الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«السيارات الفاخرة» تتسابق نحو كوريا الجنوبية

«السيارات الفاخرة» تتسابق نحو كوريا الجنوبية
23 مارس 2016 21:22
ترجمة: حسونة الطيب أصبحت كوريا الجنوبية سوقاً مهماً لشركات السيارات الفاخرة الأوروبية، في وقت يسعى فيه أثرياء البلاد للتميز من خلال اقتناء السيارات المستوردة التي تتضمن موديلات مثل أودي ومرسيدس بنز ومزيراتي. وظلت كوريا، واحدة من البلدان القليلة التي يغلب على طابعها السيارات المحلية الصنع، حيث تشكل هيونداي وكيا 70% من حصة السوق المحلية. وارتفعت مبيعات السيارات الأجنبية الفاخرة التي يزيد سعرها على 100 مليون ون (86 ألف دولار)، بنسبة 52,5% العام الماضي، بالمقارنة مع عام 2014، ما يزيد على النمو الكلي للسيارات المستوردة بما يقارب الضعف. كما ارتفعت فئة السيارات التي يبلغ متوسط سعرها 100 ألف دولار من 7,7% من إجمالي السيارات المستوردة في 2014، إلى 9,3% في العام الماضي. ويقول يوو داي سونج، الرئيس التنفيذي للرابطة الكورية لمستوردي وموزعي السيارات المستوردة: «باستثناء أميركا، كوريا هي واحدة من البلدان القليلة التي يفضل أفراد شعبها السيارات الكبيرة، رغم ازدحام الطرقات والمواقف، نظراً لما تمثله السيارات من وضع اجتماعي». وقبل سنوات ليست بالطويلة، كانت السيارات الأجنبية نادرة الوجود في كوريا، حيث يفضل الكوريون من منطلق الوطنية السيارات محلية الصنع، خوفاً من أعمال التخريب المتعمد أو المراجعة الضريبية المحتملة، لكن وخلال السنوات القليلة الماضية، تغير مفهوم السيارات المستوردة بصورة كبيرة وقفزت مبيعاتها، بينما أدى تنفيذ اتفاقيات التجارة الحرة بين كوريا وأميركا وأوروبا في يوليو 2011 ومارس 2012، لخفض الرسوم الضريبية المفروضة عليها. وفي حين تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الحادية عشرة كأكبر سوق للسيارات في العالم، تجيء في الترتيب الرابع من حيث استخدام الموديلات الراقية مثل أودي ومرسيدس بنز إس كلاس وغيرها. وباعت بنتلي سيارات أكثر في كوريا من اليابان في العام الماضي، لتقفز مبيعاتها السنوية 20% إلى 387 وحدة. وحلت وكالة بيع السيارة في سيول، الثانية عالمياً بعد دبي من حيث إجمالي المبيعات في 2014. كما ارتفعت مبيعات ميزراتي بنحو تسعة أضعاف خلال العامين المنصرمين في كوريا إلى رقم قياسي قدره 1200 وحدة في 2015. وعكس إعادة طرح موديل مايباخ مرسيدس، مدى إقبال الطبقة الغنية عليه، ما جعل كوريا الجنوبية ثاني أكبر سوق لهذه الفئة بعد الصين. وبلغ إجمالي مبيعاتها 949 وحدة في السنة الماضية بعد طرحها في أبريل، بينما ناهزت مبيعات سي كلاس 9587 وحدة. وتعتبر كوريا ثاني أسرع الأسواق نمواً لمرسيدس بعد الصين، بمتوسط نمو يتراوح بين 25 إلى 30% على مدى السنوات الأربع الماضية. وقدمت الحكومة الكورية، إعفاءات ضريبية لمشتري السيارات، بينما شجع انخفاض أسعار الوقود الناس على شراء الموديلات الفاخرة التي تستهلك المزيد من الوقود. لكن تراجعت مبيعات السيارات المستوردة بنسبة وصلت إلى 13% بداية العام الجاري، متأثرة بالتشريعات الجديدة التي تقضي بخفض إعفاءات ضريبة الشركات على السيارات المسجلة في الشركات التي تتجاوز أسعارها 50 مليون ون (43 ألف دولار)، القانون الذي من المنتظر سريان مفعوله هذا العام. نقلاً عن: فاينانشيال تايمز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©