• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

مقرن بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس الوزراء السعودي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 فبراير 2013

الرياض (وكالات) - أصدر خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس، قرارا بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي أمس «يعين صاحب السمو الملكي الأمير» مقرن بن عبد العزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء». وأضاف «يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه».

وذيل البيان بتوقيع خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. ويذكر أن منصب النائب الثاني هو الأهم بعد الملك وولي العهد في هرمية الحكم في السعودية، إذ إن الملك هو رئيس مجلس الوزراء وولي العهد هو النائب الأول.

وكان العاهل السعودي أصدر في يوليو الماضي قرارا أعفى فيه الأمير مقرن (68 عاما)، وهو الابن الخامس والثلاثين من أبناء الملك عبد العزيز الذكور (أي أصغرهم)، من منصبه كرئيـس للاستخبارات السعودية وعين مكانه الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز.

ويذكر أن الأمير مقرن، شغل منصب رئيس الاستخبارات العامة السعودية في 22 أكتوبر2005. وظل يتولى هذا المنصب حتى 19 يوليو 2012.

كما سبق له أن عين أميراً لمنطقة حائل في 18 مارس 1980، وظل بهذا المنصب حتى 29 نوفمبر 1999، ثم عين أميراً لمنطقة المدينة المنورة.

وكان تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي، وبعد تخرجه عام 1964 التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية، وأكمل دراسته في علوم الطيران في المملكة المتحدة، وتخرج منها عام 1968.

وظل يعمل في القوات الجوية الملكية السعودية حتى عام 1980.