الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى ... يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء

22 ديسمبر 2011 19:59
التسبيح والتهليل هل الأفضل الإكثار من التسبيح أم التهليل؟ التهليل أفضل من التسبيح وفي كل خير كثير، ففي صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أحب الكلام إلى الله أربع:سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. لا يضرك بأيهن بدأت». وفي سنن الترمذي عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». أما كون أحب الكلام إلى الله:«سبحان الله وبحمده»، فالمقصود به كلام الناس، قال الإمام النووي رحمه الله في صحيح مسلم:«قوله صلى الله عليه وسلم: «أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده»، وفي رواية أفضل، هذا محمول على كلام الآدمي وإلا فالقرآن أفضل وكذا قراءة القرآن أفضل من التسبيح والتهليل المطلق فأما المأثور في وقت أو حال ونحو ذلك فالاشتغال به أفضل). مال الوقف أين يصرف مال الوقف الملحق بالمسجد من محلات وغيره؟ لا يجوز لناظر الوقف أن يضم مال الوقف إلى ماله، بل عليه أن يحفظه منفرداً عن ماله، قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: « فَرْعٌ: لَيْسَ لِلنَّاظِرِ أَخْذُ شَيْءٍ مِنْ مَالِ الْوَقْفِ عَلَى وَجْهِ الضَّمَانِ فَإِنْ فَعَلَ ضَمِنَهُ وَلَا يَجُوزُ لَهُ إدْخَالُ مَا ضَمِنَهُ فِيهِ أَيْ فِي مَالِ الْوَقْفِ إذْ لَيْسَ لَهُ اسْتِيفَاؤُهُ مِنْ نَفْسِهِ لِغَيْرِهِ وَإِقْرَاضُهُ إيَّاهُ أَيْ مَالَ الْوَقْفِ كَإِقْرَاضِ مَالِ الصَّبِيِّ». وعليه أن يصرف عوائد الوقف على خدمة المسجد، ومن يقوم على أمره كالإمام والمؤذن والفراش. مكفرات الذنوب هل المحافظة على أداء الصلوات الخمس يكفر الصغائر التي ترتكب يومياً؟ المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها وبشروطها، من مكفرات الصغائر، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتُنِبَت الكبائر. وفي صحيح مسلم عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من امرئٍ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها وسجودها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة، وذلك الدهر كله. ومن سعة رحمة الله تعالى أن الحسنات عموماً يذهبن السيئات. تحديد النسل هل يجوز أن أكتفي بأطفالي الثلاثة ولا أنجب مرة أخرى؟ مع العلم أن صحتي جيدة لكني أخاف من ظروف الحياة. يجوز للزوجين الاكتفاء بإنجاب عدد محدد من الأطفال، إذا اتفقا على ذلك واستخدما وسيلة مشروعة كالعزل مثلاً أو استخدما أدوية لا ضرر فيها، على أن يبقى تأثيرها مؤقتاً وليس قطعاً للإنجاب. لأن قطع النسل بالكلية من غير وجود ضرر مؤكد لا يجوز وهو المعبر عنه بالتعقيم، بخلاف التنظيم فجائز، قال النفراوي رحمه الله في كتابه الفواكه الدواني: (...لا يجوز للرجل استعمال ما يقطع نسله أو يقلله). بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حث أمته على التكاثر، ففي المسند والسنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة». وعلى هذا فمن المهم أن لا يتخذ الزوجان قرار تحديد النسل إلا عن بصيرة ووضوح رؤية، فإن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وإن كثرة أفراد المجتمع عامل من عوامل القوة والإنتاجية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©