• الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1438هـ - 28 مارس 2017م

من أهمها تناول وجبات صحية وشرب الماء

5 طرق لتجنب زيادة الوزن في العمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 مارس 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

السمنة أحد أخطر أمراض العصر الحديث، التي توثر على سير الحياة العامة للشخص، وعمل الجسم ونشاطه بسبب نمط المعيشة العالمي الجديد، بالإضافة إلى معاناة من يصابون بها من آثار سلبية نفسية واجتماعية نتيجة تغير شكل جسمهم وتناسقه وثقل حركتهم وضعفهم.

ويقول الدكتور ماريو روسو، اختصاصي جراحة التجميل والترميم، الحاصل على الزمالة الإيطالية للجراحة التجميلية، إن السمنة تصيب الرجال والنساء من مختلف الأعمار، وأسبابها عديدة كالغذاء المليء بالدهون والسكريات، والتغيرات والاضطرابات الهرمونية، والأسباب الوراثية، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، وقلة الحركة، والاضطرابات النفسية التي تؤدي لزيادة الشهية والإفراط بتناول الطعام، موضحا أن معدلات السمنة تشهد ارتفاعا في المكاتب نظرا للممارسات الخاطئة التي يرتكبها الموظفون.

ويقدم روسو خمس طرق لمحاربة السمنة في العمل وهي:

تناسوا وجود المصعد، واستخدموا السلالم عوضاً عنه. عند وصولكم للعمل وقبل المغادرة، تجاوزوا المصعد واستخدموا السلالم الأمر الذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وزيادة سرعة التنفس، كما يساعد على حرق السعرات الحرارية.

تناولوا وجبة الغداء المعدة في المنزل، فتناول الطعام المعدّ في المنزل وسيلة رائعة للتغلب على زيادة الوزن في المكتب. وبهذه الطريقة، يمكنكم السيطرة على كميات ونوع الطعام في نظامكم الغذائي. وتأكدوا من توضيب وجبات الغداء منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف، والتي تحتوي على البروتين الطري والخضراوات أو الفاكهة.

احصلوا على فترة استراحة. لا تكتفوا بالجلوس على طاولة مكتبكم خلال فترة الغداء أو في وقت العمل الإضافي، ولكن جربوا المشي السريع لفترة قصيرة، والذي من شأنه أن يمدكم بالنشاط، حيث يساعد المشي السريع على تحريك الجسم، وتنشيط العقل وتخفيف الإجهاد الذي يمكن أن يسبب لكم الرغبة بتناول مأكولات ذات سعرات حرارية عالية.

حافظوا على رطوبة الجسم. يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على صحته. ومعلوم أن المياه تخلو من السعرات الحرارية، وتمنح إحساساً بامتلاء المعدة. وأحيانا يسبب الجفاف الشعور بالجوع بشكل مستمر، والرغبة بتناول الطعام أكثر مما يجب. لذا ضعوا زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام على مكتبكم، واشربوا رشفات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم.

حافظوا على وجود وجبات صحية في المكتب. مثل الفواكه المقطعة، واللبن، والمقرمشات وأصابع الجبن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا