الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"سوق النخبة" يهدد استقرار "المنتجات الرخيصة"

4 يونيو 2007 22:46
دبي - الاتحاد:بلغت مساهمة قطاع التجارة وخدمات الإصلاح ما نسبته 24,1% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لإمارة دبي، وأشار مسح حديث أجرته غرفة تجارة وصناعة دبي بين الشركات التجارية في الإمارة للتحقق من هيكل قطاع التجارة وأنشطة تجارة الجملة والتجزئة وشمل 259 مؤسسة إلى أن تجار التجزئة الأكثر مشاركة في التجارة المحلية، حيث تأتي 70% من مبيعاتهم من السوق المحلي، و30% من أسواق الصادرات وإعادة التصدير، وتوضح نتائج المسح أن تجار الجملة الأكثر انخراطا في التجارة الخارجية حيث تأتي 61 % من مبيعاتهم من أسواق الصادرات وإعادة التصدير و39% من السوق المحلي· وفيما يتعلق بنوعية المنتجات أشار المسح إلى أن غالبية تجار الجملة يتاجرون بشكل رئيسي في المنسوجات، والملابس والأحذية بما يستحوذ على 20%، والأجهزة والمعدات المنزلية والمفروشات بنسبة 16%، والمركبات السيارة، والدراجات، وأجزائها ولوازمها بنسبة 11%، ومواد البناء 10%·· وبينت نتائج المسح أن ما نسبته 15% من تجار التجزئة يتعاملون في الأجهزة والمعدات المنزلية والمفروشات، و13% في المنسوجات والملابس والأحذية، و12% في الآلات والمعدات، و11% في مواد البناء· وتشير نتائج المسح إلى أن حوالي 30% من تجار الجملة يتعاملون في منتجات تحمل علامات تجارية معروفة، و19% يتعاملون في منتجات لا تحمل علامات تجارية و51% يتعاملون في منتجات تمثل مزيجا من الاثنين، ولوحظ توزيع مماثل بالنسبة لتجارة التجزئة، فما نسبته 37% من إجمالي تجار هذا القطاع يتعاملون في منتجات ذات علامات تجارية معروفة، و14% يتعاملون في منتجات ليست لها علامات تجارية معروفة و50% يتعاملون في منتجات تشكل مزيجا من النوعين· وتطرق المسح إلى حجم إنفاق الشركات على نشاطات الترويج، وبين أن غالبية الشركات التجارية، سواء كانت في مجال الجملة أو التجزئة، تنفق ما قيمته 10 آلاف درهم كحد أقصى على أنشطة الترويج، فيما تنفق الشركات التي تتعامل مع علامات تجارية مشهورة ما نسبته 34% من أرباحها على عمليات الترويج، سواء على نطاق تجار الجملة أو التجزئة· ومن خلال نتائج المسح يتضح أن الشركات التجارية، جملة وتجزئة، التي حققت مبيعات سنوية بقيمة 5 ملايين درهم فأكثر تشكل 47% و30% على التوالي من مجموع الشركات التي شاركت في المسح، أما الشركات التي حققت مبيعات بقيمة مليون درهم وأقل من 5 ملايين درهم تشكل 31% من شركات تجارة الجملة و32% من شركات تجارة التجزئة، والشركات التي بلغت مبيعاتها السنوية أقل من مليون درهم تمثل تجارة الجملة 22% منها و38% من تجارة التجزئة· وتوضح نتائج المسح أن الأنشطة التجارية في دبي تتجه تدريجيا نحو خلق سوق للنخبة الأمر الذي جعل سوق المنتجات التي لا تحمل أسماء تجارية معروفة تعاني من المنافسة الحادة في مواجهة العلامات التجارية الشهيرة والتي تتميز شركات تجارة التجزئة في الترويج لها، لذلك يجب على مصنعي المنتجات التي لا تحمل أسماء تجارية معروفة بتجويد منتجاتهم وخلق وعي وسط المستهلكين من خلال الإعلان والترويج، كذلك يجب على تجار التجزئة المشاركة بنشاط في دعم بيع المنتجات ذات العلامات التجارية غير المعروفة من خلال تشكيل تحالفات واندماجات مع شركات تتعامل في منتجات تحمل علامات تجارية معروفة لدى المستهلكين·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©