الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية الأولى عربيا في مجال الإعلام والإعلان

السعودية الأولى عربيا في مجال الإعلام والإعلان
10 ديسمبر 2012
أكد الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام أن المملكة العربية السعودية تعد الأولى عربيا من حيث الاستثمارات في مجال الإعلام والإعلان، مشيرا إلى أن سوق الإعلان في المملكة كبير مما جعله جاذبا للمستثمرين. ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الجاسر خلال الجلسة الختامية لـ "ملتقى الإعلام والإعلان" الذي نظمته لجنة الإعلام والإعلان في غرفة تجارة وصناعة الرياض، أن هناك بعض المؤسسات الإعلامية والإعلانية رغم أنها منحت تراخيص، إلا أنها لم تزاول عملها موضحا أنه لن تجدد التراخيص إلا بعد الزيارة الميدانية من قبل الوزارة للتأكد من عمل المؤسسة. وقال: إن السعودة في قطاع الإعلام تحتاج إلى جهد كبير نظرا لنقص الكوادر الوطنية المؤهلة وعدم وجود مراكز للتدريب الإعلامي. من جانبه أوضح الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون خلال مشاركته في الجلسة الثانية للملتقى، أن الهيئة ستعمل على فتح المجال للبث المركزي الكامل من المملكة للمحطات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة. وقال إن إشكالية عدم وجود الأطر التقنية والبيئية والتنظيمية الملائمة لفتح قنوات إعلامية بشكل كامل من أرض المملكة ستكون من الماضي. بدوره قال سلطان البازعي رئيس لجنة الإعلام والإعلان، إن الملتقي يهدف إلى تعميق الشراكة بين الأجهزة الإعلامية في القطاعين العام والخاص لخدمة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تشجع المستثمرين في القطاع على النهوض به والمشاركة بفاعلية في دعم برامج الدولة الاقتصادية والتنموية. من جهته أوضح الدكتور فهد الحارثي قدم رئيس قسم الإعلام في جامعة الإمام الدكتور عبد الله الرفاعي، أن عوامل إيجاد صناعة إعلامية متطورة تبدأ بالنظر للإعلام كصناعة خدمية قبل أن تكون سلعة لافتا إلى أن 70 في المائة من اقتصاد العالم يقوم على الخدمة و ليس السلعة ومعالجة الإشكالات المرتبطة بالبيئة القانونية والتحتية لهذه الصناعة، وتلك تكون في بيئة عمل ملائمة وفي الثقة بالجمهور والممارس و تصحيح الكثير من الإشكالات المهنية. وقدم الدكتور مهدي أبو فطيم ورقة عمل حول "واقع سوق الإعلام في المملكة"، قال فيها إن هناك 45 ألف ترخيص إعلامي يختص بـ19 نشاطا إعلاميا في المملكة، إلا أن دورها وتأثيرها في صنع إعلام محترف لا يزال ضعيفا، وأن ذلك كان أحد الأسباب لخروج الكثير منها من سوق الإعلام، مطالبا وزارة الثقافة والإعلام بإعطاء المؤسسات الإعلامية والإعلانية الخاصة دور في المشاركة في صنع القرار الإعلامي وبما يتوافق مع طموحات صناع الإعلام وشركائهم والسياسة العامة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©