• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تحت رعاية سيف بن زايد

معسكر «مغامرات» الطلابي ينطلق اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 مارس 2016

أبوظبي - الاتحاد

تنطلق اليوم فعاليات معسكر «مغامرات» الطلابي في دورته الثانية هذا العام بمشاركة نحو 1000 طالب، وذلك تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومتابعة اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، وبالتعاون والشراكة مع القوات المسلحة، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب.

ويأتي المعسكر كمبادرة استراتيجية تعمل حلقة اتصال بين الطلاب والخدمة الوطنية عبر تمكين الطلاب بالمهارات اللازمة لتنمية الوعي الوطني وحب الإمارات وتعزيز الجوانب الشخصية الوطنية لديهم من خلال فهم أدوارهم المستقبلية في خدمة أوطانهم والدفاع عنها.

وقال اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان: إن من خلال إدراكنا مدى أهمية التواصل البناء مع شبابنا للتعريف بالخدمة الوطنية وأهمية الاستعداد والتهيؤ لها، تم تصميم هذه المبادرة الرائدة مع مختلف الشركاء مستهدفين من خلالها طلاب المرحلة الثانوية في مختلف أنحاء الدولة، عبر إدماجهم في معسكرات تدريبية وترفيهية تعمل في الوقت ذاته على تطوير الصفات القيادية في الطلاب عبر مجموعة من المهارات المكتسبة بفعل الممارسات اليومية أثناء فترة الانخراط فيها بما ينعكس إيجابياً على تصورات الطلاب حول الخدمة الوطنية استعداداً لها. وأن مثل هذه المعسكرات تعد فرصة ثمينة للطلاب لإعدادهم وتجهيزهم ذهنياً وبدنياً لتجربة الخدمة الوطنية، مؤكداً أن هذه المعسكرات تأتي بطابع حيوي يستند إلى المغامرات المحفزة والتدريبات المنتظمة.

وأضاف: أن المعسكر التدريبي سيسهم في تحفيز وبث روح الحماسة في نفوس الطلبة ويغرس في نفوسهم قيم الولاء والانتماء للوطن وتعميق الروح الوطنية في وجدانهم وتشجيعهم على الالتقاء والتعرف إلى الأصدقاء الجدد، وزيادة وعيهم بثقافتهم وتاريخهم، وتوفير بيئة تعليمية عبر إتاحة الفرصة أمامهم لخوض غمار تجربة الحياة في معسكر مستقل وهو بالتالي ما يسهم في تطوير قدراتهم على تحمل المسؤولية وتحقيق الاستقلالية.

من جهته أوضح العقيد الدكتور إبراهيم الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، بأن معسكرات «مغامرات» الطلابي في دورته الثانية تنفذ فعالياته في معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني في منطقة الشهامة في أبوظبي، على فترتين، الأولى بتاريخ 26 مارس الجاري ولغاية 31 من الشهر الجاري، والثانية بتاريخ 2 أبريل المقبل وحتى 7 من الشهر ذاته.

وذكر أن هذه المعسكرات تأتي ثمرة تعاون وشراكة استراتيجية بين وزارة التربية والتعليم والقوات المسلحة وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، مشيراً إلى أن المعسكر أقيم في دورته الأولى في ديسمبر 2015، وحظي برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، واللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية. وقال: إن معسكر «مغامرات» الطلابي يمزج بين الجانب المهاري والأسلوب الترفيهي المتنوع بهدف تزويد الطلبة بالمعرفة والعمل على تنمية مهاراتهم بطريقة مبتكرة، موضحاً أن فكرة البرنامج تستند إلى إيصال رسالة الخدمة الوطنية، وبالتالي فهو يمثل تهيئة تتسم بالجودة والتميز. وأشار المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، إلى إعداد المعسكرات وفق مواصفات عالية تضمن خروجها بالصورة المطلوبة من خلال الدعم والإسناد من قبل العاملين في البرنامج والقوات المسلحة حيث تم إعداد وتطوير برنامج للياقة البدنية للطلبة الذين يحتاجون إلى ذلك بهدف تحقيق مستوى عال من اللياقة لديهم وإكسابهم الصفات القيادية والمهارية لتحفيزهم لاحقاً للانضمام إلى الخدمة الوطنية. ويشتمل المعسكر على برنامج حافل بالأنشطة ويستمر 12 يوماً حيث سيتم في اليوم الأول اتخاذ الإجراءات الإدارية المتصلة بالتحاق الطلبة في المعسكرات المخصصة لهم، وتحديد أماكن السكن والإقامة، وإجراء تقييم طبي أولي للياقة البدنية، وتنفيذ عدة أنشطة رياضية متنوعة، وتعريف الطلبة بالمجموعات الرياضية والتقائهم.  وفي اليوم الثاني سيتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة الرياضية المحفزة التي تتسم بروح المغامرة، وتقديم محاضرات عن الوعي الوطني والمهارات الشخصية، والصحة والسلامة والوقاية من الجريمة، وفي اليوم الثالث سيتم تقديم باقة من المناشط المهارية وتنظيم زيارات ثقافية وتراثية، أما اليوم الرابع فسيخصص لأداء واجبات ومهام القيادة، والتعرف إلى فنونها، فضلاً عن دعوة أولياء الأمور إلى حفل جماعي بحضور الأبناء، وفي اليوم الأخير سيتم إجراء تخريج مناسب للطلاب وأخذ الملاحظات من الطلبة وأولياء أمورهم وتسليم الجوائز للمتميزين وغيرها من الفعاليات والأنشطة الأخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض