الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة العمل تنشئ مكتب «أبشر» لإدارة التخفيضات والعروض للمواطنين العاملين في القطاع الخاص

وزارة العمل تنشئ مكتب «أبشر» لإدارة التخفيضات والعروض للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
11 ديسمبر 2012
أنشأت وزارة العمل، مكتبا خاصا بمبادرة “أبشر” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، أناطت به القيام بالإجراءات التنفيذية لإدارة برنامج التخفيضات والعروض المميزة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص. جاء ذلك بموجب قرار أصدره معالي صقر غباش وزير العمل، وحدد فيه اختصاصات المكتب الذي سيتم إدراجه ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة. وثمن معالي صقر غباش مبادرة “أبشر”، وقال إنها تؤكد مجددا المكانة المتقدمة التي يتمتع بها الإنسان الإماراتي في تفكير صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، ونهج سموه الرامي إلى توفير كافة الظروف التي تمكن المواطنين من بناء مستقبلهم الواعد المستقر، والمشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة من خلال مواقع العمل التي يشغلونها. وشدد معاليه على الدور الفاعل للمبادرة التي تحظى بمتابعة حثيثة ومستمرة من جانب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في دعم جهود التوطين وتأهيل الموارد البشرية الوطنية وتعزيز مشاركتها في سوق العمل، وجعلها الركيزة الأساسية في تطوير واستقرار السوق. وأوضح أن المرتكزات التي يقوم عليها “برنامج الخصومات والعروض المميزة”، تشكل موجها رئيسيا للتعامل مع التوطين، وذلك من خلال شراكات تضامنية بين مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص، بحيث تتحمل جميعها مسؤوليتها الوطنية. ودعا معالي وزير العمل في هذا الصدد مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، إلى التفاعل مع البرنامج عبر الاشتراك به وتقديم الحوافز المشجعة للموارد البشرية الوطنية، ما يسهم في جهود استقطاب الباحثين عن العمل للانخراط في الوظائف المتاحة والمتنوعة، ويشجع القوى الوطنية العاملة على الاستمرار في وظائفها والمحافظة عليها. ويعتبر البرنامج المشار إليه، أحد برامج مبادرة “أبشر”، ويعنى بتقديم تخفيضات مميزة ومجزية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، على الخدمات والمنتجات الأساسية، ويمنحهم أولوية في الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية والخاصة. وقال معالي صقر غباش إن إنشاء مكتب “أبشر” جاء حرصاً من وزارة العمل على الإسهام في تحقيق الأهداف المتوخاة من “برنامج الخصومات والعروض المميزة”، وتوسيع قاعدة الشركاء، حيث سيعنى المكتب بالقيام بالإجراءات التنفيذية للبرنامج. وبحسب قرار معالي وزير العمل، فإن مكتب “أبشر” الذي ألحق بوكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون العمل، يختص بإدارة تسجيل المواطنين المؤهلين للاستفادة من البرنامج، بعد التأكد من توافر الشروط اللازمة لاستفادتهم من المميزات التي يقدمها، وإصدار بطاقات للمستفيدين وتجديدها سنويا. كما يختص المكتب بإدارة مشاركة الشركات المشتركة في البرنامج، بناء على تقييم عروضها وما تقدمه من مزايا وحوافز للمستفيدين، واستنادا إلى الأسس والمعايير المعتمدة، والتواصل الدائم مع هذه الشركات ووضع ما يلزم من اقتراحات لإقرار الآليات التي من شأنها دعمها وتحفيزها على استمرار مشاركتها في البرنامج، والارتقاء بالمميزات التي تقدمها للمستفيدين. ويعنى المكتب بالتسويق والترويج “لبرنامج الخصومات والعروض المميزة”، بما يؤدي إلى استقطاب شراكات جديدة بالتنسيق مع وزارة شؤون الرئاسة، والدخول في أي شراكات أو علاقات من شأنها النهوض بالبرنامج. ويختص المكتب بالتواصل الدائم مع المستفيدين منه، للتعرف على ملاحظاتهم ومدى استفادتهم من المميزات، إلى جانب اقتراح آلية لإدراج المواطنين العاملين في القطاعات غير الحكومية وغير المسجلين في وزارة العمل، ضمن فئات المستفيدين، وإعداد تقارير دورية تتضمن نتائج مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج ورفعهما إلى وزارة شؤون الرئاسة. كما حدد قرار معالي وزير العمل اختصاصات مكتب “أبشر”، بإعداد ومراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرم مع شركاء البرنامج قبل توقيعها من المعنيين في الوزارة، بالإضافة إلى إعداد مقترحات بالآليات التي يرى المكتب أن من شأنها تطوير إدارة تنفيذ البرنامج، بغية الوصول إلى تحقيق أهدافه على أكمل وجه. إلى ذلك، أدرجت وزارة العمل رابطا “لمبادرة أبشر” في موقعها الإلكتروني (www.mol.gov.ae)، يتيح للمواطنين والمواطنات العاملين في القطاع الخاص، وكذلك الشركات الداعمة، التسجيل في “برنامج الخصومات والعروض المميزة”، وذلك باتباع الخطوات المطلوبة المدرجة في الرابط. ويتضمن الرابط تعريفا عاما بالبرنامج وأهدافه والعروض المقدمة من الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب شرح واف حول البطاقة التي تخول المواطنين الاستفادة من التخفيضات والعروض لمدة عام، والتي يتم تجديدها تلقائيا، وكذلك شرحا حول وافيا حول شروط استحقاق البطاقة. ويشترط لاستحقاق البطاقة أن يكون للمواطن العامل في القطاع الخاص جواز سفر وخلاصة قيد وبطاقة هوية، وبطاقة عمل صادرة عن وزارة العمل وسارية المفعول، وأن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن ستة أشهر على رأس عمله، تحسب من تاريخ تقديم طلب بطاقة العمل، وأن يكون مسجلا في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أو صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، ويتم تحويل راتبه من خلال نظام حماية الأجور لآخر ثلاثة أشهر. ويتم تسجيل الموظف المواطن العامل في القطاع الخاص بالبرنامج، من خلال تعبئة النموذج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، حيث يتم التدقيق على الطلب وفي حال استيفائه الشروط، ترسل البطاقة إلى المواطن صاحب الطلب، وتتحمل الوزارة تكاليف إصدارها ورسوم توصيلها في حالتي الإصدار الجديد والتجديد. ويتم في حال عدم استيفاء الشروط، وضع حالة الطلب تحت الإجراء ومخاطبة الموظف المواطن المعني هاتفياً وعبر البريد الإلكتروني، بالنواقص أو عدم استيفائه الشروط. ويستوجب من الجهات الراغبة بالانضمام إلى البرنامج، تعبئة النموذج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل، ليتم لاحقا توقيع مذكرات التفاهم بين الوزارة والجهات التي توافق اللجنة المعنية على العروض المقدمة منها. «بالم يوتيليتيز» تستقبل الدفعة الأولى من المواطنين دبي (الاتحاد) - استقبلت شركة “بالم يوتيليتيز” التابعة لمجموعة دبي العالمية، الدفعة الأولى من المواطنين الذين انضموا إليها ضمن برنامج التوطين الذي تنفذه، استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل والتزاما بإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله العام 2013 عاما للتوطين. ورحب مروان النقي الرئيس التنفيذي للشركة بالدفعة الأولى من المواطنين الذين انضموا للعمل فيها، مؤكدا التزامها بدعم سياسة التوطين التي تنتهجها الحكومة. وقال النقي إن التوطين يأتي في مقدمة أولويات الشركة باعتباره رافدا هاما وركيزة أساسية لتعزيز نجاح واستدامة أعمالها على المدى الطويل، مضيفا: “يدفعنا إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العام 2013 عاما للتوطين، إلى مواصلة العمل الجاد لتوفير فرص وظيفية في قطاعات الشركة الحيوية بشكل خاص، والقطاعات الأخرى بشكل عام، وتمكين الكفاءات المواطنة من المشاركة بفعالية في العملية التنموية، منوها بأن لدى الشركة خطة واضحة المعالم لتوطين المجالات الحيوية فيها، مدعومة بالموارد المالية والإدارية اللازمة لإنجاح عملية التوطين، التي ستكون ركيزة أساسية لرفد سوق العمل الإماراتي بكفاءات مواطنة على درجة عالية من الخبرة والكفاءة. وأشار إلى أن الشركة صممت برنامجا تدريبيا خاصا لتزويد الخريجين المواطنين بالمهارات الفنية والإدارية والعملية، يستند إلى منهجية تعليمية متكاملة قائمة على الجمع بين المعلومات النظرية والتدريب العملي.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©