• الأحد 04 محرم 1439هـ - 24 سبتمبر 2017م

فحص مبكر ودعم مادي ومعنوي وحملات توعية

استراتيجية إماراتية شاملة لمواجهة سرطان الثدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 ديسمبر 2015

لكبيرة التونسي(أبوظبي)

من منطلق مسؤوليتنا الإعلامية تجاه التعامل وقضايا الوطن. تطلق «الاتحاد» مبادرات التوعية الشهرية، وتتفاعل من خلالها مع مختلف القضايا والموضوعات التي تهم الناس في حياتهم العامة بمختلف مستوياتها ومجالاتها. باعتبار أن حالة الوعي الاجتماعي التي نتوخاها هي الحصيلة المثمرة للإدراك العميق للواقع الذي نعيشه والمستقبل الذي ننتظره.

أفكار خاطئة

ترتبط بالكشف عن سرطان الثدي مجموعة من الأفكار الخاطئة، ومن أهمها أن الكشف المتكرر عن سرطان الثدي قد يصيب النساء بالسرطان مثلا، كما أن بعض النساء يعتقدن أن تصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن أن يؤديَ إلى الإصابة بهذا المرض، لذلك لا يفضلن القيام بذلك، في حين أن تصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن من الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وينقذ حياة نساء عدة مصابات بالسرطان، تقول رئيس قسم علاج الأورام بمجموعة مستشفيات النور وتضيف: «أن هناك أيضا فكرة خاطئة أخرى تتعلق بإجراء الخزعة، بحيث يعتقد البعض أنها تحرك السرطان وتنشطه وتعمل على انتشاره بإجراء خزعة، والحقيقة هي أننا نحتاج إلى خزعة من أجل القيام بتشخيص سرطان الثدي وتحديد نوع السرطان، وتتخوف بعض النساء من العلاجَ الكيميائي الذي عادة ما يؤدي إلى تساقط الشعر، والتقيؤ، وسوء الحالة الصحية، لكن اليوم أصبحت هناك علاجات أحدَث لا تؤدي إلى تساقط الشعر والتقيؤ بشكل ملحوظ».

سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، وهو من الأسباب الرئيسة لزيادة نسبة الوفيات، لذلك تسعى الإمارات لإيجاد وتطبيق استراتيجيات شاملة لمكافحة سرطان الثدي، وتهدف إلى خفض معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عن هذا المرض عن طريق التثقيف والتوعية، وتحسين جودة الحياة للمصابين بالسرطان ودعمهم.

وخصصت الدولة لهذا الهدف النبيل دعماً مادياً ومعنوياً كبيرين طوال العام، مما جعل سرطان الثدي يتراجع، مع انتشار حملات التوعية المشجعة على الكشف المبكر وإتاحة الفحص المجاني والتكفل بالعلاج.

وبفضل الجهود التي تبذلها الدولة تراجعت الإصابة بسرطان الثدي، بحيث لم يعد يشكل خطرا كما كان قبل 20 سنة، حيث إن معدلات الشفاء تتزايد يوماً بعد يوم، ويعود الفضل في ذلك إلى زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية الفحص المبكر وتطور الطرق العلاجية الحديثة في الدولة التي تعمل على استقطاب أفضل الخبرات والتقنيات لاستكشاف المرض ومكافحته في بدايته المبكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا