الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أمير المتجرّدين

أمير المتجرّدين
18 ديسمبر 2013 20:10
لم يترك شعراء الأندلس فناً من فنون القول إلا وطرقوه وأبدعوا فيه، وقد آن الوقت لإلقاء الضوء على ظاهرة التصوف التي انتشرت في الأندلس منذ القرن الثاني للهجرة، وذلك بفعل وتأثير حركة التصوف في شمال أفريقيا والمشرق الإسلامي. ومن الطبيعي أن نتساءل عن معنى هذا الاسم، ولماذا لقب أصحابه بالمتصوفين. يقول أبو الفتح البستي: تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنّه البعض مشتقاً من الصوفِ ولست أمنح هذا الاسم غير فتى صفا فصوفيَ حتى سمِّيَ الصوفي ونفهم من هذا الشعر أن الاسم جاء من الصفاء، ولكن لابد لنا أن نذكر أقوالاً أخرى في هذا الاسم. جاء هذا الإسم من كلمة الصوفة، لأن الصوفي مع الله كالصوفة المطروحة لاستسلامه لله تعالى. جاء من الصفة.. لأنه أي التصوف يعني الاتصاف بمحاسن الأخلاق والصفات الحميدة والابتعاد عن الصفات المذمومة. يُقال: إنه جاء من الصُفّة، والصفّة هم الرعيل الأول من رجال التصوف، وهم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي ويعطيهم الرسول من الصدقات والزكاة طعامهم ولباسهم. وأشهر ما قيل إن هذا الإسم جاء من الصوف لأن الصوفيين كانوا يؤثرون لبس الصوف الخشن للتقشف. أصل التسمية رأى المستشرقون أن كلمة صوفي جاءت من كلمة (صوفيا) اليونانية، ومعناها الحكمة، والعرب هم الذين أطلقوها على رجال التعبد والفلسفة الروحية، وآخرون رأوا أنها جاءت من كلمة (ثيوصوفيا) بمعنى الإشراق والعرب قلبوا الثاء تاء وصارت الكلمة تصوف. ولكن إذا كان هذا هو معنى الكلمة فما هو التصوف. الإجابة عن هذا التساؤل تحتاج إلى مجلدات، ولكننا هنا نهتم بالشعر، وكان الشعر أداة المتصوفين في التعبير عن مشاعرهم وفكرهم ومعتقداتهم. ونكتفي لإلقاء الضوء على التصوف بقول الشيخ أحمد زروق: “التصوف: علم إصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه”. وقول الإمام أبو الحسن الشاذلي: “التصوف تدريب النفس على العبودية وردها لأحكام الربوبية”. وقول الإمام ابن عجيبة: “التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك، وتصفية البواطن من الرذائل وتحليتها بأنواع الفضائل وأوله علم ووسطه عمل وآخره موهبة”. وقد لاقى التصوف ازدهاراً واسعاً في الأندلس، وهذا ما تؤكده عشرات الأسماء من أمثال: موسى بن عمران الميرتلي وأبو الحجاج يوسف الشبربلي وأبو عبدالله ابن المجاهد وأبو العباس العرياني ونونة فاطمة بنت أبي المدني القرطبية وغيرهم. وشاعرنا الأندلسي اليوم هو أبو الحسن الششتري، علي بن عبدالله المتوفى سنة 668 هجرية. وصفه لسان الدين الخطيب في كتابه (الإحاطة) بأنه عروس الفقراء وأمير المتجردين وبركة الأندلس، لابس الخرقة أبو الحسن من أهل ششتر وهي قرية من عمل وادي آش وكان مجوداً للقرآن قائماً عليه، عارفاً بمعانيه. وعلى طريقتنا الخاصة نستحضر روح ذلك الشاعر ونجري معه حواراً قد لا يختلف كثيراً عن حوارات اليوم التي يرسل فيها المحرر أو الصحفي أو المذيع أسئلته إلى شخصية ما، فتقوم تلك الشخصية بوضع تلك الأسئلة أمام المساعد أو مدير أعماله، ويطلب الإجابة عنها تحريرياً، فيفعل معتمداً على ما يعرفه عن صاحبه وما قام صاحبه بنشره من فكره وأدبه. ? السلام على روحك يا أبا الحسن. ?? وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ? متى ولدت يا أبا الحسن؟ ?? في عام 610 هجرية. ? ثمانية وخمسون عاماً، هذا هو عمرك الذي عشته؟ ?? العمر لا يقاس بالأعوام يا ولدي. ? بماذا يُقاس إذن؟ ?? بالأعمال طبعاً. ? تقول المراجع إنك لم تكن فقيراً، فأنت ابن أمير. ?? بل وشغلت منصب الوزير أيضاً، ولكنني عشت فقيراً. ? أنت اخترت الفقر.. أنت اخترت الحب الإلهي، والله أحب الفقراء.. لم تفعل ذلك بإرادتك.. بل أرغمك مريدك الصوفي أن تترك كل شيء وتتمسكن. ?? أنا اخترت ولم يرغمني أحد.. استمع لما قلته في هذا المجال. ? تفضل. أتيناك بالفقر لا بالغنى وأنت الذي لم تزل محسنا وعودتنا كلَّ فضل عسى يدوم الذي منك عودتنا مساكينك الشُّعْثُ قد موَّهوا بحبك إذ هو أقصى المنى فما في الغنى واحدٌ مثلكم وفي الفقر لا عصبة مثلنا إذا كنت في كل حالٍ معي فعن حمل زادي أنا في غنى فأنتم همُ الحقُّ لا يغركم فيا ليت شعري أنا من أنا ? إذن فالغني هو الله.. ?? وهو يحب الفقراء.. وهم أول من يدخل جنته. ? إلى هذه الدرجة؟ ?? اسمع يا بني هذه الأبيات. للفقر أهلٌ فكن تبعا واعمل على حبهم وخدمتهم إن عرفت نفسك النفيسة ما تطلبُ فاطلب علو نسبتهم تكون منهم إذا هم عُرضوا في أول الصفّ يوم دولتهم بين يدي ربنا تبارك من قدّر في حكمه برفعتهم ? إذن هذه أهم قواعد الفكر الصوفي؟ ? ? كل قواعد الفكر الصوفي مهمة يا ولدي. ? وكيف تخلّيت عن الجاه والمال والحياة الرغيدة وارتضيت الانخراط في مجتمع البؤساء والفقراء والمساكين. ?? تخليت عن العذاب والشقاء والتحقت بالسعادة الكبرى. ? السعادة والفقر لا يلتقيان!!. ? ? عندما يدرك الفقير مكانته عند المحبوب يدرك مدى السعادة التي اختارها. ? والمحبوب هنا هو الله؟ ? ? وهل هناك أجمل وأروع من هذا المحبوب؟ ? ولكن الحب نفسه يثير الدموع ويرهق النفس. ? ? دموع الحب فرح وتعب المحب راحة.. وفي هذا أقول: رضي المتيّم في الهوى بجنونِه خلوّهُ يغني عمرهُ بفنونه لا تعذلوه فليس ينفع عذلكم ليس السلو عن الهوى في دينه قسماً بمن ذُكر العقيق من أجله قسم المحبّ بحتّه ويمينه مالي سواكم غير أني تائبٌ عن فاترات الحب أو تلوينه مالي إذا هتف الحمام بأيكةٍ أبداً أحنُّ لشجوه وشجونِهِ وإذا البكاء بغير دمعٍ دأبُهُ والصبُّ يجري دمعه بعيونه ? هذه أيضاً من القواعد الأساسية التي يقوم عليها فكر المتصوفين.. العشق الإلهي، أو حب الله. ?? هذا هو الحب الحقيقي يا ولدي. شويّخٍ في أرض مكناس ? طلب منك شيخك قبل أن يفتح لك باب المتصوفة أن تتخلى عن كل مالك وأملاكك وجاهك ومركزك وأن تلبس ثياباً خشنة وبالية وأن تدور في أسواق مكناس ومعك آلة موسيقية شعبية قديمة يطلق عليها اسم البندير تضرب عليها وتغني ذاكراً الحبيب.. ومرتدياً قشابة وهي ثوب بال قديم. ?? كان ذلك بمثابة عرس لي. ? أكان الأمر سهلاً عليك يا أبا الحسن الششتري؟ ?? ليس سهلاً فحسب، بل فعلته بلذة ما بعدها لذة. ? تترك الوزارة والمال والجاه والنعيم وتلبس الملابس الرثة وتنام في الأزقة وتتعرض لأشد أنواع السخرية ومع ذلك تشعر بالارتياح والسعادة؟! ?? لأنها الحياة التي يجب أن يعيشها كل من يدرك السر الإلهي ويعشق الذات الإلهية، هذا ما اختاره قلب المحب لا ما فرضه عليه أحد. ? صِفْ لنا يا أبا الحسن كيف فعلت ذلك وماذا غنيت في تلك الأسواق؟ ?? كنت في ذلك الوقت في المغرب، تركت الأندلس لأنهل العلم وأتلمس السر على يد شيخي ورائدي ولأول مرة شعرت أن صوتي ينطلق جميلاً وأدركت السبب، كان الصدق الذي رافق الكلمات يجعلها خارجة من القلب لا الفم.. وكانت الدموع التي رافقت غنائي تهب المشهد جمالاً لا يدانيه جمال.. وأخذ الناس يتجمعون حولي. وتحوّلت السخرية التي حاولوا رجمي بها إلى ذهول وإلى انفعال.. وبكى الناس.. بكوا جميعاً وهم يصغون إلى كلمات الغناء. ?? لقد اشتهرت تلك الكلمات، بل امتدت شهرتها حتى عصرنا الحاضر.. وكثير من مطربي هذا الجيل تغنوا بكلمات قصيدتك الزجلية شويخ من أرض مكناس. ?? كانت هذه القصيدة الزجلية واحدة من عشرات القصائد التي غنيتها في أسواق مكناس وغيرها. ? ما أحوجنا إلى أن نستمع إليها بصوتك يا أبا الحسن.. تنحنح الراحل وبسمل وحمد الله سبحانه وتعالى ثم بدأ النشيد الخالد: شويِّخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني اش عليَّ أنا من الناس واش على الناس مني ? ? ? اش عليَّ يا صاحب من جميع الخلايق افعل الخير تنجو واتبع أهل الحقايق لا تقل يا ابني كلمة إلا إن كنت صادق خذ كلامي بقرطاس واحفظه حرز عني اش عليَّ أنا من الناس واش على الناس مني ثم قولٌ مبين ولا يحتاج عبارة اش على حد من حد افهموا ذي الإشارة انظروا كبر سني والعصا والغرارة (1) هكذا عشت في فاس وكذاك أنا هوني اش عليّ أنا من الناس واش على الناس مني ? ? ? معاني الكلمات: -1الغرارة: كيس من الصوف توضع فيه الحبوب وكسرات الخبز وغيره. -2 عكيكز: تصغير عكاز. -3 رقراق: الدمع. المراجع: -1ويكيبيديا الموسوعة الحرة -2 ديوان أبو الحسن الششتري/ تحقيق وتقديم الدكتور علي سامي النشار -3 لسان العرب/ ابن منظور
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©