الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي» تنجز 50 % من البرنامج التوعوي للشركات المصدرة

16 ديسمبر 2013 21:50
أبوظبي(الاتحاد) - أنجزت إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات بدائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، ما نسبته 50 % من البرنامج التوعوي الذي تقدمة للشركات المصدرة المحلية على مستوى إمارة أبوظبي بعنوان “برنامج أبوظبي للتصدير”، والذي انطلقت فعالياته في شهر أكتوبر الماضي. وأفردت الدائرة 5 ورش عمل متخصصة شارك فيها حوالي 160 شخصا يمثلون 40 شركة محلية. وقال الدكتور أديب العفيفي مدير إدارة دعم التجارة الخارجية والصادرات إن برنامج أبوظبي للتصدير الذي سيختتم فعالياته خلال شهر مارس من العام المقبل ركز في مراحله الثالثة والرابعة والخامسة على التسويق والتسويق الإلكتروني والترويج للصادرات . وأوضح إنه تم في نهاية نوفمبر الماضي تنظيم عدد من ورشات العمل استضافت ممثلين عن الإدارة العامة للجمارك – أبوظبي الذين قدموا شرحاً وافياً أمام الشركات المصدرة المشاركة عن إجراءات التصدير والاستيراد وإعادة التصدير وكذلك القوانين الجمركية والرسوم والاستثناءات، إضافة إلى التعريف بنظام ظبي والعضوية الذهبية للشركات التي تقوم بأعمال تصدير واستيراد كبيرة عبر موانئ إمارة أبوظبي. وأشار إلى إن البرنامج استضاف أيضا ممثلين عن لجنة تطوير التكنولوجيا الذين تحدثوا عن مفاهيم حقوق الملكية الفكرية وطريقة تسجيلها عالمياً ، وقدموا شرحا وافيا عن برنامج تكامل والخدمات التي يقدمها البرنامج للمبتكرين وأصحاب الاختراعات على مستوى الدولة. وأكد العفيفي حرص الدائرة على تفعيل وتطوير آليات عمل التسويق للشركات المصدرة بكافة أشكالها في الإمارة مما يعد أحد أهم المؤثرات الرئيسة في زيادة نسبة صادرات أبوظبي إلى ألأسواق الإقليمية والدولية، لافتا إلى إن المشاركين في البرنامج تعرفوا على طرق البحث لاختيار السوق المناسب ، وطرق البحث لاختيار العميل الأفضل، وطرق الوصول إلى البيانات والمعلومات عن الأسواق العالمية. وذكر أن البرنامج تطرق إلى أساسيات التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة، والمعوقات والتحديات التي قد تواجه الترويج للصادرات، إضافة إلى أهمية فهم ثقافة وسلوكيات ونمط عيش المجتمعات التي يستهدف المصدر المحلي إلى دخولها وتصدير منتجاته إليها. وقال الدكتور العفيفي إن البرنامج ركز على أهمية التسويق الإلكتروني، حيث تعرف المشاركون على استراتيجيات التسويق الإلكتروني لدخول الأسواق العالمية من خلال إنشاء مواقع إلكترونية مثالية للترويج للشركات المحلية تراعي ظروف وقدرات البنية التحتية للاتصالات في الدول والأسواق المستهدفة وكذلك ممارسة الأعمال عبر الشبكة الإلكترونية، بما يضمن الحصول على العوائد والحقوق المالية للمصدرين. وعبر المشاركون عن مدى رضاهم واستفادتهم من البرنامج الذي فتح الآفاق أمامهم نحو تطوير خططهم واستراتيجياتهم نحو التصدير إلى الأسواق العالمية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©