• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

السلطات العراقية تحبط محاولة تهريب مخطوطات وآثار ثمينة إلى تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 فبراير 2018

بغداد (د ب أ)

أحبطت السلطات العراقية في محافظة كركوك (250 كلم) شمال بغداد، عملية تهريب مخطوطات وآثار تقدر قيمتها بـ13 مليون دولار إلى تركيا، وألقت القبض على المتورطين بالعملية وتم تسليمهم إلى جهاز المخابرات الوطني.

وذكر بيان لمكتب لمفتشية وزارة الداخلية في كركوك، اليوم السبت، أن «العملية تمت بعد ورود معلومات إلى المكتب من جهاز المخابرات الوطني مفادها وجود مخطوطات وآثار مسروقة لدى أشخاص في المحافظة».

وأضاف «وبعد التأكد من صحة المعلومة ألقت المفرزة القبض على شخصين وضبطت بحوزتهما مخطوطات أثرية تقدر قيمتها بـ8 ملايين دولار وتمثال لرأس أثري يقدر بمبلغ 5 ملايين دولار».

وأوضح البيان «إنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي ودونت إفادة المتهمين اللذين اعترفا بجريمة امتهانهما التهريب، وأنهما اتفقا مع أحد الأشخاص في تركيا لإتمام العملية واستلام الآثار على الحدود التركية، كما أفادا أيضاً أنهما ينتظران وصول شحنة من مادة "الزئبق الأحمر" على الحدود التركية ومصوغات ذهبية وألماس تعود لزوجة الرئيس الأسبق صدام حسين "ساجدة" تقدر بملايين الدولارات».

وأشار البيان إلى أنه تم تسليم المتهمين، والآثار المضبوطة إلى جهاز المخابرات الوطني أصولياً لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهما.