• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صاحب شخصية «عدنان» الشهيرة

فلاح هاشم: الأعمال الكرتونية الحالية بلا قيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 مارس 2016

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

يرى الفنان العراقي فلاح هاشم الذي جسد شخصية «عدنان» الشهيرة في المسلسل الكرتوني المعروف «عدنان ولينا» الذي عرض عام 1981، أن ما يقدم حالياً عبر الشاشة الصغيرة من أعمال كرتونية، تجارية، ولا توجد بها قيم تربوية للأطفال، وتؤثر بشكل سلبي عليهم من نواح عدة منها المجتمعية والشخصية، وكذلك اللغوية.

فلاح هاشم يتمتع بنبرة صوت مميزة وساحرة، وطالما جسد أدواراً جميلة جعلت منه أشهر الشخصيات التي كانت تدبلج في عالم الكرتون في دول الخليج، وجعلت منه اسماً خالداً في هذا المجال، وفي السابق عندما عمل مع مؤسسة الإنتاج المشترك في دول الخليج العربي وكان مقرها الكويت في الثمانينيات، كانت مؤسسة غير ربحية، وكانت تعنى بإنتاج أعمال تربوية هادفة ثقافية تفيد الأطفال، وتقدم لهم قيماً مجتمعية، وتعرض العادات والتقاليد، كما تساعد على تنمية الذوق العام، الأمر الذي كان يؤثر بشكل إيجابي على عقلية الطفل وروحه وأخلاقياته.

ويقول: حالياً الجهات التي تعنى بإنتاج أعمال الكرتون، أو شراء حقوق عرضها عربياً من الخارج ودبلجتها، هدفها تجاري، ومسؤولوها لا يولون أي أهمية لما يقدم في هذه الأعمال للأطفال وأصبحت مليئة بالعنف، مشيراً إلى أن هناك بعض الأعمال التي قدمت في السابق وتندرج في قائمة أعمال العنف مثل «غرندايزر» و«مازنجر» و«الرجل الحديدي» الذي قدم فيه الشخصية الرئيسية كمال، لكن بها جرعة بسيطة جداً من العنف والحركة وفي الوقت نفسه حلقاتها بها رسائل هادفة للأطفال.

هادف ومميز

قدم فلاح على مدى عشر سنوات في الثمانينيات من القرن الماضي العديد من مسلسلات الرسوم المتحركة، التي لن يمحوها الزمن، ومن أبرز الشخصيات: فارس في مسلسل «الحوت الأبيض»، وكمال في مسلسل «الرجل الحديدي»، كما قام بالتعليق في بعض الحلقات من مسلسل «حكايات عالمية» و«فلونة» و«نحول». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا