• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ترتبط بعمر الطفل

التربية السليمة حزم ومعايير ثابتة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 مارس 2016

خورشيد حرفوش (القاهرة)

تلعب التربية البيئية دوراً مهماً من تعليم الطفل وتشكيل شخصيته. ويتحدد سلوك الطفل منذ ولادته بآراء والديه فيما يتعلق بالخطأ والصواب. ويعتاد تدريجياً على تقبل النظام. ومع قيام الأم بتكيف نفسها لتلبية احتياجاته يبدأ هو بتكييف نفسه لتنسجم تصرفاته مع ما تتوقعه منه. وكلما كبر الطفل كلما تعلم كيف يسيطر على مشاعره. ونظرياً يمكن أن يتعلم الطفل الصبر والاستعداد لمشاركة الآخرين في حاجاته الخاصة. ويمكن أيضاً أن يبدأ في فهم معنى السلوك الجيد. ويجب على الوالدين في هذه السنين المبكرة من عمر الطفل أن يكونا صارمين ومتزنين، وأن يتفقا فيما بينهما على معايير محددة للتطبيق. فإذا كان أحد الوالدين متسامحاً، بينما الآخر صارما، فالنتيجة ستكون نشأة طفل مضطرب.

يقول الدكتور ياسر الوكيل، أستاذ مساعد الصحة النفسية بكلية التربية، إن الطفل عندما يتصرف الطفل بطريقة غير مقبولة يقول عنه الكبار: إنه «سيئ السلوك». وفي الحقيقة أن مثل هذا الطفل لا يعرف ماذا يفعل. وغالبا يمكن مع قليل من التفهم التوصل إلى نمط مناسب للسلوك والتهذيب، مضيفاً أنه على سبيل المثال تبدأ مشاعر العدوانية بالظهور في مرحلة الطفولة المبكرة. فالطفل لا يستطيع أن يتحكم في مشاعره، لكن يمكن مساعدته تدريجياً حتى يتعلم أن والديه يتوقعان منه ألا يعبر عن مشاعره بأساليب سلوك غير مقبولة، ويعد لجوء الطفل إلى «العض أو الضرب» وتعرضه إلى نوبات مزاجية، من الأدلة التي تؤكد وجود مشاعر عدائية لديه، لذا يجب معالجتها بطرق تتناسب ومرحلة نموه وتطوره.

وللمساعدة في علاج حالته، يقول إنه يمكن إعطاؤه ألعابا تساعده في التنفيس عن العدوانية لديه مثل الأكياس الشبيهة بكيس الملاكمة واللعب التي تحدث حركة وضجة. وإذا كسرها غير متعمد، يجب الامتناع عن معاقبته، وإذا كان هناك ضرورة لمعاقبته فيجب أن تكون العقوبة سريعة ومحددة وغير جسدية. وهكذا يفهم الطفل أنه أخطأ وأن مثل هذا السلوك لن يقابل بالتساهل.

الحجة والمنطق

في إطار الإجابة على تساؤل إلى أي مدى يمكن أن أذهب في إقناع الطفل بالمنطق؟، يقول الوكيل إن الإجابة تتوقف على عمر الطفل، وطبيعته وعلاقاته الأسرية، فالأطفال قبل بلوغهم سن المدرسة يميلون إلى استعمال كلمة «لا» بكثرة. وفي الوقت نفسه لم يبلغوا بعد عمرا ينفع معه اللجوء إلى الأسباب المنطقية لإقناعهم بشيء ما. ويمكن هنا إعطاء سبب بسيط واحد لتوضيح الأمر الذي يوجه للطفل لتنفيذه، ويجب على الوالدين أن يبينا بوضوح للطفل أن الأوامر يجب أن تطاع، لافتا إلى أن اتباع سياسة حازمة مع الطفل في هذه المرحلة ضروري، لكن في الوقت نفسه يجب ألا نتوقع الكثير منه في مجال الاستجابة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا