السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الاقتصاد" تتلقى أكثر من 17 ألف شكوى خلال 11 شهراً

"الاقتصاد" تتلقى أكثر من 17 ألف شكوى خلال 11 شهراً
9 ديسمبر 2012
شكل ارتفاع الأسعار نحو 45% من إجمالي شكاوى المستهلكين التي تلقتها وزارة الاقتصاد خلال الأشهر الأحد عشر المنقضية من العام، والتي بلغ إجماليها 17148 شكوى. وتلقت الوزارة 15040 شكوى عبر مركز اتصال حماية المستهلك، ونحو 2108 شكاوى عبر الجهات المحلية والإنترنت والفاكس والهاتف، بحسب تقرير صادر عن الوزارة اليوم. وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة في تصريحات للصحفيين اليوم "إن شكاوى ارتفاع الأسعار جاءت في المركز الأول بحصة بلغت 45%"، لافتاً إلى سعي الوزارة لتخفيض عدد الشكاوى التي تتلقاها من المستهلكين تدريجياً بشكل سنوي وبنسبة 15% خلال عام 2013 على أن يتوالى التخفيض بعد ذلك خلال السنوات المقبلة، من خلال تشديد الرقابة. وأكد أن انخفاض الشكاوى يكشف عن تحسن فاعلية الجهات الرقابية، مشيراً إلى أن الوزارة استطاعت حل أكثر من ?95% من إجمالي الشكاوى عبر التوصل إلى اتفاقات تسوية بين المستهلكين والتجار، فيما أحالت ?4% منها إلى المحاكم المتخصصة، و?1% إلى لجنة فض المنازعات. وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد حريصة على متابعة الشكاوى التي ترد إليها واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين، كما أنها ملتزمة بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية الخاصة بالرقابة على الأسواق وعلى رأسها الدوائر المحلية والبلديات، مشدداً على أهمية تأسيس بيئة مثالية للأعمال والاستثمار في الدولة، تسهم في تحقيق التوازن بين المنتجين والتجار والمستهلكين. وذكر أن إدارة حماية المستهلك تتسلم الشكاوى وتعمل على حلها بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المتخصصة، بما يتوافق مع قانون حماية المستهلك رقم (?24) لسنة ?2006 ولائحته التنفيذية. أوضح تقرير الشكاوى الصادر عن الوزارة لشهر نوفمبر الماضي أن الوزارة تلقت 1148 شكوى منها 484 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار، و175 شكوى تتعلق بالسيارات، و51 شكوى بقطع الغيار، و60 شكوى للإلكترونيات، و46 شكوى تتعلق بالهواتف، و11 شكوى خاصة بالأثاث، و9 شكاوى تتعلق ببطاقات الائتمان، و3 شكاوى خاصة بالعقارات، إضافة إلى 309 شكاوى متنوعة. وأوضح تقرير الشكاوى للشهر الماضي أن إمارة أبوظبي جاءت في المرتبة الأولى من حيث الشكاوى، حيث قدم المستهلكون فيها 283 شكوى من بينها 115 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار والبقية تتعلق بالإلكترونيات والهواتف والسيارات وقطع الغيار وبطاقات الائتمان، وتلتها إمارة دبي حيث قدم المستهلكون 239 شكوى من بينها 74 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار. وجاءت الشارقة في المرتبة الثالثة بنحو 213 شكوى، بينها 76 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار وتلتها العين بنحو 204 شكاوى منها 136 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار، ثم عجمان بإجمالي 73 شكوى منها 15 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار، ثم رأس الخيمة بإجمالي 70 شكوى من بينها 39 شكوى تتعلق بارتفاع الأسعار، والفجيرة بإجمالي 55 شكوى 23 منها تتعلق بارتفاع الأسعار، وأم القيوين التي قدم المستهلكون فيها 11 شكوى منها ست شكاوى تتعلق بارتفاع أسعار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©