الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صندوق الزكاة يعد خطته الاستراتيجية للأعوام 2014-2016

صندوق الزكاة يعد خطته الاستراتيجية للأعوام 2014-2016
9 ديسمبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أعد فريق التخطيط الاستراتيجي لصندوق الزكاة المسودة الأولى للخطة الاستراتيجية للصندوق 2014-2016 والتي تعتبر الخطة الاستراتيجية الثالثة على مستوى الحكومة الاتحادية والرابعة لصندوق الزكاة، والتي استغرق إعدادها 6 أسابيع متواصلة. وقال عبد الله بن عقيدة المهيري الأمين العام للصندوق ورئيس الفريق إن الخطة الاستراتيجية الرابعة تلك تعد مرحلة جديدة في حياة الصندوق وهي “مرحلة التعزيز” جاءت بعد ثلاث مراحل سابقة وهي مرحلة التأسيس 2005 – 2007، ثم تبعتها مرحلة الانطلاقة 2008 -2010، والثالثة مرحلة التمكين لصندوق الزكاة التي أطلقناه 2011 – 2013 وقد استطعنا من خلال هذه المراحل الوصول بالصندوق إلى الصدارة والريادة بين المؤسسات الزكوية على مستوى الخليج والمنطقة العربية والإسلامية بمشاريعنا وخدماتنا الإلكترونية الرائدة. وقال رئيس فريق التخطيط الإستراتيجي: أن الاجتماعات المتتالية التي عقدناه لإعداد المسودة الأولى للخطة الإستراتيجية بدأت بإعادة تشكيل فريق التخطيط الإستراتيجي ليشمل أعضاء جددا من الوحدات التنظيمية داخل الصندوق انطلاقاً من توجه الإدارة العليا في إعداد الصف الثاني من القيادة وتحقيقاً لمفاهيم ومبادئ التميز المؤسسي وأفضل ممارسات التخطيط الإستراتيجي ومن ثم وضع خطة تطبيق لمشروع إعداد الخطة الإستراتيجية. وأشار المهيري إلى أنه حرص أثناء إعداد الخطة على أن يكون هنالك تواءم ما بين رؤية ورسالة والقيم الجوهرية للصندوق ومهام الصندوق مع رؤية الإمارات 2021 واستراتيجية الحكومة الاتحادية والمؤشرات الوطنية، حيث تم قياس مدى وعي أصحاب العلاقة المعنيين من موظفين وشركاء ومتعاملين وموردين والمجتمع والخروج بتعديلات في رسالة الصندوق وقيمه الجوهرية. وأضاف المهيري أن الأولوية التي وضعناها لمرحلة العمل القادمة هي إيجاد مجتمع متلاحم محافظ على هويته تأتي تماشيا مع رؤية حكومتنا الرشيدة، وذلك من خلال تنفيذ وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للصندوق. وأكد المهيري أن الخطة الجديدة للصندوق هي خطة فرص وتحديات تستلزم منا التخطيط المحكم واستشراف المستقبل، لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات. ومن جهته، قال جمال المزروعي مدير إدارة موارد الزكاة والإعلام: إنه روعي قبل البدء في إعداد المسودة الأولى للخطة القيام بعملية التحليل الداخلي وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف الموجودة في الصندوق من خلال تحليل نتائج مؤشرات أداء الخطة الاستراتيجية 2011-2013 ونتائج استطلاعات الرأي والرضا لأصحاب العلاقة المعنيين ونتائج التقييم الذاتي والخارجي ونتائج تدقيق الجودة الداخلي والخارجي ونتائج عقد بعض المقارنات المعيارية ونتائج تحليل مؤشرات قياس أثر منهجيات عمل الصندوق وتحليل الاقتراحات والملاحظات من المعنيين ونتائج تدقيق الجهات الخارجية على الإجراءات الإدارية والمالية للصندوق. وأكد المزروعي على نجاح الصندوق في القيام بعملية التحليل الخارجي وتحديد الفرص والتحديات التي ستواجه الصندوق حسب العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتقنية والثقافية والبيئة والتشريعية والقانونية والسياسية وبالتنسيق مع الجهات الخارجية. كما بيّن محمد سليمان البلوشي مدير إدارة شؤون مستحقي الزكاة أنه تم تحديد الأهمية والتأثير لنقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتحديات حسب مصفوفات ضمن إجراءات عمل التخطيط الاستراتيجي وذلك لتحديد أولويات الصندوق في وضع الأهداف الاستراتيجية والمبادرات والخدمات الرئيسية والأنشطة والخدمات الفرعية والتكميلية، ومن ثم المبادرات والخدمات الرئيسية مع مؤشرات الأداء التشغيلية لها من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية 20014-2016. وقالت نورة الجروان مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات إنه تم وضع الأنشطة والخدمات الفرعية والتكميلية ومقاييس الأداء لها بالتنسيق مع موظفي الوحدات التنظيمية، ومن ثم عرض وثيقة المسودة الأولى للخطة الإستراتيجية 2014-2016 على لجنة قيادة الجودة والتميز في الصندوق لاعتمادها وإرسالها لرئيس مجلس الإدارة ومكتب رئاسة مجلس الوزراء. ومن جهتها قالت شيخة الثاني مدير مكتب التطوير والتميز المؤسسي إن فريق التخطيط الإستراتيجي وضع نصب عينيه أثناء إعداد المسودة الأولى للخطة تقديم كافة الخدمات وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية وفي الوقت المحدد، وتجويد العلاقات مع المعنيين، وتطوير النظم والتطبيقات الإلكترونية، وضمان فعالية الاتصال الداخلي والخارجي ضمن خطة تطبيق المشروع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©