الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أداء متدن للطلبة المواطنين في الاختبارات الدولية بمدارس دبي الخاصة

12 ديسمبر 2012
دينا جوني (دبي) - سجّل الطلبة المواطنون أداء منخفضاً مقارنة بأداء باقي الطلبة من مدارس دبي الخاصة في الاختبارات الدولية TIMSS وPIRLS، باستثناء من يدرس منهم في مدارس البكالوريا الدولية والمدارس التي تطبق المنهاج البريطاني، علماً بأن الإناث قد سجّلن نتائج أفضل من الذكور، وذلك وفقاً لتحليل النتائج التي أعلنتها الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي أمس. وبالرغم من أن المعدل العام لأداء مدارس دبي لا يزال أدنى من متوسط المعدل العالمي، إلا أن 23 في المائة من الطلبة المشاركين والبالغ عددهم 12 ألفاً، منهم 4400 مواطن، قد سجلوا معدلات تفوق معدل المقياس العالمي في الرياضيات والعلوم ومهارات القراءة، وذلك وفقاً لجميلة المهيري رئيس جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية. ولفتت المهيري في مؤتمر صحفي عقد أمس في مبنى الهيئة إلى أن النتائج بيّنت مدى توافق نتائج الاختبارات الدولية مع نتائج جهاز الرقابة المدرسية والذي يبرز تفوق المدارس التي تطبق المنهاج البريطاني والبكالوريا الدولية على غيرها من المدارس. وستقوم الهيئة بإعداد تقارير مفصّلة تتضمن مواطن القوة في أداء كل مدرسة على حدة، ومواطن الضعف وكيفية معالجتها. وفي التفاصيل، حقق طلبة الصف الرابع في اختبار TIMSS تقدماً بنسبة 24 نقطة في مادة الرياضيات مقارنة بالعام 2007، مقابل نقطة واحدة في مادة العلوم. وبالنسبة للصف الثامن، سجّل طلبة المدارس الخاصة تقدماً 17 نقطة في مادة الرياضيات، مقابل تراجعهم أربع نقاط في مادة العلوم. وتشير النتائج إلى أن معدل طلبة دبي بشكل عام هو الأعلى عربياً، إلا أنه لا يزال أقل من المتوسط العالمي البالغ 500 نقطة، إذ بلغ معدل طلبة الصف الرابع في الرياضيات 468 نقطة، والصف الثامن في المادة ذاتها 478 نقطة. وفي مادة العلوم بلغ معدل الإنجاز لطلبة الصف الرابع 461 نقطة، والصف الثامن 485 نقطة، فيما بلغ معدل إنجاز طلبة دبي في القراءة تبعاً لدراسة PIRLS نحو 476 نقطة. وأوضح التقرير، الذي خصّص جانباً كبيراً من صفحاته لتحليل البيانات تبعاً للمنهج التعليمي المطبق، وجود تفاوت ملحوظ في الإنجاز بين طلبة دبي تبعاً للمنهاج التعليمي، مؤكداً أن واقع التعليم المدرسي في دبي يعكس طبيعة التنوع السكاني الكبير في الإمارة، حيث يتلقى أكثر من 80% تقريباً من طلبة دبي تعليمهم في مدارس خاصة، ويبلغ عدد المناهج التعليمية المطبقة في مدارس دبي 13 منهاجاً تعليمياً. وتعليقاً على التقرير، قال الدكتور عبدالله الكــرم رئيس مجلس المديرين مديــر عام هيئة المعــرفة والتنمية البشرية في دبي: “تُعد مشاركة دبي في التقييــمات الدولية خطوة مهــمة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية وتنعكس هذه الخطوة بفوائد كبيرة على مختلف جوانب النظام التعـــليمي، مشيراً إلى أنه وانطـــلاقاً من أهمية قياس إنجازات طــلبة دبي مقارنة مع إنجازات أقرانهم على المستــويين الإقليمي والعالمي، حـــرصت دبي على المشاركة في جميع التقييمات الدولية الرئيسية، حيث تم ترسيخ هذا التوجه بالنظر إلى حقيقة أن قياس نجاح الطلبة لا يقتصر فقط على مقــارنة أدائهم بالمستويات الوطنية، بل يتجاوزه إلى تقييم إنجـــازات الطلبة وجودة أداء الأنظمة التعــليمية باعتمــاد معايير مقارنة دولية ملائمة”. أرقام ودلالات أكثر من 20% من طلبة دبي لديهم قدرة ملائمة على تطبيق معرفتهم وفهمهم في حل المسائل والمشكلات. ومن بين الكثير من المهارات التي يحظون بها، يستطيع هؤلاء الطلبة توسيع الأنماط الرياضية لإيجاد حد معين، ويمكنهم تحليل واستخدام البيانات في الجداول والأشكال البيانية لحل المسائل والمشكلات. 5% تقريباً من الطلبة يستطيعون كذلك تطبيق فهمهم ومعرفتهم في مجموعة متنوعة من المواقف والحالات المعقدة ويمكنهم شرح استنتاجاتهم. 23% من طلبة الصف الرابع حققوا في العلوم مستويات أداء تفوق المستوى الدولي العالي. ونجحت نسبة أكبر من طلبة دبي في تحقيق مستويات الأداء الأعلى عالمياً في العلوم. أكثر من 20% من الطلبة الكفاءة لتطبيق معرفتهم وفهمهم للعلوم في شرح وتفسير الظواهر العلمية التي يشاهدونها في حياتهم اليومية أو التي تأتي ضمن سياقات نظرية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©