• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

تقلبات الطقس وقلة المعروض

ارتفاع أسعار الأسماك 20% في أسواق الغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 فبراير 2017

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

تسببت تقلبات الطقس التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية إلى رفع أسعار الأسماك في أسواق المنطقة الغربية، بنسبة وصلت إلى 20 % لبعض الأنواع، بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب.

وارتفع سعر الكنعد من 35 درهماً للكيلو إلى 45 درهماً، فيما بلغ سعر الشعري 30 درهماً، والهامور 45 درهما للكيلو، والروبيان الصغير 30 درهماً، والوسط 40 درهماً، والكبير 60 درهماً، والبياح 20 درهماً، والبوري 12 درهماً، وظلت أسعار الأنواع المستوردة ثابتة، حيث عرض كيلو السبريم بـ 35 درهماً، والسيباس 40 درهماً، والسلمون 45 درهماً، والبوري المصري 25 درهماً.

وارجع عدد من تجار الأسماك في المنطقة الغربية ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة إلى قلة العرض نتيجة تقلبات الطقس. ويقول الرفاعي طلعت، تاجر أسماك في سوق مدينة زايد: «إن ارتفاع الأمواج، وشدة الرياح يدفعان الأسماك إلى الهروب لقاع البحر، وبالتالي يجد الصيادون معاناة في الصيد، ويضطر أغلبهم إلى عدم المجازفة والنزول في تلك الأجواء حتى يستقر الطقس، فيقل المعروض من الأسماك، مع ثبات الطلب أو زيادته، فترتفع الأسعار بشكل مباشر».

من جانبه، قال أحمد عبد العزيز، تاجر أسماك: «إن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع الأسعار ، مع وقف صيد بعض الأنواع، مثل الشعري والصافي، ما يشكل ضغطاً على بقية الأنواع الأخرى، وبالتالي زيادة أسعارها، وتتوقف تلك الزيادات حسب حالة الطلب».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا