• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يستمر حتى منتصف مايو المقبل

«التربية» تفتح المدارس الحكومية أمام طلبة متلازمة داون

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 مارس 2016

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم فتح باب تقديم طلبات الالتحاق في برامج التربية الخاصة للعام الدراسي 2016-2017 للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يستمر حتى منتصف شهر مايو 2016 حسب شروط القبول في التعليم العام.

وحددت الوزارة تسعة من المستندات المطلوبة ،هي تقرير تنمية المجتمع حول أهلية الطالب للدمج في التعليم العام، وتقرير من آخر مركز أو مدرسة مقيد به الطالب ومتردد عليه، وبطاقة معاق التي يتم فيها تحديد نوع إعاقة الطالب سواء كانت بصرية، سمعية، طيف التوحد، ذهنية، أو جسدية. ومن المستندات المطلوبة طلب الالتحاق المتوفر عبر موقع الوزارة أو التطبيق الذكي أو لدى مراكز دعم التربية الخاصة البالغ عددها سبعة، إضافة إلى تقرير طبي حديث، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من خلاصة القيد، وصورة من بطاقة الهوية، وصور شخصية للطالب.

من جهة ثانية، حددت وزارة التربية والتعليم عدداً من الإرشادات للتعامل مع الطلبة من ذوي متلازمة داون في المدارس.

وقالت إن عدد الطلبة من ذوي متلازمة داون يبلغ في المدارس الحكومية نحو 33، 11 من الذكور، و16 من الإناث، ويتركز معظمهم في الحلقة الأولى بواقع 24 طالباً وطالبة، بالإضافة إلى 9 في الحلقة الثانية، وغياب تلك الفئة تماماً عن صفوف الثانوية. وقالت الوزارة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يصادف في 21 مارس، إن النظام التربوي الفردي للطلبة من ذوي متلازمة داون يشتمل على عدد من المهارات مثل مهارات الحياة اليومية، والعناية الذاتية، المهارات الحركية واللغوية، والمهارات الأكاديمية البسيطة، المهارات المهنية، المهارات الاجتماعية، ويقوم بإعدادها ومتابعتها فريق متخصص مع مشاركة ولي الأمر فيها.

ولفتت إلى أن هؤلاءالطلبة كغيرهم من الطلبة يحتاجون إلى التدريب والتعليم وذلك من خلال خطة تربوية فردية دقيقة ومدروسة لتأمين احتياجاتهم، ومواجهة الصعوبات الفكرية والحركية لديهم لتمكينهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم الفكرية والجسمانية، لذلك يتم دمجهم في فصول خاصة أو عادية لرفع الحصيلة التدريبية والتعليمية وفق شروط يحددها فريق التربية الخاصة بمركز دعم التربية الخاصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض