• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

مخرج شاب يسعى لخوض تجربة الفيلم الطويل

حسن الجابري: مهرجانات السينما بالدولة تساعدنا على الإبداع والابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 فبراير 2013

درس الإعلام، ثم تخصص في التصوير والإخراج، ويعد واحداً من الشباب العاشقين للفن السابع، وله أكثر من عمل سينمائي ومنها فيلم "لبن مثلج"، بالمشاركة مع المخرج أحمد زين، وأيضا أخرج فيلم "أندوك أنت".. إنه المخرج حسن صالح الجابري ابن إمارة رأس الخيمة، الذي يحرص على مواكبة التقنيات الحديثة، ما جعل الكاميرا في يده أيسر وأسرع في تسجيل اللقطات والأفكار، صوتاً وصورة.

فاطمة عطفة (أبوظبي) - في بداية حديثه، يقول المخرج حسن الجابري، عن جديده: “لدي فيلم قصير، سأشارك به في مهرجان الخليج السينمائي المقبل بدبي، ونحن الآن نجري بعض التعديلات، ونضع اللمسات الفنية الأخيرة عليه. وقد كتب سيناريو الفيلم خالد الجابري وتم تنفيذه بدعم من شركة “ظبي الخليج” ومدة الفيلم عشر دقائق. كما أن لدي فيلما شاركت به من قبل في مهرجان أبوظبي السينمائي الأخير بعنوان “أندوك أنت”، وقد عُرض في بداية هذا الشهر على قناة رأس الخيمة وأجروا معي لقاءً بخصوصه، والفيلم حصد نجاحا كبيرا، وأنا مسرور جدا لأني مازلت في بداية المشوار، لكن عندي طموح، وآمل أن أستفيد من المخرجين الكبار وأتعلم منهم الكثير”.

مهارة التصوير

وعن بداية مسيرته الفنية، يقول: “كنت أحضر مع المخرجين الكبار في مواقع العمل، مثل المخرج أحمد زين والمخرج إبراهيم المرزوقي، أثناء تصوير أفلامهما، وكنت أشاهد كيف يتعامل المخرج من ناحية قيادة الفريق، وطبعا لكل مخرج أسلوب خاص في الإخراج، وأنا ألاحظ وأستفيد من هذا وآخذ فكرة من ذاك، ولأكون مخرجا عارفا بتفاصيل عملي، يجب أن أكون موجودا وأشاهد كيف يؤدي المخرجون أعمالهم”.

ويكشف لنا حسن عن هواياته الأخرى قائلاً: “أحب التصوير، وعملت على اكتساب هذه المهارة بالدراسة والممارسة، وإلى جانب ذلك، كنت أطمح إلى الإخراج وأقول لنفسي، لماذا لا أطور من مهاراتي وأكون مخرجا وأنجز فيلما من اختياري وإخراجي، وهكذا بدأت هذه الهواية الجميلة خطوة بخطوة، حتى أصبح الإخراج هواية جميلة في حياتي. ويضيف أن المهرجانات أكثر شيء يستفيد منها هواة السينما، فمن خلال مشاهدة العروض السينمائية يستفيد المخرج كثيرا لتلافي بعض الأخطاء في فيلمه.

والجابري يحرص على حضور هذه المهرجانات السينمائية، ويؤكد على أهميتها موضحاً: “هناك تطورات سريعة ودعم سريع وتشجيع للأشخاص العرب وللمواطنين، فمثلا مهرجان أبوظبي الفائت لاحظت فيه تطورا كبيرا وهناك تقدم ملحوظ بالنسبة للمخرجين، فهذه المهرجانات تجمع عددا كبيرا من المخرجين ويكون بينهم حوارات، وورش عمل، وكل مخرج يستفيد من هذه الحوارات ويزداد رصيده الثقافي وخبرته الفنية من خلال المناقشة مع المخرجين الآخرين”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا