• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

كوريا الجنوبية.. الصادرات تتراجع و«الفائض» في زيادة مستمرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 فبراير 2015

سيجونج (د ب ا)

أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية أمس إن صادرات كوريا الجنوبية تراجعت خلال يناير الماضي، ولكن الفائض التجاري ارتفع في ظل انخفاض الواردات بوتيرة أسرع.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة القول إن إجمالي صادرات البلاد انخفضت بنسبة 0,4% لتصل إلى 45,37 مليار دولار الشهر الماضي.

وانخفضت الواردات بنسبة 11% لتصل إلى نحو 39,84 مليار دولار. وبلغ الفائض التجاري 5,53 مليار دولار، مقارنة بـ 810 ملايين دولار في نفس الشهر من العام الماضي. ويشار إلى أن يناير الماضي هو الشهر 36 على التوالي الذي تحقق فيه البلاد فائضاً تجارياً.

وقالت الوزارة في بيان صحفي « إن صادرات جميع المنتجات الأخرى ما عدا منتجات البترول والبتروكيماويات ارتفعت بنسبة 6,6% خلال الشهر الماضي، ليعكس ذلك نمو الصادرات التي لم تتأثر بانخفاض أسعار النفط». وارتفعت صادرات البلاد من أشباه الموصلات، التي تعد أكبر سلعة تصديرية في البلاد، بنسبة 13,7%، كما ارتفعت صادرات السفن بنسبة 62,5%. وفي يناير تراجعت صادرات كوريا الجنوبية من المنتجات البترولية بنسبة 38,5% لتصل إلى 2,92 مليار دولار.

وانخفضت واردت البلاد من النفط بنسبة 42% تقريبا لتصل إلى 5 مليارات دولار الشهر الماضي مقارنة بـ 8,6 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي. وقد ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية للولايات المتحدة الأميركية بنسبة 15,2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات للصين، أكبر مستورد للمنتجات الكورية الجنوبية، بنسبة 5,3%. في حين انخفضت الصادرات لليابان بنسبة 19,2%، وبنسبة 8,3% للدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا