الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

260 مشروعاً تتنافس على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

22 ديسمبر 2013 00:14
دبي (الاتحاد) - بلغ إجمالي عدد المشاريع المرشحة للتنافس على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول 260 مشروعاً من بينها 175 مشاركة وطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد سجلت مشاركة فرق طلاب الجامعات في دولة الإمارات حضوراً لافتاً بين المشاريع المقدمة من بقية فئات الجائزة، لتكون الأعلى في مجموع المشاركات، التي تلقاها فريق عمل الجائزة من الفئات الخمس المشاركة على المستويات الوطنية والعربية والعالمية بواقع 109 مشاركات، في حين قدمت الجهات الاتحادية 28 مشاركة والحكومات المحلية 38 مشاركة ليبلغ مجموع المشاركات الوطنية بكافة فئاتها 175 مشاركة. وقد فاق عدد المشاركات العربية التوقعات ليسجل حضوراً قوياً أيضاً إذ بلغ مجموع المشاريع التي ترشحت للجائزة 58 مشروعاً، فيما بلغ عدد المشاركات العالمية 27 مشروعاً، ما يؤكد الاهتمام الذي تحظى به الجائزة ليس على المستوى الوطني فقط بل على المستويين العربي والعالمي أيضاً. وأشادت حصة عيسى بوحميد المدير التنفيذي للخدمات الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء بمستوى التجاوب الذي حظيت به الجائزة من جميع الفئات ما يعبر عن فهم واضح لأهداف الجائزة، ويعكس حرص الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دولة الامارات على المشاركة، مؤكدة أن هذا الزخم الوطني في المشاركة يدعم جهود الحكومة في التحول إلى حكومة ذكية خلال فترة زمنية وجيزة وتحقيق تطور مستدام في خدمات المتعاملين بما ينسجم مع أهداف رؤية الإمارات 2021. وأشارت إلى التجاوب اللافت الذي أبدته فرق طلاب الجامعات بتقديمها 109 مشاركات إبداعية بالتعاون مع الجهات الحكومية، ما يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتخصيص فئة من الجائزة لطلاب الجامعات في الدولة بقيمة مليون درهم لدعم شريحة شباب الإمارات وتحفيز طاقاتهم الإبداعية لخدمة وطنهم من خلال ابتكار البرامج المتطورة والتطبيقات التقنية، التي تسهل تطبيق المبادرات الحكومية الهادفة للارتقاء بخدمات المتعاملين. وأضافت أن مستوى التعاون الذي تحقق بين الجهات الحكومية وفرق العمل الطلابية جسد نموذجاً من التواصل والفهم المشترك، مؤكدة ثقتها أن مشاريع طلبة الجامعات ستدعم تحول حكومة الإمارات إلى حكومة ذكية، وتساهم في تطوير الخدمات الحكومية بطرق ووسائل إبداعية ومبتكرة. الجدير بالذكر أن باب المشاركة في الجائزة وتسليم الترشيحات قد أغلق في تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليل يوم الخميس الماضي 12 ديسمبر 2013، في الوقت الذي واصل الخط الساخن الخاص بالجائزة عمله على مدى 24 ساعة للتجاوب مع استفسارات المشاركين، وضمان حصولهم على أكبر قدر من الدعم الذي يمكنهم من تقديم أعمالهم وفق الشروط والأحكام المعتمدة. واستقبل موقع الجائزة الإلكتروني www.mgovaward.ae جميع الترشيحات والمشاريع الخاصة بفئات الجائزة المختلفة، وهي الخطوة، التي تسبق بدء فريق عمل الجائزة بفرزها تمهيداً لرفعها للجنة الخبراء التي ستبدأ عملها في تقييم المشاركات في جميع الفئات اعتباراً من مطلع يناير المقبل. وفي سياق متصل بادرت بعض الحكومات المحلية في مختلف إمارات الدولة بإطلاق مسابقات وجوائز خاصة بهدف ترشيح الفائزين ببعض جوائزها للمشاركة في جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن فئة أفضل جهة حكومية محلية، حيث تساهم مثل هذه الخطوة في تعزيز أجواء المنافسة بين الأعمال المشاركة ورفع سقف التوقعات من ناحية جودة وكفاءة الأعمال المقدمة. وتستهدف جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول الجهات الحكومية الاتحادية والحكومات المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما تستهدف أفضل النماذج العربية والعالمية ما يعكس ريادة دولة الإمارات على صعيد تعميم الفائدة والتجارب الخدمية المتميزة. وتهدف الجائزة التي تستند إلى مجموعة من المعايير التي من أبرزها الكفاءة والفعالية والوظائف التطبيقية والتعاون، إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية في دولة الإمارات على تقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة تنسجم مع متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدى الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية، لتلبي بذلك احتياجات وتوقعات المتعاملين، وتشعرهم بأهمية التواصل معهم في أي مكان، وتضمن تحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها، وفقاً لرؤية الإمارات 2021. يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” كان قد أعلن عن إطلاق جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول بالتزامن مع إطلاق مبادرة “الحكومة الذكية” في مايو الماضي، بهدف توفير الخدمات الحكومية للمتعاملين عبر الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية في أي مكان وزمان. لجنة التحكيم تتألف لجنة التحكيم الخاصة بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول من فريق من الخبراء المرموقين، الذين يتمتعون برصيد وافر من خبرات تكنولوجيا الهاتف المحمول وتطوير الخدمات الحكومية. وتم اختيار أعضاء اللجنة وفقاً لأسس دقيقة من الخبرة والكفاءة المهنية والعملية والعلمية من داخل الدولة وخارجها حرصاً على أن تتم عمليات التقييم استناداً إلى أرفع درجات النزاهة والموضوعية والحيادية وبناء على معايير عالمية هي الأكثر تقدماً. وسيتم الإعلان عن النتائج والفائزين في فئات الجائزة المختلفة خلال القمة الحكومية في 12 فبراير2014. فئات الجائزة تنقسم فئات جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول إلى خمس فئات رئيسية، أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى الاتحادي، أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى المحلي، أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي، أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العالمي وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات (بقيمة مليون درهم).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©