• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

٩ اشواط

صراع العمالقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 مارس 2016

دبي (الاتحاد)

تتنافس 12 خيلاً من النخبة للفوز بلقب الشوط الرئيسي لمسافة الميل وربع الميل (2000 متر) للفئة الأولى على الأرضية الرملية للفوز بالكأس الأغلى للدخول في قائمة شرف الأبطال، وذلك في السباق الختامي لليلة الكبيرة، وينال الفائز 6 ملايين دولار في السباق الذي يقام في أقل من دقيقتين. خيول الإمارات تخوض التحدي وقد سبق لها الفوز باللقب 10 مرات أعوام 1997 «سينجسبيل»، 1999 «المتوكل»، 2000 «دبي ملينيوم»، 2002 «ستريت كراي»، 2003 «مون بلد»، «إليكتروكوشنست» 2006,2007 «إنفاسور» و«مونتيروسو» 2012، و«أفريكان ستوري» 2014، و«برنس بيشوب» 2015. أبرز خيول الإمارات الذي يرفع شعار الفوز هو «فروستد» لجودلفين بإشراف كيران مكلاجلين وبقيادة ويليام بيوك، صاحب النتائج المتميزة في الولايات المتحدة خلال جولات بطولة التاج الثلاثي، التي نافس فيها الجواد البطل «أميركان فيرو». وسجل «فروستيد» الفوز في أول مشاركة له في ميدان بكل أريحية بعد أن توج بلقب الجولة الثانية لكأس مكتوم للتحدي «جروب2» على مسافة 1900 متر (9.5 فيرلونج).

ويمثل الإمارات أيضاً «سبشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف مصبح المهيري وبقيادة فرناندو هارا بطل الجولة الثالثة من كأس مكتوم للتحدي «جروب1». وهناك الجواد «مبتهج» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بإشراف مايك دي كوك وبقيادة كريستوف سيميون، الحائز على لقب الديربي الإماراتي العام الماضي. وتمثل أميركا في السباق خيول قوية أبرزها «كاليفورنيا كروم» الفائز بسباق ديربي كنتاكي للفئة الأولى وبريكنيس ستيكس في الطريق لنيل حصان العام وبطل الخيول (الأمهار) في سن ثلاث سنوات في عام 2014، وقد حل في مركز الوصيف في نسخة السباق في العام الماضي، وهو أحد أقوى المرشحين من أميركا في السباق الأغلى في العالم ويبلغ تصنيفه 123 رطلاً، كما يسعى لذات الغرض الجواد «كين ايس» قاهر الجواد الأسطوري «أميركان فيرو»، ولكن لم يحقق نتيجة جيدة خلال الكرنفال.

وتحاول خيول اليابان العودة للمرة الثانية بلقب الكأس التي فاز بها «فيكتوار بيزا» في العام 2011 ويمثلها «هوكو تارومي»، وتدفع أوروبا بخيول قوية أبرزها «فادموس» بإشراف اندريه فابر، بالإضافة إلى الجوادين «مشاويش» للشقب القطرية، و«تيليتكست» للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.

ووصف كثير من المراقبين أن الدورة الـ21 سوف تشهد نزالًا متكافئاً ولقاء السحاب بين ممثل الإمارات «فروستيد» والتي تعني «المثلج»، وبين ممثل الخيول الأميركية «كاليفورنيا كروم» الذي حل في المركز الثاني في العام الماضي.

اللافت في الشوط الرئيسي في السباق هو غياب المدرب الإماراتي القدير سعيد بن سرور الفائز باللقب في آخر نسختين عبر «أفريكان ستوري» في عام 2014، و«برنس بيشوب» في 2015، ولكن يملك خيول قوية في بقية السباقات أمثال «فيري سبيشال» في دبي تيرف. كما يدفع سعيد بن سرور الحائز على لقب بطل المدربين في الكرنفال للعام التاسع على التوالي بالجواد «هاف اجيني» في سباق كأس دبي الذهبية بقيادة جيمس دويل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا