الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم»: القيادة تهدف إلى تخريج كوادر مؤهلة وتقليل الاعتماد على النفط

«أبوظبي للتعليم»: القيادة تهدف إلى تخريج كوادر مؤهلة وتقليل الاعتماد على النفط
10 ديسمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن اهتمام قيادتنا الرشيدة بتطوير التعليم والذي يأتي في مقدمة الأولويات خلال المرحلة الحالية، يهدف إلى تخريج الكوادر المواطنة المؤهلة والقادرة على تنفيذ رؤية أبوظبي في تنويع مصادر الدخل وتقليل نسبة الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل إلى 20% فقط عام 2030. وقال معاليه خلال لقاء عقده مع مديري ومديرات مدارس الحلقة الثانية بإمارة أبوظبي بحضور محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية وعدد من قيادات المجلس لمناقشة الاستعدادات لتطبيق النموذج المدرسي الجديد على طلبة الصف السادس العام الدراسي المقبل، إن المجلس يركز من خلال استراتيجية تطوير المنظومة التعليمية 2009 - 2018 التي أطلقها منذ ثلاث سنوات على تحقيق التوازن في أعداد الطلبة الملتحقين بالقسمين العلمي والأدبي والذين وصل عددهم بالقسم الأدبي إلى نحو 80% من إجمالي عدد الطلبة بالحلقة الثالثة مقابل 20% فقط بالقسم العلمي. وأشار إلى أن المجلس يسعى من وراء هذه الخطوة إلى توفير الأعداد المطلوبة من خريجي القسم العلمي لسد حاجتنا من الأطباء والمهندسين وغيرهم بالتخصصات العلمية الأخرى بما يواكب رؤية أبوظبي 2030. وأضاف معاليه أن تطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارسنا والذي يعتمد على ثنائية اللغة في التعلم وتدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية يؤهل الطلبة للالتحاق بالتعليم العالي في التخصصات المطلوبة دون أن يواجهوا أية صعوبات. وأشار إلى أن المجلس وهو يستعد لتطبيق النموذج المدرسي الجديد في الحلقة الثانية العام المقبل بعد أن وصل هذا العام الصف الخامس وغطى بنجاح جميع صفوف الحلقة الأولى كاملة يعقد اختباراً في اللغة الانجليزية لتقييم المعلمين الذين يقومون بتدريس مواد اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات بالصفوف من السادس حتى التاسع بمدارس الحلقة الثانية ومدارس الحلقة الأولى التي بها صف سادس على مستوى الإمارة، وذلك اعتباراً من يوم أمس للوقوف على مستواهم الحالي والتعرف على احتياجاتهم التدريبية ليكونوا جاهزين لتطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارسهم، لافتاً إلى أن الاختبار أعدته جامعة كامبريدج ويعد مقياساً حقيقياً لمستوى كل معلم. وقال معاليه إن الاختبار سيقيس مهارات اللغة الانجليزية لمعلمي المواد الثلاث بوجه عام بينما ستراعي برامج التدريب التي سينفذها المجلس تعليم معلمي ومعلمات العلوم والرياضيات المفردات والمصطلحات التي تخص المادتين. وأكد حرص المجلس على تعزيز مهارات المعلمين بصورة مستمرة وتدريبهم على كل ما هو جديد من برامج وطرق تدريس حديثة باعتبارهم يتحملون مسؤولية كبيرة تتمثل في إعداد وتأهيل أبنائنا بناة وقادة المستقبل وبالتالي عليهم أن يكونوا دائماً وفق أعلى مستوى من الجاهزية للقيام بهذه المسؤولية. وأكد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية حرص المجلس على التنسيق الدائم مع إدارات المدارس في تنفيذ خطط وبرامج المجلس باعتبارهم قادة الميدان التربوي، مشيراً إلى أن النموذج المدرسي الجديد أسهم في تحقيق نقلة نوعية في التعليم بمدارس الإمارة وحول التعليم من التعليم التقليدي إلى التعليم الحديث. وأشار رائد الحميري من إدارة التنمية المهنية بالمجلس إلى أن الاختبار التقييمي للمعلمين يحاكي اختبار آيلتس الذي يكلف المعلم بين 900 إلى 1000 درهم لإجراء الاختبار فقط، وسيوفر المجلس هذه التكلفة على المعلم بعقده هذا الاختبار في المدرسة عبر الإنترنت. وقال إن مدة الاختبار نصف ساعة وهو لا يحتاج إلى استعداد من المعلم لأن الهدف منه قياس مستواه كما هو عليه الآن ومعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تقوية. وبدأ إجراء الاختبار أمس في المنطقة الغربية ويستمر أربعة أيام بينما يبدأ اليوم الاثنين للمعلمين والمعلمات بمدارس أبوظبي والعين ويستمر اليوم وغداً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©