام الدراسي 2016-2017 للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يستمر حتى منتصف شهر مايو 2016 حسب شروط القبول في التعليم العام. وحددت الوزارة تسعة من المستندات المطلوبة ،هي تقرير تنمية المجتمع حول أهلية الطالب للدمج في التعليم العام، وتقرير من آخر مركز أو مدرسة مقيد به الطالب ومتردد عليه، وبطاقة معاق التي يتم فيها تحديد نوع إعاقة الطالب سواء كانت بصرية، سمعية، طيف التوحد، ذهنية، أو جسدية. ومن المستندات المطلوبة طلب الالتحاق المتوفر عبر موقع الوزارة أو التطبيق الذكي أو لدى مراكز دعم التربية الخاصة البالغ عددها سبعة، إضافة إلى تقرير طبي حديث، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من خلاصة القيد، وصورة من بطاقة الهوية، وصور شخصية للطالب. من جهة ثانية، حددت وزارة التربية والتعليم عدداً من الإرشادات للتعامل مع الطلبة من ذوي متلازمة داون في المدارس. وقالت إن عدد الطلبة من ذوي متلازمة داون يبلغ في المدارس الحكومية نحو 33، 11 من الذكور، و16 من الإناث، ويتركز معظمهم في الحلقة الأولى بواقع 24 طالباً وطالبة، بالإضافة إلى 9 في الحلقة الثانية، وغياب تلك الفئة تماماً عن صفوف الثانوية. وقالت الوزارة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف في 21 مارس، إن النظام التربوي الفردي للطلبة من ذوي متلازمة داون يشتمل على عدد من المهارات مثل مهارات الحياة اليومية، والعناية الذاتية، المهارات الحركية واللغوية، والمهارات الأكاديمية البسيطة، المهارات المهنية، المهارات الاجتماعية، ويقوم بإعدادها ومتابعتها فريق متخصص مع مشاركة ولي الأمر فيها. ولفتت إلى أن هؤلاءالطلبة كغيرهم من الطلبة يحتاجون إلى التدريب والتعليم وذلك من خلال خطة تربوية فردية دقيقة ومدروسة لتأمين احتياجاتهم، ومواجهة الصعوبات الفكرية والحركية لديهم لتمكينهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم الفكرية والجسمانية، لذلك يتم دمجهم في فصول خاصة أو عادية لرفع الحصيلة التدريبية والتعليمية وفق شروط يحددها فريق التربية الخاصة بمركز دعم التربية الخاصة. وأشارت إلى أن بعض الطلبة الذين لديهم متلازمة داون ويتمتعون بقدرات عقلية أعلى من أقرانهم ضمن هذه الفئة، يمكن أن يحققوا تحسناً وتقدماً ملموساً وفق خطة تربوية فردية مناسبة، إلا أن هناك فئة أخرى منهم يمكن دمجها في مراحل التعليم الأولى فقط، لإكسابهم مهارات التفاعل الاجتماعي وبعض المهارات الحياتية والأكاديمية البسيطة، ومن ثم يتم تحويلهم إلى مراكز تأهيلية متخصصة حسب احتياجاتهم. وحددت الوزارة أربعة إرشادات لتعليم أطفال متلازمة داون هي أن تكون أولاً التعليميات اللفظية واضحة وبسيطة، والتكرار في أداء الأعمال مع التعزيز المستمر لكل استجابة واضحة، وتشجيع الطفل على التعبير عن نفسه والتعليم اللفظي على المواقف والصور لزيادة حصيلة المفردات والمعلومات لديه، واستخدام طريقة تحليل المهمة، واستخدام مواد تعليمية متنوعة، والتأكيد على توظيف الألعاب التربوية مع هذه الفئة. مناقصتان دعت وزارة التربية والتعليم الموردين المتخصصين والمرخص لهم، والمسجلين لدى غرف التجارة والصناعة في الدولة للمشاركة في مناقصتين، إحداهما مشروع تنفيذ البرامج والخدمات المساندة للطلبة من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلّم وأسرهم، والأخرى تقديم دراسات وخدمات لإدارة التربية الخاصة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©